المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • تنبيه لمرتادي شواطئ محافظة ظفار

    تشهد سواحل السلطنة في محافظة ظفار خلال الفترة الحالية من شهر يناير وتحديداً في المنطقة الواقعة ما بين شاطئ المغسيل في ولاية صلالة إلى شاطئ ولاية طاقة ظاهرة نادرة وهي انتشار أعداد كبيرة من الكائن البحري شبيه قنديل البحر المسمى برجل الحرب البرتغالي Portuguese Man of War أو الزجاجة الزرقاء Blue Bottle من النوع Physalia utriculus المنتشر في المحيط الهندي-الهادئ، وهو يعتبر أقل ضراراً من نوعٍ آخر ينتشر في المحيط الأطلسي. وأكد مركز بحوث الثروة السمكية بمحافظة ظفار التابع للوزارة تسجيل انتشار هذا الكائن لأول مرة في السواحل الجنوبية للسلطنة في حالة نادرة الحدوث. كما أوضح المركز انتشار الكثير منه خلال الفترة الحالية من شهر يناير في المنطقة الواقعة ما بين شاطئ المغسيل في ولاية صلالة إلى شاطئ ولاية طاقة.

    المزيد
  • المشروع الوطني للتحصين بمحافظة ظفار

    تمثل الامراض المعدية تهديدا خطيرا للثروة الحيوانية مسببة العديد من الاثار السلبية على الاقتصاد الوطني، اما من خلال نسبة النفوق العالية بين الحيوانات المصابة، او من خلال الانخفاض الهائل في انتاجية الحيوانات المصابة، بالإضافة الي التكلفة العالية المهدرة في تنفيذ الإجراءات الصحية والوقائية والعلاجية للتحكم في بؤر الاصابة. فضلا علي ان بعض هذه الامراض المعدية في الحيوانات تعتبر من الامراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان الي الانسان مسببة تهديدا مستمرا لصحة الانسان وحياته من آن الي أخر.

    المزيد
  • الزراعة تعقد جلسة مباحثات مع الوفد الإيراني حول فرص الاستثمار في قطاع الأسماك

    عقد سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية مع الوفد الإيراني المتخصص في مجال الثروة السمكية والأحياء المائية الزائر للسلطنة جلسة مباحثات تركزت حول الأمور ذات الاهتمام المشترك حول مجالات التعاون بين السلطنة ممثلة بالوزارة والجمهورية الإسلامية الايرانية وسبل تطوير علاقات البلدين والتعاون المشترك في جميع المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية وتعزيز فرص الاستثمار الممكنة.

    المزيد
  • دورة حياة الدجاجة

    حتوي النشرة على أهم الأجزاء الخارجية لجسم الدجاجة، أجزاء البيضة، بالإضافة إلى أهم الأجزاء الخارجية لجسم الديك.

    الزراعة والثروة السمكية - المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة جنوب وشمال الباطنة - قسم المرأة الريفية 2020
  • التربية المنزلية للدواجن

    تضمن الإصدار عد مواضيع منها: دورة حياة الدجاج؛ تربية الدجاج البياض؛ انتشار الصيصان في الحضانة؛ التغذية؛ معدل استهلاك العليقة الدجاج اللاحم والدجاج البياض؛ المعدلات من المساقي ومعاملات الدجاج اللاحم عند التسويق؛ كما تضمن الإصدار وزن الدجاج بعد الذبح (نسبة التصافي)؛ برنامج التحصين ضد امراض الدواجن؛ وما يجب مراعاته عند عملية التحصين؛ بالإضافة إلى خطوات عملية التحصين عن طريق مياه الشرب.

    وزارة الزراعة والثروة السمكية - المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة جنوب وشمال الباطنة - قسم المرأة الريفية 2019
  • الكتاب الإحصائي السمكي 2016م

    يتضمن الكتاب على معلومات وبيانات موضحة بتصاميم ورسوم بيانية حول (إجمالي المصيد) إجمالي إنتاج السلطنة من الأسماك خلال سنة 2016؛ بالإضافة إلى إنتاج الصيد الحرفي، الصيد الساحلي، الصيد التجاري، الاستزراع السمكي، والصادرات والواردات.

    وزارة الزراعة والثروة السمكية - المديرية العامة للتخطيط والتطوير - دائرة الإحصاء السمكي 2019
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة