الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 16 نوفمبر
    2022

    اتفاقية لدعم وتأهيل المرأة العمانية في مشاريع تربية نحل العسل

    وقعت الوزارة صباح اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون مع جمعية دار العطاء لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع "تربية وإنتاج نحل العسل لدى المرأة الريفية" وتمويل البرنامج التدريبي " تمكين" الخاص بتمكين المنتسبات لمنتج ريفي". وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب الجمعية المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية، عضو مجلس الدولة، رئيس مجلس إدارة الجمعية وذلك بديوان عام الوزارة بالخوير وبحضور عدد من المسؤولين.

    المزيد
  • 6 نوفمبر
    2022

    اليوم.. اختتام مهرجان التمور العمانية الثامن

    تختتم مساء اليوم، الأحد فعاليات مهرجان التمور العمانية الثامن الذي نظمته الوزارة لمدة سبعة أيام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وشهد اقبالا كبيرا من الزوار من مختلف الجنسيات ولاقى استحسانهم. وقد شهد اليوم الختامي للمهرجان تكريم المشاركين والمنظمين والمشرفين والشركات الراعية بالإضافة الى تكريم الفائزين في مسابقة التصوير الضوئي في محور النخيل ومسابقة نخلتي (مسابقة رسم لطلبة المدارس) حيث قام سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة بتكريمهم.

    المزيد
  • 31 أكتوبر
    2022

    وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار يفتتح مهرجان التمور العمانية بنسخته الثامنة

    انطلق اليوم الإثنين 31 أكتوبر مهرجان التمور العمانية الثامن ويستمر إلى الـ6 من نوفمبر بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. ورعى افتتاح المهرجان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. ويعتبر المهرجان أكبر حدث زراعي في سلطنة عُمان ويسلط الضوء على أهم منتج زراعي بسلطنة عُمان (التمر).

    المزيد
  • 30 أكتوبر
    2022

    غداً افتتاح مهرجان التمور العمانية بنسخته الثامنة

    ينطلق يوم الإثنين 31 أكتوبر مهرجان التمور العمانية الثامن ويستمر حتى ال6 من نوفمبر بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. ويرعى افتتاح المهرجان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. ويعتبر المهرجان أكبر حدث زراعي في سلطنة عُمان ويسلط الضوء على أهم منتج زراعي بسلطنة عُمان (التمر).

    المزيد
  • 24 أكتوبر
    2022

    انطلاق مهرجان التمور العمانية الثامن في 31 أكتوبر

    تنطلق 31 أكتوبر الجاري فعاليات مهرجان التمور العُمانية الثامن بمشاركة أكثر من 90 من منتجي التمور وأصحاب وحدات تعبئة وتغليف التمور ومصانع التمور والصناعات المنزلية الأسرية، إضافةً إلى المستثمرين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال إنتاج وبيع منتجات التمور والنخيل ومشتقاتها. وعقدت اللجنتان الرئيسة والتنظيمية لإدارة المهرجان اجتماعًا تحضيريًّا برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة بحضور ممثلين من شرطة عُمان السُّلطانية، وبلدية مسقط، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والوزارة.

    المزيد
  • 12 أكتوبر
    2022

    مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية يلتقي بالمزارعين بولاية مقشن

    ناقش مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية بمحافظة ظفار التشريعات القانونية والحلول المقترحة لتطوير المنطقة. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المكتب اليوم مع المزارعين بحضور سعادة الشيخ أحمد بن مسلم جداد والي مقشن، وعدد من المسؤولين بالولاية وأعضاء جمعية المزارعين العُمانية. تضمن اللقاء تقديم عرض مرئي قدمه الدكتور خالد بن سالم المشيخي المدير العام المساعد لشؤون السدود والمكلف بتسيير أعمال مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية، تطرق من خلاله إلى أبرز التحديات، وأهداف الوزارة لتقليص الفجوة في الأمن الغذائي، وزيادة الدخل على المستوى الوطني وإيجاد فرص عمل.

    المزيد
  • 27 سبتمبر
    2022

    مشاركة سلطنة عُمان في احتفال المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمرور 50 عام على انشائها

    شاركت سلطنة عُمان ممثلة في الوزارة في احتفال المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمرور 50 عام على انشائها، حيث ترأس سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وفد سلطنة عُمان المشارك افتراضياً، وقد تم تخصيص هذا اليوم للاحتفال بيوم الزراعة العربي وقد تم اختيار شعار الاحتفال لهذا العام ليكون "نحو تكامل زراعي عربي لاستدامة الامن الغذائي والتغلب على التحديات المعاصرة".

    المزيد
  • 19 سبتمبر
    2022

    افتتاح ندوة اللبان بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة

    افتُتحت أمس ندوة /اللبان والثروة الحيوانية/ التي نظمتها الوزارة، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة وتستمر لمدة يومين. رعى افتتاح الندوة صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وعدد من أصحاب السعادة الولاة والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

    المزيد
  • 4 سبتمبر
    2022

    ورشة عمل بعنوان "التجربة العمانية في تطوير صناعة التمور ومنتجات القيمة المضافة" في موسم عنيزة الدولي للتمور

    ضمن أسبوع الصناعة أحد الأسابيع التوعوية التي تنظمها الغرفة التجارية بعنيزة كبرامج مصاحبة لموسم عنيزة الدولي للتمور، أقيمت أمس ورشة عمل بعنوان ((التجربة العمانية في تطوير صناعة التمور ومنتجات القيمة المضافة)) وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة في قبة التمور بالمدينة الغذائية.

    المزيد
  • 21 أغسطس
    2022

    "الثروة الزراعية" تتابع الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية

    ارتفع المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية بنسبة بلغت (9%) خلال الربع الثاني لعام 2022م مقارنة بالربع الاول لنفس العام، وفقا لبيانات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للأمن الغذائي والتي جمعت من مصادر معلومات المنظمات الدولية هي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) ومجلس الحبوب العالمي (IGC) ومنظمة السكر العالمية(ISO) مؤشر (FAO) لأسعار الغذاء.

    المزيد
  • 9 أغسطس
    2022

    الثروة الزراعية" تواصل معرض العسل والرطب بصلالة

    تواصل الوزارة تنظيم معرض العسل والرطب العماني بمدينة صلالة بمحافظة ظفار بمتجر اللولو هايبر ماركت، الوادي للأسبوع الثالث على التوالي وسط مشاركة عدد من النحالين وأصحاب مزارع النخيل من مختلف محافظات سلطنة عمان. وقد افتتح المعرض في 24 من الشهر الماضي ويستمر إلى 13 أغسطس الجاري والذي يسعى إلى دعم منتجي عسل النحل والرطب التي تشتهر بهما سلطنة عمان، علما بأن المعرض يشتمل على عدة أصناف ومنتجات من عسل النحل مثل عسل السمر، السدر الزهور اللبان الصمغ العربي وغيرها من المنتجات ذات القيمة المضافة، كما يشتمل على عدة أصناف من الرطب مثل الخلاص الخنيزي والبرني والبرحي وغيرها من الأصناف.

    المزيد
  • 27 يوليه
    2022

    "الثروة الزراعية" تنفذ برنامج البراءة الصحية للحمضيات

    تنفذ الوزارة بدائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة برنامج البراءة الصحية للحمضيات التي تتميز سلطنة عمان بزراعتها منذ القدم، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تحسين جودة شتلات الحمضيات بأنواعها المختلفة من خلال إنتاج شتلات خالية من الأمراض، وبالتالي زيادة إنتاجية سلطنة عمان من هذا المحصول. وقال الدكتور علي بن عبيد العدوي، مدير دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة: أن هناك حاجة لبرنامج البراءة الصحية للحمضيات حيث ان أشجار الحمضيات المنزرعة في الحقل المكشوف تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية حيث تنتقل لها الأمراض بواسطة الحشرات.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة