المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • الوزارة تواصل تدريب موظفيها حول "نظام دعم القرار لإدارة الموارد المائية"

    تواصل الوزارة تدريب موظفيها حول "نظام دعم القرار لإدارة الموارد المائية"" وذلك في المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي الذي أستأنف المرحلة الأولى في شهر مايو من العام الماضي وأستمر لمدة ستة أسابيع. يأتي تنظيم البرنامج ضمن إطار التعاون بين حكومة السلطنة ممثلة بالوزارة ومملكة هولندا بالتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عمان، وذلك بهدف تدريب المختصين من الوزارة على إدارة الموارد المائية وتطبيق نظام دعم القرار.

    المزيد
  • 320 منشأة بيطرية خاصة في سلطنة عُمان

    بلغ عدد المنشآت البيطرية الخاصة في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي، 320 منشأة بيطرية. ووفقا لبيانات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه يتوزع عدد المنشآت البيطرية الخاصة كالآتي 192 عيادة و124 صيدلية و4 مختبرات. وتقدم هذه المنشآت الخدمات العلاجية والتشخيصية والمختبرية الشاملة واللازمة لقطاع الثروة الحيوانية لضمان سلامة وجودة المنتجات الحيوانية ورفع القيمة الاقتصادية للقطاع والفئات المستفيدة منه.

    المزيد
  • استئناف استيراد المواشي الحية من كينيا

    وصلت إلى سلطنة عمان الخميس الماضي شحنة من المواشي الحية عبر ميناء صلالة تحمل قرابة 16 ألف رأس من الماعز والأغنام استقبلتها شركة البشائر للحوم. ويعتبر هذا التصدير المباشر للماشية إلى سلطنة عمان الأول بعد أكثر من 16 عامًا من الحظر. جاءت هذه الشحنة نتيجة الجهود المبذولة من الحكومة الرشيدة متمثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في توفير المواد الغذائية في السلطنة وخاصة اللحوم الحمراء سواء كانت حيوانات حية أو لحوم حمراء. وكان هناك عدة زيارات قام بها المختصين في الوزارة لجمهورية كينيا لبحث شروط التصدير وبحث آلية تطبيق شروط ومعايير الحجر البيطري المعتمدة لاستيراد الحيوانات الحية للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلي والعالمي.

    المزيد
  • التقرير السنوي 2020-البحـوث الزراعيـة والحيوانيـة

    يحتـوي هـذا التقريـر عـلى نتائـج الأنشـطة البحثيـة الزراعيـة والحيوانيـة التـي نفـذت خـال سـنة 2020م وذلـك مـن خـال مجموعـة مـن المشـاريع تنـدرج تحـت إطـار(9 )برامـج بحثيـة رئيسـية (برنامـج بحـوث نخيـل التمـر، كفـاءة اسـتخدام الميـاه وإدارة الـري، إدارة وتحسـن الـموارد الوراثيـة النباتيـة، إدارة وتحسـن المـوارد الوراثيـة الحيوانيـة، الإدارة المتكاملـة للإنتـاج والوقايـة، بحـوث وتنميـة المكافحـة الحيويـة، بحـوث الجـودة والسـلامة الغذائيـة، اسـتخدام الميـاه غـير التقليديـة في الإنتـاج الزراعـي، رصـد الأوبئـة الحيوانيـة والأمـراض المنقولـة). كذلـك يتضمـن التقريـر الأنشـطة البحثيـة التـي تتـم مـن خلال التعـاون والتنسـيق المشتـرك بـين المراكـز والدوائـر البحثيـة الرئيسـية التابعـة للمديريـة العامـة للبحـوث الزراعيـة والحيوانيـة.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه - المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية 2021
  • تسميد محاصيل الخضر في الحقول المفتوحة والبيوت المحمية

    يتضمن الكتيب على كيفية تغذية النبات، أعراض نقص العناصر الغذائية في نبات الخضر، تسميد محاصيل الخضر في الحقل المفتوح للفدان باستخدام الأسمدة المركبة (NPK)، تسميد محاصيل الخضر في البيوت المحمية المفردة (255 – 270 م²) في التربة، بالإضافة إلى أنه يوضح لمظاهر نقص العناصر في النبات.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه - المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية 2021
  • دورة حياة الدجاجة

    دورة حياة الدجاجة

    وزارة الزراعة والثروة السمكية - المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة جنوب وشمال الباطنة - قسم المرأة الريفية 2020
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة