الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 14 سبتمبر
    2020

    انعقاد الاجتماع الافتراضي الفني حول مكافحة الجراد الصحراوي في منطقة الشرق الأدنى.

    ترأس سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة مساء اليوم الاثنين الاجتماع الافتراضي الفني حول مكافحة الجراد الصحراوي في منطقة الشرق الأدنى. ويهدف الاجتماع التي تنظمه هيئة مكافحة الجراد في المنطقة الوسطى بالتعاون مع المكتب الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة في شمال أفريقيا والشرق الأدنى إلى كيفية معالجة الجراد الصحراوي في منطقة الشرق الأدنى.

    المزيد
  • 18 أغسطس
    2020

    مستقبل واعد لزراعة الزيتون في السلطنة

    استلمت معصرة الزيتون التابعة للوزارة في منطقة سيح قطنة بالجبل الأخضر كمية الإنتاج الأولى من مزارعي إزكي وعبري وبهلاء ونزوى لاستخلاص زيت الزيتون من العصرة الأولى ويتم تعبئتها في قنينات يحضرها المزارع معه، أو يشتريها من مقر المعصرة، وقد نجحت زراعة الزيتون في هذه الولايات حيث تم استجلاب عدد من أشجار الزيتون والتي تناسب مناخ السلطنة.

    المزيد
  • 18 أغسطس
    2020

    لرفع الإنتاجية.. دراسة بحثية تحدد احتياجات نخلة خلاص الظاهرة من السماد العضوي

    خلال بحث حقلي نفذته الوزارة واستمر أكثر من 5 سنوات على فسائل نخيل خلاص الظاهرة تم تجربة مستويات مختلفة من عنصر النيتروجين مصدره سماد عضوي محلي الصنع ومعالج حراريا (خالي من بذور الحشائش والمسببات المرضية والملوحة) نسبة النيتروجين فيه حوالي 3.5%. وكانت مستويات النيتروجين موزعة كالتالي: صفر و 250 و 350 و500 و 650 جراما من النيتروجين للفسيلة خلال العام الواحد.

    المزيد
  • 12 أغسطس
    2020

    دور مركز بحوث الزراعة النسيجية في تعزيز زراعة النخيل والنباتات المختلفة بالسلطنة

    يقوم مركز بحوث الزراعة النسيجية منذ نشأته في ديسمبر عام 1992 بإكثار فسائل نخيل من الأصناف العمانية ذات الجودة العالية مثل خلاص الظاهرة، وخلاص عمان، والفرض، وبوهبيشة، والخنيزي، ومجهول، والنغال، والفحول بأنواعها المختلفة، وإدخال أصناف جديدة من خارج السلطنة ذات مردود تجاري عالي لإنتاجها وتجربتها عند المزارعين.

    المزيد
  • 21 يوليه
    2020

    بدء حصاد العنب بقرى وادي مستل بولاية نخل

    بدأ المزارعون هذه الأيام في قرى وادي مستل (وكان والقورة والهجار وحدش) بولاية نخل، حصاد محصول العنب العماني الأسود وقد أشار المهندس سعيد بن سليمان السريري أنه ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة في مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي للاقتصاد الوطني تم الاهتمام بزراعة مختلف اشجار الفاكهة التي تتناسب مع ميزة كل منطقة من حيث صلاحية التربة والمياه وملائمة الأجواء لكل صنف ومن هذه الاشجار فاكهة العنب.

    المزيد
  • 21 يوليه
    2020

    إجتماع حول " إعادة البناء بشكل أفضل: نحو إدارة مستدامة للمياه من أجل الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا"

    ترأست السلطنة الاجتماع الاقليمي التشاوري الفني للتصدي للآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19 على الزراعة والأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا. بتنظيم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وذك عبر الإتصال المرئي . حيث تتمحور جلساته لهذا اليوم حول " إعادة البناء بشكل أفضل: نحو إدارة مستدامة للمياه من أجل الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا"

    المزيد
  • 16 يوليه
    2020

    وزير الزراعة والثروة السمكية يعقد لقاءً مرئيا مع إدارة الجمعية الزراعية العمانية‎

    عقد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الزراعة والثروة السمكية لقاءً افتراضيا بإستخدام التواصل المرئي مع  مجلس إدارة الجمعية الزراعية العمانية بمشاركة المديريات المختصة بالوزارة، مؤكدا معاليه أن هذه اللقاء يعتبر الأول وستعمل الوزارة على تنظيم لقاءات دورية خلال المرحلة القادمة تهدف لتجسيد العلاقة بين الوزارة والجمعية الزراعية العمانية، مؤكدا معاليه أن الوزارة على أتم الاستعداد للاستماع إلى الجمعية نظرا للدور الرئيس الذي تساهم به في الإنتاج الزراعي وفي تحقيق منظومة الأمن الغذائي وفي تطوير التنمية الزراعية، وستكون الوزارة الداعم الأساسي للوقوف مع الجمعية لمعالجة أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني. وأكد معالي الدكتور الوزير بأن الوزارة ستعمل خلال الفترة القادمة على تنظيم هذه اللقاءات بشكل دوري وسيتم خلال كل لقاء مناقشة مواضيع معينة وفق الأولويات والتي سيتم دراستها بين الوزارة والجمعية والتنسيق بشأنها مع الجهات ذات العلاقة وتم خلال اللقاء مناقشة أهم الأولويات التي يتطلب الوقوف بشأنها ومعالجة التحديات التي تواجهها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة خلال المرحلة القادمة، ومن أهم الأولويات التي تم استعراضها بهذا اللقاء التحديات الرئيسية التي تواجه المزارعين لتسويق منتجاتهم نتيجة لغياب منظومة تسويق متكاملة على مستوى السلطنة للخضار والفاكهة، وأهمية مواكبة زيادة الإنتاج الزراعي المحلي خاصة أثناء ذروة الإنتاج، وسيتم العمل من قبل الوزارة على تسريع إنشاء الشركة العمانية لتسويق الخضار والفاكهة وتكامل الجهود في هذا الشأن مع الجهات ذات العلاقة نظرا للدور المأمول الذي ستساهم به الشركة في معالجة هذه التحديات.

    المزيد
  • 16 يوليه
    2020

    معسكر عمل لنشر طفيل فراشة الرمان بقرى جبل شمس‎

     ضمن الجهود اللتي تقوم بها الوزارة في دعم مزارعي المناطق الجبلية في مكافحة الآفات الزراعية،،، نظمت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة وبالتعاون مع دائرة التنمية الزراعية بالرستاق صباح اليوم الخميس معسكر عمل بقرى جبل شمس (كرب والمارات) التابعة لولاية الرستاق لنشر طفيل فراشة الرمان بمزارع قرى الجبل حيث من الملاحظ خلال السنوات الماضية وجود إصابة في الثمار  بحشرة ثمار الرمان والذي يعد أحد معوقات جودة ثمار الرمان وزيادة الانتاج . وقد سعت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق بالتنسيق مع المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية في الحصول على عدد من طفيل فراشة الرمان الذي تقوم المختبرات البحثية في إنتاج هذا النوع من الطفيل بهدف الحد من تأثير فراشة ثمار الرمان بالمناطق الزراعية التي تشتهر بزراعة اشجار الرمان بالسلطنة . وقال المهندس سليمان بن حميد الهطالي، رئيس قسم التنميه الزراعية بالدائرة: إن المناطق الجبلية من جبل شمس تشتهر بزراعة الأشجار متساقطة الأوراق مثل الرمان والعنب والمشمش والخوخ والجوز ومن خلال المرور الميداني بالقرى الجبلية تم ملاحظة الإصابة بحشرة فراشة الرمان التي تقوم بوضع البيض على ثمار الرمان  بعد العقد وفقسه ودخوله لثمار الرمان مما يعد أحد الصعوبات التي يواجهه المزارع بهذه القرى . ومن منطلق الدور الملقى على الدائرة واهتمامها في متابعة الصعوبات والمعوقات التي تواجه المزارع في الإنتاج.  وأضاف جاء تنظيم هذا المعسكر تلبية لمطالب المواطنين بهدف الحد من تأثير هذه الآفة على محصول زراعة الرمان . وعلى هامش المعسكر تم حث المزارعين على أهمية استغلال هذه الميزة التي التي تنفرد بها المناطق الجبلية في ملائمة المناخ لزراعة أشجار متساقطة الأوراق وذلك من خلال إدخال أصناف ذات كفاءة وإنتاجية عالية واستخدام أنظمة ووسائل في حفظ المياه.  كما جرى بالمعسكر التدريب العملي في نشر عبوات الطفيل وكيفية الحفاظ عليها حتى تعطي أفضل كفاءة في المكافحة

    المزيد
  • 15 يوليه
    2020

    الزراعة تنفذ برنامج تدريبي على النظام الوطني العام لشهادات الصحة النباتية‎

    نفذت الوزارة صباح اليوم الثلاثاء الموافق ١٥ يوليو ٢٠٢٠م   دورة تدريبيه عن طريق برنامج الزوم في مجال ( التدريب على النظام الوطني العام لشهادات الصحة النباتية الالكترونية ). قدم الدورة المهندس سعيد بن محب الهاشمي، رئيس قسم تحليل مخاطر الآفات الزراعية والتصاربح بالوزارة وشارك فيها عدد من أخصائي حجر زراعي من الوزارة ومختلف المديريات والإدارات بالمحافظات. وتهدف الدورة إلى تدريب المشاركين على آلية العمل في النظام الخاص بشهادات الصحة النباتية

    المزيد
  • 15 يوليه
    2020

    فريق من "الزراعة" يزور سمد الشأن لمعرفة مدى استفادة المزارعين من النخيل

    في إطار تنفيذ مشروع دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لمشكلة دوباس النخيل بالسلطنة وتأثير المعاملات الزراعية الذي تنفذه الوزارة قام عدد من المختصين بالوزارة صباح اليوم بإجراء استبيان وحوارات مع بعض المزارعين بنيابة سمد الشأن بولاية المضيبي .  ويهدف المشروع إلى عمل دراسات اقتصادية لمعرفة مدى استفادة المزارعين من منتجات النخيل في زيادة دخل الأسرة، وحصر الأعداء الحيوية التي تتطفل على آفة حشرة دوباس النخيل ودراسة قدرة الأعداء الحيوية في عمل توازن بيئي يساعد في تقليل استخدام المبيدات الكيماوية.

    المزيد
  • 8 يوليه
    2020

    الانتهاء من تنفيذ مشروع مظلة تجميع الشتلات الزراعية بالكامل والوافي‎

    أنهت الوزارة تنفيذ مشروع مظلة تجميع شتلات الفاكهة والفسائل النسيجية بمقر دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية، والتي تهدف إلى تقديم الخدمات الزراعية للمزارعين. وبلغت تكلفة المشروع حوالي (5520) ريال عماني بدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد. وأوضح علي بن سالم الهاشمي، مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي أن فكرة إنشاء المظلة الزراعية لها عدة أهداف، حيث ستعمل على رعاية وحفظ شتلات الفاكهة والفسائل النسيجية في مكان مناسب بعد ورودها من دوائر البحوث الزراعية حتى يتم توزيعها على المزارعين بحالة جيدة وصالحة للزراعة وبالتالي تقليل الفاقد من الشتلات والفسائل. وأضاف بأنه سيتم عمل زراعات حديثة داخل المظلة الزراعية، وجاري حاليا تنفيذ مشروع الزراعة المائية بالمظلة. وقال مدير الدائرة بالإضافة إلى الأهداف الفنية والزراعية ستكون هذه المظلة نافذة تعليمية للتعريف بالزراعة الحديثة وإجراء التجارب وتقديم الدورات التدريبية للمهتمين وطلبة المدارس بالزراعة المائية وإنتاج الشتلات. وقدم الهاشمي شكره الجزيل للشركة العمانية الهندية للسماد على دعمها لهذا المشروع الزراعي الحيوي الذي سيساعد المزارعين من ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن الحصول على الشتلات الزراعية المحسنة، الأمر الذي سيحقق توسعا في زراعتهم وزيادة العائد المالي لهم.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة