Toggle العربية English

قصص النجاح

الرئيسية >> قصص النجاح
طباعة ارسال

قصة نجاح في مجال إنتاج بذور البصل

 
البصل من المحاصيل التي تجود زراعته في محافظات السلطنة المختلفة
سليمان الهذيلي : الزراعة عمل جيد ومربح وتحتاج رعاية واهتمام واستخدام أحدث التقنيات

لقاء: محمود اليعقوبي
   خلال هذه الأيام  من شهر أبريل يجني سليمان بن سيف بن راشد الهذيلي نوارات البصل المنتجة للبذور ( بذور بصل بهلاء الأحمر ) والتي زرعها في مزرعته بولاية بهلاء ،وقد بدأ ضمن البرامج الإرشادية لوزارة الزراعة والثروة السمكية منذ ثلاث سنوات, حيث حرصت البرامج الإرشادية التطبيقية لدى المزارعين خلال السنوات الماضية بالمحافظات المختلفة على تنفيذ العديد من البرامج التوعوية لهذا المحصول والتي ساعدت على تحسين نوعية الأبصال الناتجة والتقاوي المنزرعة, إضافة إلى أساليب وطرق الزراعة والعمليات الزراعية وإنتاج الرؤوس الجيدة لهذا المحصول.
 ويعتبر المزارع سليمان من ضمن المزارعين المتميزين لإنتاج بذور البصل وفي مشروعه الذي نفذه بمزرعته نروي لكم هذه التفاصيل .. في سياق الحوار التالي ...


البدايات :
 
     بدأ المزارع سليمان حديثه قائلا : محصول البصل العماني من المحاصيل التي داوم المزارعين العمانيين على زراعتها منذ القدم وقد كان المزارعون يقومون بإنتاج بذور البصل. ويتوقف نجاح إنتاج أصناف البصل على وجود بذور نقية مطابقة للصنف، ويستلزم هذا العناية بانتخاب الأبصال التي تستعمل كتقاوي لإنتاج البذور من حيث الشكل والحجم واللون والخلو من الأمراض ووفرة المحصول .

كيف كانت البداية ؟
     تم اختياري عن طريق دائرة التنمية الزراعية ببهلاء لتنفيذ حقل إنتاج بذور البصل الأحمر ببهلاء حيث قاموا بإعطائي رؤوس البصل الأحمر المنتقاة عن طريق جهاز الإرشاد في الدائرة والمنتجة في حقول المزارعين بالولاية والتي تم الشراء من عندهم.
 

 الحصول على البذور :
كيف كنتم في السابق تحصلون على بذور البصل ؟
     كنا نشتري البذور من المحلات المتخصصة في بيع المواد الزراعية بالولاية أو في أي مكان من أسواق السلطنة كما كانت هناك بذور تنتج بمزارعنا ولكن بالتواصل مع جهاز الإرشاد تبين لنا أن هذه البذور غير مطابقه وتحتاج إلى عمليات انتخاب واختيار الرؤوس الجيدة الموصى بها لإنتاج البذرة من أجل محصول عالي الجودة .
 

التسويق :
كيف تتم عملية التسويق للبذور ؟
     بالمتابعة المستمرة من الفنيين بدائرة التنمية الزراعية ببهلاء والوقوف على الحقل والعمل بتوصياتهم يتم شراء جزء من هذه البذور للبرامج الإرشادية وتوزع للمزارعين بالمجان كما أقوم ببيع هذه البذور للمحلات المتخصصة ببيع المواد الزراعية بالولاية, كذلك أقوم بزراعة مشاتل من هذه البذور وبيع الشتلات المنتجة من البصل للمزارعين القريبين مني وزراعة جزء منها بمزرعتي.
 
الجدوى الاقتصادية :
ما هي الجدوى الاقتصادية  ؟
     الحمد لله هناك عائد مجزي من زراعة محصول البصل العماني وذلك نظرا لرغبة المستهلك لهذا المحصول, كما أن الإنتاج من البذور جيد حيث أن إنتاج  بذور البصل أفضل من إنتاج رؤوس البصل حيث أن المساحة المزروعة من إنتاج بذور البصل تفوق إنتاجيا 4 أضعاف من المساحة المزروعة لإنتاج رؤوس البصل. كما أن  البصل من المحاصيل الاقتصادية الهامة والذي يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل في تغذية الإنسان والأغراض الأخرى كالدواء .

بداية الزراعة واستخراج البذور :
متى تبدأ زراعة رؤوس إنتاج البذرة ؟
     يتم زراعة الرؤوس المنتخبة والموزعة من قبل الدائرة في  شهر نوفمبر ويبدأ الحصاد من نهاية شهر مارس إلى منتصف شهر أبريل .

ما هي طريقة استخراج البذور من نوارات البصل ؟
     أقوم باستخراج بذور البصل من النوارات بعد تجفيفها حيث أقوم بقطف النوارات الناضجة وجمعها في أكياس بلاستيكية وتعريضها لأشعة الشمس لمدة عشرة أيام ثم اقوم بفرك نوارات البصل باليد وتتساقط البذور وبعدها أتخلص من الشوائب العالقة بها بتعريضها لدفعات الهواء عن طريق المراوح العادية.

ما الهدف من إنتاج البذرة ؟
     نهدف من إنتاج البذرة إلى المحافظة على الأصناف العمانية, والتقليل من استيراد البذور من الخارج والاعتماد على الأصناف المحلية قدر الامكان وكذلك  ضمان جودة البذور.
 
الدعم :
     وردا على سؤال حول دعم الوزارة قال : لولا دعم وزارة الزراعة في شراء البذور لما توسعنا في إنتاج البذور لذا أتمنى من الوزارة أن تشجع المزارعين المتميزين في إنتاج البذور، وأن تكون هناك أكياس مميزة تعبىء فيها هذه البذور لجلب المستهلك لشراء مثل هذه المنتجات يوضح عليها اسم المنتج ومكان الإنتاج وتاريخ الإنتاج والإنتهاء لهذا المنتج  .
 
     واختتم سليمان الهذيلي حديثه بالقول : الزراعة عمل جيد ومربح إذا تعهدها المزارع بالرعاية والعناية ومتابعة كل ما هو جديد واستخدام التقنيات الحديثة كما أنها تحتاج إلى جهد وصبر ومثابرة ودعم حكومي وخاصة في مجال التسويق الزراعي.
 
 
 


التعليقات