الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 8 يوليه
    2020

    الانتهاء من تنفيذ مشروع مظلة تجميع الشتلات الزراعية بالكامل والوافي‎

    أنهت الوزارة تنفيذ مشروع مظلة تجميع شتلات الفاكهة والفسائل النسيجية بمقر دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية، والتي تهدف إلى تقديم الخدمات الزراعية للمزارعين. وبلغت تكلفة المشروع حوالي (5520) ريال عماني بدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد. وأوضح علي بن سالم الهاشمي، مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي أن فكرة إنشاء المظلة الزراعية لها عدة أهداف، حيث ستعمل على رعاية وحفظ شتلات الفاكهة والفسائل النسيجية في مكان مناسب بعد ورودها من دوائر البحوث الزراعية حتى يتم توزيعها على المزارعين بحالة جيدة وصالحة للزراعة وبالتالي تقليل الفاقد من الشتلات والفسائل. وأضاف بأنه سيتم عمل زراعات حديثة داخل المظلة الزراعية، وجاري حاليا تنفيذ مشروع الزراعة المائية بالمظلة. وقال مدير الدائرة بالإضافة إلى الأهداف الفنية والزراعية ستكون هذه المظلة نافذة تعليمية للتعريف بالزراعة الحديثة وإجراء التجارب وتقديم الدورات التدريبية للمهتمين وطلبة المدارس بالزراعة المائية وإنتاج الشتلات. وقدم الهاشمي شكره الجزيل للشركة العمانية الهندية للسماد على دعمها لهذا المشروع الزراعي الحيوي الذي سيساعد المزارعين من ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن الحصول على الشتلات الزراعية المحسنة، الأمر الذي سيحقق توسعا في زراعتهم وزيادة العائد المالي لهم.

    المزيد
  • 7 يوليه
    2020

    السلطنة تحتفل باليوم العالمي للكينوا

    تحتفل السلطنة باليوم العالمي لنبات الكينوا أحد محاصيل الحبوب الزراعية والذي يصادف 7 يوليو من كل عام، وذلك تقديرا للمزارعين الذين يحرصون على زراعته والحفاظ عليه كغذاء للأجيال القادمة. وقد تم إطلاق مبادرة الاحتفال باليوم العالمي للكينوا في عام 2018 من قبل بعض الأفراد والمؤسسات الدولية ليكون يوم ٧ يوليو من كل عام يوما للكينوا بهدف الاهتمام بزراعته واستخدامه كغذاء للاستهلاك البشري. يعتبر الكينوا من محاصيل الحبوب الواعدة التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى تميزه بالجودة الغذائية والتنوع الجيني والقدرة على التكيف مع المناخ الجاف وظروف التربة المختلفة وانخفاض تكلفة الإنتاج، حيث أن هذه السمات تجعل منه محصولا يمكن زراعته في مختلف مناطق العالم. كما يعتبر الكينوا من المحاصيل الصالحة للأكل كحبوب بشكل رئيسي وأوراقه التي تؤكل كخضار أو تقدم كأعلاف للحيوانات. بالإضافة إلى كونه طعاماً مناسباً لمرضى حساسية الجلوتين نظراً لخلوه من الجلوتين، كما أن حليب الكينوا مناسباً للذين يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود في حليب البقر. كما تتميز حبوب الكينوا بالبروتين العالي، فكل كأس من الكينوا يعطي 8 جرامات من البروتين. إضافة إلى ذلك تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف.

    المزيد
  • 6 يوليه
    2020

    سوق العسل العماني الإلكتروني( شهد ) يواصل تقديم عروضه حتى 12 يوليو الجاري

     يواصل سوق العسل العماني الرابع العشر بالنسخة الإلكترونية تقديم عروضه  من خلال منصة (شهد) حيث يتم فيها عرض وبيع أكثر من 5،5 طن من منتجات نحل العسل للنحالين المشاركين وعددهم (36) نحالا من مختلف محافظات السلطنة، ويستمر السوق إلى 12 يوليو 2020م الجاري .وجاء تحويل فعالية سوق العسل العماني لهذا العام إلى سوق افتراضي بناءً على الظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة ودول العالم بسبب جائحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد19).  ويأتي هذا السوق الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع شركة الريادة الرقمية إلى إبراز أنواع العسل العماني ومنتجات النحل الأخرى، وإتاحة الفرصة للمستهلكين التواصل بين منتجي العسل. وتعرض المنصة الإلكترونية (شهد) أصنافا عديدة من العسل تتنوع ما بين الأعسال المنتجة في المناطق الجبلية والسهول ومناطق الرعي الصحراوي والمناطق الساحلية. ومن هذه الأنواع عسل السمر، وعسل السدر، وعسل الزهور، وغيرها من منتجات الاعسال المحلية. وكانت الوزارة قد أخذت عينات عشوائية من منتجات العسل للنحالين المشاركين في السوق وفحصها في مختبرات متخصصة للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العماني ووضعت الوزارة شروطا للمشاركة من ضمنها تعبئة العسل من قبل المشاركين في عبوات زجاجية حديثة وذات أحجام مختلفة وعليها الملصق الخاص بالمشارك وكافة البيانات الخاصة بالبطاقة التعريفية للمنتج.

    المزيد
  • 5 يوليه
    2020

    بمشـاركة الأبنـاء والآبـاء. . أعمال تبسيل التمــور تتواصل بجعلان بني بو حسـن

    تتواصل أعمال الجداد والتبسيل والتجفيف بفلج المشايخ وفلج الفاغري بولاية جعلان بني بو حسن حيث تعتبر حرفة تبسيل التمور حرفة تقليدية تتوارث جيل بعد جيل كما انها تعتبر حرفة اقتصادية واجتماعية

    المزيد
  • 1 يوليه
    2020

    السلطنة تترأس الاجتماع الإقليمي التشاوري الفني للتصدي للآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19

    ترأست السلطنة مُمثلة في سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري-وكيل الوزارة للزراعة الاجتماع الإقليمي التشاوري الفني للتصدي للآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19 على الزارعة والأمن الغذائي في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا والذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عبر الاتصال المرئي في الأول، والثاني، والخامس عشر، والثالث والعشرين من هذا الشهر. ناقش الاجتماع ثلاثة مواضيع مدرجة في جدول الاعمال تم تحديدها باعتبارها مسائل أساسية ذات أهمية للبلدان في الإقليم وهي إدارة التجارة باعتبارها عنصراً أساسيا في استراتيجيات الأمن الغذائي في الإقليم، وحماية وتعزيز الزراعة وسلاسل القيمة المحلية، وبناء القدرات للتصدي لجائحة كوفيد- 19. وقد هدف الاجتماع إلى بحث وتخفيف الآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19على الأمن الغذائي والزراعة في الإقليم، والإجراءات اللازمة لكي تصبح الزراعة والنظم الغذائية في الإقليم أكثر صحة ولديها قدرة أكبر على الصمود وتتمتع بالمزيد من الشمول والاستدامة، وسيساعد الاجتماع على تحديد كيفية قيام الدول الأعضاء إلى جانب المنظمة والمؤسسات المعنية بوضع وتنفيذ الاستجابة سوياً من أجل تخفيف آثار الجائحة في بلدان الإقليم.

    المزيد
  • 1 يوليه
    2020

    مزاد إلكتروني لطناء النخيل بالمحطات والمراكز البحثية الزراعية

    أقامت الوزارة مزادا إلكترونيا لبيع ثمار النخيل بالمحطات والمزارع البحثية التابعة لها في كل من ولايات نزوى وبهلاء وبركاء والكامل والوافي وصحار على موقع مزاد عُمان الإلكتروني ، وجاء تحويل فعالية طناء النخيل  لهذا العام إلى مزاد افتراضي بناءً على الظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة ودول العالم بسبب جائحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) .     ويوصف المزاد على أنه ملف إلكتروني لبيانات طناء النخيل في المحطات والمراكز البحثية التابعة للوزارة حيث تشمل البيانات عدد النخيل ونوعها وموقعها والسعر وقد بدأ المزاد الالكتروني بتاريخ 28 من شهر يونيو الماضي وينتهي الخميس 2 يوليو من الشهر الحالي.     وتأتي فكرة المزاد الالكتروني تماشيًا مع قرارات اللجنة العليا في التباعد المجتمعي وطبيعة طناء النخيل الذي يعتمد على تجمع الناس الذين يرغبون بالاستطناء في موقع وزمان معلومين، ومن هنا فإن أهداف المزاد الالكتروني تتركز على ضمان استمرارية عمل الطناء وتحقيق العائد الاقتصادي منه، وبهذه الطريقة تضمن الحفاظ على سلامة المجتمع بإتباع طرق التباعد الاجتماعي السليمة. وخلال الأيام الماضية تم عبر المنصة الانتهاء مع عمليات المزايدة في كل من   مزارع الرفع والرويشية وتنوف بولاية نزوى وقد شهدت المزايدة إقبالا من قبل المواطنين  ، كما شهد مشتل ولاية بركاء اقبالا متوسطا وتم البيع وبأسعار ضعيفة نسبيا مقارنة مع ولاية نزوى ، وتم اليوم الأربعاء إسناد بيع ثمار النخيل في كل من وادي قريات وجماح بولاية بهلاء وغدا الخميس في ولايتي الكامل والوافي وصحار.

    المزيد
  • 28 يونيو
    2020

    الوزارة وبالشراكة مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال توقع اتفاقيتي تمويل بهدف تمويل قطاعي الزراعة والأسماك

    وقعت الوزارة اتفاقية تمويل مشروع تطوير نظم الإيواء للتجمعات الحيوانية بولاية صور بمبلغ وقدره  (٢٨٥,٥٠٠) ريال عماني ،وسيسهم المشروع في تطوير تربية الحيوانات بالطرق الحديثة من خلال تجميعهم في مكان واحد، الأمر الذي سيسهل تقديم الخدمات البيطرية،  وهذا بدوره سينعكس في مضاعفة الدخل لدى المربين ، كما سيساهم في زيادة إنتاجية قطاع اللحوم الحمراء بالمحافظة إضافة إلى زيادة الوعي لدى المربين التقليديين بالمحافظة على نظم الإيواء الحديثة ودخول المنتج المحلي في الأسواق منافسا للمنتجات  المستوردة من خلال تطبيق المربين للطرق والأساليب الحديثة والمتطورة في مجال التسويق وضبط جودة المنتج. كما وقعت الوزارة اتفاقية تطوير وتنفيذ مشروع مزلاق لقوارب الصيادين بخور الحجر بنيابة رأس الحد بتكلفة تقديرية بلغت   250 ألف ريال عماني.و يشتمل المشروع على عدة مكونات أساسية منها إنشاء مزلاق للقوارب وكاسر أمواج للحماية وتوفير مواقف لقوارب الصيد بالإضافة لعدة خدمات ومرافق تخدم القطاع السمكي بالمنطقة.

    المزيد
  • 25 يونيو
    2020

    مسح سوسة النخيل بولاية الحمراء

    نفذت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية بالتعاون مع دائرة التنمية الزراعية بالحمراء والفرق التطوعية بالولاية مسحا شاملا لسوسة النخيل الحمراء بولاية الحمراء بمركز الولاية ويأتي هذا المسح بعد العثورعلى احد النخيل المصابة بالحشرة منذ عدة ايام والتي تم التعامل معها في حينه حيث تم اقتلاعها وحرقها حتى لا يترك مجال للحشرة للتكاثر والانتشار وقد تم وضع مصائد استكشافية في اماكن متفرقة لمعرفة مدى انتشار الحشرة والتي كانت نتائجها ايجابية حيث تم العثور على بعض الحشرات الكاملة في عدة مصائد وفي اماكن مختلفة وقد شارك في تنفيذ المسح 17فنياَ من الاخصائيين والمهندسين بالبحوث الزراعية ودائرة الشئون الزراعية بالمديرية ودوائر التنمية الزراعية بولايات المحافظة كما شارك في اعمال المسح 18متطوعا من شباب الولاية وقبل تنفيذ اعمال المسح قام المهندس امين بن معيوف الهنائي رئيس قسم وقاية المزروعات بالمديرية بتعريفهم بالحشرة وشكلها وسلوكياتها وخطورتها على النخيل كما تم تعريفهم بمظاهر الاصابة والتفريق بينها وبين الحشرات الأخرى التي تصيب النخيل وقد تم تقسيم المشاركين الى 8 فرق والتي انطلقت بعد ذلك الى بساتين النخيل بمركز الولاية وقد شمل المسح جميع المساحات المزروعة بالنخيل مع التركيزعلى المنطقة التي ظهرت بها الإصابة السابقة والنخيل المحيطة بالمصائد التي وجدت فيها حشرة السوسة كما تم تنظيف وخدمة النخيل المشتبه فيها وقد تم العثور على احد النخيل المصابة ووجدت بها يرقات في اماكن مختلفة من جذع النخلة والتي تم التعامل معها بالطرق المتبعة في حالة التأكد من اصابتها بالحشرة ، الجدير بالذكر انه تم اكتشاف الاصابة في ولاية الحمراء في شهر مايو وقد قامت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية بالتنسيق مع الوزارة والبحوث الزراعية بأخذ جميع الاحتياطات اللازمة للسيطرة عليها وتناشد المواطنين التعاون معها من خلال التقيد بالقوانين والتعليمات الصادرة من الوزارة والتي تنظم عملية نقل وتداول وزراعة فسائل النخيل والابلاغ الفوري في حالة مشاهدة الحشرة وكذلك التعاون مع المختصين وفرق المسح نظرا لخطوة الحشرة على النخيل وصعوبة التعرف على النخيل المصابة وخاصة في المراحل الأولى من الاصابة.

    المزيد
  • 25 يونيو
    2020

    مكافحة حوريات الجراد الصحراوي في صلالة‎

    تواصل المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار مكافحة الجراد الصحراوي في عدد من المناطق التي رصدت بها بؤر من تجمعات الجراد. وقد قام المختصين بالمديرية أمس السبت بعمليات مكافحة ضد ‏تجمعات حوريات الجراد الصحراوي، حيث شملت عمليات الرش قرى( مدام و افتلقوت) التابعة لولاية صلالة، وقد بلغت المساحة المعالجة حوالي 6 هكتار ما يعادل 30 فدان، وذلك باستخدام المبيدات المخصصة في مكافحة الجراد. وتواصل المديرية عمليات المسح بشكل دوري لترصد وجود الجراد الصحراوي ومعالجته بشكل سريع، ويعتبر الجراد الصحراوي من الآفات التي تسبب خسائر كبيرة في المزروعات. يذكر أن حشرات الجراد الصحراوي قد انتشرت بكثرة خلال الفترة الأخيرة بعدد من ولايات المحافظة، وسوف تواصل فرق المكافحة أعمالها خلال الفترة القادمة.

    المزيد
  • 24 يونيو
    2020

    للحصول على مردود اقتصادي.. استمرارية مكافحة فراشة الرمان بالجبل الأخضر

    أطلقت الوحدة البحثية لتربية وإكثار الطفيليات التابعة للوزارة (219) مليون طفيل في عام 2019 لمكافحة فراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر، وتستمر جهود الوزارة في إطلاق الطفيليات للحد من الخسائر التي تسببها فراشة ثمار الرمان والحصول على مردود اقتصادي، والحفاظ على التوران البيئي المستدام في زراعات الجبل بتقليل استعمال المبيدات الكيمائية والحافظ على دور الأعداء الحيوية الطبيعية. ويعتبر محصول الرمان من المحاصيل الرئيسية لمزارعي الجبل الأخضر، حيث تجود زراعته وإنتاجه في ظروف الجبل الأخضر الذي يصل ارتفاعه إلى ما يقارب (10000) ألف قدم فوق مستوى سطح البحر، وكونه أيضا يمتاز بشتاء بارد جدا تصل فيه درجات الحرارة تحت الصفر وصيف معتدل الحرارة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة