الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 16 ديسمبر
    2021

    نحالي الداخلية بإشراف الفاو

    في إطار مشروع تعزيز وتطوير صناعة منتجات نحل العسل في سلطنة عمان المنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة الفاو بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، قام ا لدكتور عباس السعيدي - خبير نحل العسل بالفاو بزيارة السلطنة خلال الفترة من 13-15 ديسمبر ٢٠٢١ وقد قام خلال هذه الزيارة بتنفيذ عدد من الأنشطة وإلقاء عدد من أوراق العمل ذات الصلة بالمشروع. ويهدف المشروع لتحسين قدرات مربي النحل في مجال جودة العسل وصحة المناحل وتطوير منتجات صناعة نحل العسل وتسهيل تسويقها. وخلال الزيارة رحب القائم بأعمال مدير عام الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية المهندس بدر السيابي بالضيف وقدم الضيف في اليوم الأول ورقة عمل للنحالين في مجال تربية نحل العسل والتحديات التي يواجها وأهم القدرات التقنية والفنية لمركز بحوث النحل.

    المزيد
  • 7 ديسمبر
    2021

    حلقة العمل الأولى لتفعيل الأنشطة البحثية المشتركة في مجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية

    شاركت الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية في حلقة العمل المشتركة الأولى بين مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية والمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية حول تفعيل الأنشطة البحثية المشتركة في مجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية، والتي أقيمت في المركز الاجتماعي بمجمع الابتكار مسقط. وجاءت هذه الحلقة لتوحيد الجهود المبذولة في مجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية وألقت الضوء على نتائج البحوث والمشاريع المشتركة والمنفذة من الجانبين وتحديد أولويات العمل البحثي خلال المرحلة القادمة، وشارك في هذه الورشة نخبة من الباحثين من الطرفين ممن لديهم الخبرة الطويلة بالموارد الوراثية الحيوانية والنباتية.

    المزيد
  • 1 ديسمبر
    2021

    "الثروة الزراعية" توقع 5 اتفاقيات لتنفيذ مشاريع زراعية

    وقعت الوزارة صباح اليوم الأربعاء خمس اتفاقيات للاستثمار في القطاع الزراعي على مساحة 1.470 مليون متر مربع مع مستثمرين محليين بقيمة إجمالية بلغت 3.581 مليون ريال. وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وذلك بمبنى ديوان عام الوزارة بحضور سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين.

    المزيد
  • 3 نوفمبر
    2021

    إقامة فعاليات ببعض المدارس الحكومية والخاصة في ولايتي السيب وبوشر بمناسبة يوم الشجرة

    ضمن الاحتفالات بيوم الشجرة والذي يصادف ٣١ / أكتوبر من كل عام شاركت إدارة الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة مسقط ممثلة بمركز الثروة الزراعية وموارد المياه بالسيب في إقامة فعاليات ببعض المدارس الحكومية والخاصة في ولايتي السيب وبوشر. حيث تضمنت هذه الفعاليات محاضرات عن أهمية الشجرة وكذلك تطبيق عملي عن طرق الزراعة. وفي هذا الصدد أشار المهندس عبد الحميد بن صالح الدرمكي مدير إدارة الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة مسقط، ضمن الشراكة المجتمعية ما بين الوحدات الحكومية

    المزيد
  • 26 أكتوبر
    2021

    المنافذ التسويقية لبيع التمور العمانية تلبي احتياجات الزوار

    يواصل المشاركون في المنافذ التسويقية لبيع التمور العمانية بمجمع عمان أفينيوز مول بمسقط بعرض منتجاتهم من مختلف منتجات التمور ومشتقاتها والتي لاقت إعجابا من قبل المستهلكين ومحبي التمور حيث تتنوع المنتجات مثل المستحضرات التجميلية المصنوعة من مشتقات التمور والحلويات والتمر المعجون والعصائر والدبس وغيرها من المنتجات التي تتميز بالعرض والتغليف الراقيين. وحرصت شركة تنمية نخيل عمان على مشاركتها في هذه المنافذ للتواصل مع الجمهور والتعريف بقطاع التمور وبمنتجاتهم المتنوعة. كما تشارك الكلية العلمية للتصميم في هذه الحدث إسهاما منها في تقديم المساعدة لمنتجي وأصحاب وحدات تصنيع التمور والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تطوير الهوية التسويقية لمشاريعهم باعتبار التمور من القطاعات الواعدة للتنمية الاقتصادية.

    المزيد
  • 18 أكتوبر
    2021

    اتفاقيه إنشاء مشروع سد التخزين السطحي بقرية حيل الطريق بولاية عبري

    وقع بقاعه الفلج بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظه الظاهرة بحضور المهندس مديرعام الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظه الظاهرة وعدد من المختصين والشيوخ على اتفاقيه إنشاء مشروع سد التخزين السطحي بقرية حيل الطريق بوادي بني عمر بولاية عبري والذي يأتي تحت الإشراف الفني للوزارة وبتمويل من أهالي القرية حيث يبلغ الطول الكلي للسد مع الاكتاف إلى 30 مترا وأقصى ارتفاع له 8 أمتار وبعرض 8 أمتار وأسند عمل المشروع لشركه ناصر بن علي الحاتمي للتجارة والمقاولات وتصل مده التنفيذ إلى 25 شهرا

    المزيد
  • 21 سبتمبر
    2021

    ما يقارب 50 ألف ريال عماني مبيعات العسل العماني

    حققت مبيعات العسل العماني مبلغ وقدره 49423 ريال عماني وبكمية مباعة بلغت 3 طن وذلك عبر المنافذ التسويقية والمنصات الإلكترونية (منصة عسل ُعُمان ومنصة النّحال) في الفترة 24-31 أغسطس من هذا العام. وشارك عدد (55) نحالاً من مختلف محافظات السلطنة في المنافذ التسويقية وقاموا بعرض عدة أنواع من العسل العُماني كعسل السمر والسدر والزهور واللبان والصمغ العربي والعتم والشوع والطلح والسرح وأبو طويق وغيرها من المنتجات الأخرى المتعلقة بنحل العسل مثل خلطات العسل ومربى العسل وشمع العسل ومكسرات بالعسل وملاعق العسل وصابون بالعسل، حيث بلغت الكميات المشارك بها أكثر من 8 طن من العسل.

    المزيد
  • 26 أغسطس
    2021

    تسليم الدفعة الثالثة من شاحنات التبريد من الشركة العمانية الهندية للسماد

    تم صباح يوم الخميس بمبنى عام الوزارة تسليم الدفعة الثالثة من شاحنات التبريد للجمعية الزراعية العمانية من الشركة العمانية الهندية للسماد) أوميفكو (ضمن جهود المسؤولية الاجتماعية للشركة، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، وبحضور المهندس خالد بن محمد ال فنة مدير الاستدامة والتواصل المؤسسي بالشركة، والفاضل ساعد بن عبد الله الخروصي رئيس الجمعية الزراعية العمانية، والمهندس يحيى بن ناصر الريامي رئيس الجمعية العمانية لمزارعي الرمان.

    المزيد
  • 25 أغسطس
    2021

    حملة لإزالة أشجار الغاف البحري (المسكيت) في ولاية جعلان بني بوعلي

    نفذت الوزارة ممثلة بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي حملة مشروع أزالة أشجار الغاف البحري (المسكيت) تحت رعاية المهندس حمد بن راشد البريكي، مدير عام الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية وذلك بقرى وأودية ولاية جعلان بني بوعلي وبالتعاون مع فريق أبو فشيغة التطوعي وبرعاية من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

    المزيد
  • 29 يونيو
    2021

    (الثروة الزراعية) والفاو يعملان على مشروع جعل القطاع الزراعي بالسلطنة أكثر تنافسية وإدارة مستدامة للموارد الطبيعية

    بالتعاون مع الوزارة عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) صباح اليوم الثلاثاء حلقة العمل الاستهلالية لمشروع تعزيز العمل الجماعي للزراعة الأسرية صغيرة النطاق من أجل تحويل النظم الغذائية والتركيز على سلطنة عمان وتبادل الخبرات من دول المغرب العربي وذلك عبر الاتصال المرئي تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة. وفي كلمة ألقاها سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري قال: يأتي هذه المشروع تلبية لرغبة الوزارة في تعزيز العمل الجماعي من خلال جمعيات المنتجين لجعل القطاع الزراعي أكثر تنافسية وإدارة مستدامة للموارد الطبيعية وجعل النظم الغذائية أكثر استدامة في السلطنة.

    المزيد
  • 16 يونيو
    2021

    اجتماع لمناقشة مخطط إنشاء السوق الجديد للخضروات والفواكه بمدينة خزائن الاقتصادية

    عقد بديوان عام الوزارة اجتماع لمناقشة مخطط إنشاء السوق الجديد للخضروات والفواكه بمدينة خزائن الاقتصادية. ترأس الاجتماع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبحضور أصحاب السعادة وكلاء وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وعدد من المسؤولين بالوزارة ومدينة خزائن الاقتصادية والشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة والشركة العمانية لتسويق الخضار والفواكه.

    المزيد
  • 10 يونيو
    2021

    وكيل الزراعة في زيارة ميدانية لمحافظة الداخلية

    قام سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة بزيارة لولاية الحمراء؛ التقى خلالها بسعادة الشيخ والي الحمراء لاطلاعه على جهود الوزارة ومشاريعها، ومناقشة مطالب المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بالولاية، بعد ذلك قام بزيارة ميدانية مع فريق مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء لبعض المزارع التي يتم مكافحتها من قبل الوزارة، وفي ختام زيارته لولاية الحمراء التقى موظفي دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه والمختبر التشخيصي البيطري بولاية الحمراء. كما قام سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة بزيارة ميدانية لنيابة الجبل الاخضر للوقوف على سير عمل برنامج الادارة المتكاملة لمكافحة فراشة ثمار الرمان وأعداد طفيل الترايكوجراما التي تم اطلاقها حتى الآن للحد من الضرر الاقتصادي للإصابة، وتفقد وحدة الإكثار الكمي للإعداء الحيوية بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالجبل الأخضر.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة