الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 8 يونيو
    2022

    يوم حقلي لمشروع تطوير زراعة وإنتاج العنب

    نفذت الثلاثاء المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بشمال الشرقية بالتنسيق مع دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بسمد الشأن يوم الحقل لمشروع تطوير زراعة وإنتاج العنب بمحافظات السلطنة، شارك فيها المهندسين وفنيو الإنتاج والإرشاد الزراعي والنحالين بمختلف محافظات السلطنة والذي تم اقامته في مقر الدائرة بسمد الشأن.

    المزيد
  • 6 يونيو
    2022

    913 عدد التراخيص المائية في سلطنة عمان خلال شهر مايو

    أوضحت الوزارة أن العدد الكلي للتراخيص المائية الصادرة خلال شهر مايو من العام الجاري بلغ 913 ترخيصا. وقال المهندس مقبول بن حسين الرواحي، مدير دائرة التراخيص المائية بالوزارة: أن الوزارة تعمل على إصدار التراخيص المائية، وذلك من منطلق حرصها على استخدام الموارد المائية الاستخدام الأمثل بما يكفل التوازن بين الكميات المتوفرة والمطلوبة لمختلف الاستخدامات. وأوضح انه خلال العامين الماضيين عملت الوزارة على تحديث اللوائح وفقاً لطبيعة الوضع المائي والتغير الذي يصادفه، كما عملت على تيسير الشروط والضوابط المتعلقة بإصدار التراخيص المائية بحيث تتوافق مع المتطلبات الضرورية لاستعمال هذه الثروة المائية الاستخدام الأمثل من ناحية والاحتياج الفعلي لأفراد المجتمع من ناحية أخرى.

    المزيد
  • 30 مايو
    2022

    معسكر عمل بالخابورة للتعريف بالطرق الفنية الموصى بها لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

    نظمت دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالخابورة بالتعاون مع مركز بحوث وقاية النبات صباح اليوم الاثنين معسكر عمل بقرية صنعاء بني غافر لمسح واستكشاف حشرة سوسة النخيل الحمراء وتبيان مخاطرها على أشجار النخيل وتوضيح جهود الوزارة من خلال برنامج المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء وطرق الوقاية منها.

    المزيد
  • 25 مايو
    2022

    إطلاق طفيل الترايكوجراما لمكافحة فراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر

    نظرا لخطورة فراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر قامت الوزارة باعتماد وتطبيق برنامج المكافحة المتكاملة لفراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر بالتركيز على المكافحة الحيوية (البيولوجية) باستخدام طفيل الترايكوجراما أحد أهم الطفيليات المستخدمة على نطاق واسع في مكافحة العديد من الآفات الحشرية. وتم البدء بإطلاق طفيل الترايكوجراما لهذا الموسم لعام 2022 على أشجار فاكهة الرمان من شهر مايو إلى سبتمبر والذي يأتي ضمن مشروع الوسائل البديلة وطرق المكافحة الصديقة للبيئة لآفات أشجار الفاكهة بالجبل الأخضر الممول من صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

    المزيد
  • 11 مايو
    2022

    شركة النجد للتنمية الزراعية كبرى الشركات الزراعية بمنطقة النجد في محافظة ظفار

    تعد منطقة النجد بولاية ثمريت واحدة من المناطق الواعدة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال ما تحتويه من مقومات زراعية وبيئية مناسبة يمكنها المساهمة الفاعلة في تعزيز الأمن الغذائي لسلطنة عمان من خلال استصلاح الاراضي في هذه المنطقة والاستخدام الرشيد والمستدام لموارد المياه باستخدام اساليب الزراعة عالية الكفاءة الذكية لإنتاج محاصيل زراعية غدائية وعلفية متعددة مثل القمح والخضار والفاكهة ونخيل التمر والبرسيم والحشائش

    المزيد
  • 29 مارس
    2022

    وكيل الزراعة يطلع على جهود الفرق الميدانية المكلفة بمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الظاهرة

    اطّلع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة على جهود الفرق الميدانية المكلفة بمكافحة آفة حشرة سوسة النخيل الحمراء وآليات العمل المنفذة ضمن معسكرات العمل التي تقام على مستوى ولايات محافظة الظاهرة. وشمل معسكر العمل 47 قرية يعمل بها أكثر من 218 فردا من المهندسين والفنيين والمتعاقدين وتقدر المساحة المستهدفة بالمكافحة بأكثر من 3540 فدانا، ويتم من خلال التقييم معرفة القرى الأكثر تضررا وانتشارا بحشرة سوسة النخيل الحمراء وكذلك معرفة القرى التي تنخفض فيها الإصابة.

    المزيد
  • 29 مارس
    2022

    فرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء تواصل أعمالها في قرى محافظة الظاهرة

    تواصل فرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء أعمالها للدفاع عن النخيل المصابة بالحشرة في مختلف قرى محافظة الظاهرة ويأتي عمل الفرق كجزء من أعمال مشروع الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء للتصدي لاهم الآفات التي يتعرض لها هذا المحصول حيث تمثل محافظة الظاهرة 11في المائة من المساحات المنزرعة للنخيل على مستوى السلطنة بنسبة انتاج تبلغ 12%. يشارك في فعاليات الحملة أكثر من 50 فريقا مشاركا في برامج ومعسكرات العمل الميداني لمكافحة سوسة النخيل الحمراء إلى جانب البرامج التوعية الهادفة الى نشر التوعية والارشاد واللقاءات والحوارات المتعلقة بالشراكة المجتمعية للقضاء على آفة سوسة النخيل بولايات المحافظة نظر لما تمثله النخلة من أهمية اقتصادية واجتماعية للمجتمع العماني، فقد بذلت الوزارة جهودا كبيرة في الحفاظ على هذا المحصول من الضرر الذي تسببه هذه الآفة الخطيرة والتي تؤدي إلى تدهور أشجار النخيل بالكامل. وبعد سنوات عديدة من البحث والدراسة والتجارب فقد اعتمدت الوزارة برنامج المكافحة المتكاملة للسيطرة على هذه الآفة الخطيرة باعتبارها أفضل السبل للحد من الإصابة بالحشرة والتقليل من انتشارها ومكافحتها في مناطق تواجدها وقبل دخولها لمناطق جديدة.

    المزيد
  • 29 مارس
    2022

    تدريب 30 نحالا بمحافظة الداخلية

    في إطار مشروع تعزيز وتطوير صناعة منتجات نحل العسل في سلطنة عمان والذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الوزارة وفي إطار زيارة الخبير الايطالي المختص بآفات وأمراض النحل نفذت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية حلقة عمل للنحالين بالمحافظة على مدار يومين.

    المزيد
  • 27 مارس
    2022

    ندوة موسعة للقضاء على سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الظاهرة

    بدأت اليوم فعاليات الندوة الموسعة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء وحملتها الموسعة والتي تستمر لمدة خمسة أيام التي تنظمها الوزارة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية عبري بمحافظة الظاهرة. رعى حفل التدشين سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة وأشار سليمان بن محفوظ التوبي مدير عام التنمية الزراعية بالوزارة في كلمة الوزارة إلى أهمية نخيل التمر في الاقتصاد الوطني اذ يسهم بفعالية كبيرة في توفير الامن الغذائي وهو اساس الزراعة وذروتها في كافة محافظات السلطنة وقد بلغت المساحة المزروعة بأشجار النخيل أكثر من 60 ألف فدان بمساحة زراعية بلغت 78% في المائة.

    المزيد
  • 23 مارس
    2022

    ندوة " مبادرة المزارع الذكية الكورية العمانية" تستعرض أحدث التقنيات الزراعية

    بتعاون مشترك بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية (KOTRA) وسفارة جمهورية كوريا الجنوبية بمسقط تم صباح اليوم الأربعاء تنظيم ندوة حول " مبادرة المزارع الذكية الكورية العمانية".

    المزيد
  • 22 مارس
    2022

    افتتاح المنافذ التسويقية لبيع التمور العُمانية

    افتتحت الوزارة اليوم المنافذ التسويقية لبيع التمور العُمانية بمركز مسقط مول بالمعبيلة الجنوبية في ولاية السيب. رعى الافتتاح سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة الذي استمع إلى شرحٍ عن أنواع التمور المعروضة من المزارعين والمنتجين وأصحاب المشاريع الرائدة في بيع التمور.

    المزيد
  • 15 مارس
    2022

    حصاد محصول القمح بمحافظة الداخلية

    بدأ بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية اليوم حصاد محصول القمح على مساحة 40 فدانًا وبإنتاج يتوقع أن يبلغ 50 طنًّا، وذلك للموسم الزراعي 2022/2021م. وأوضح المهندس سالم بن محمد الهميمي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الحمراء أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تقوم بالتنسيق مع شركة المطاحن العُمانية لشراء محصول القمح من المزارعين لهذا الموسم تشجيعًا لهم على التسويق لإنتاجهم. مشيدًا بجهود المزارعين واهتمامهم بزراعة القمح رغم شحّ المياه الذي كان له أثر في نقص المساحة المزروعة مقارنة بالموسم الماضي 2021/2020م حيث بلغت المساحة المزروعة بالقمح 100 فدان وبإنتاج يقدر بـ 140 طنًّا.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة