Toggle العربية English

الزراعة

طباعة ارسال
مثلت الزراعة في التاريخ العماني المصدر الأول للحياة .. فهي التي أفرزت ذلك النظام الفريد للأفلاج ، والتي تعتبر من أهم وأقدم التقنيات التي أقامها العمانيون القدماء .. حيث عرفت الزراعة في عمان بنخيل التمر والليمون والأنبا والموز ونخيل النار جيل والبر واللبان ، ولذا فيرتبط العمانيون بالزراعة اراتباطا قويا فلا تكاد تجد عمانياً إلا وله مزرعة أو مال يرنو إلى ثمره ويتطلع إلى خيره.

ويعتبر قطاع الزراعة من أهم القطاعات الإنتاجية في السلطنة ، ومن هنا جاءت تأكيدات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم (حفظه الله ورعاه) في خطابه التاريخي بمناسبة العيد الوطني الثاني والعشرين على الاهتمام الدائم بالزراعة والثروة الحيوانية لتحقيق الأمن الغذائي للوطن وتشجيع المواطنين على استغلال الأرض الزراعية الاستغلال الأمثل وتحسين مستوى المعيشة للمواطن.

وينتج قطاع الزراعة معظم احتياجات المجتمع العماني من المواد الغذائية ويساهم مساهمة فعالة في تحقيق الأمن الغذائي ونسب متباينة من الاكتفاء الذاتي ، كما يسهم بالنصيب الأكبر في الصادرات العمانية غير النفطية .. يوفر فرص العمل للقوى العاملة الوطنية ويسهم في الاستقرار السكاني والتنمية الاجتماعية .. كما أن لهذا القطاع علاقات تبادلية مع باقي قطاعات الاقتصاد الوطني.