الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 2 يناير
    2020

    حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني تناقش الحلول الناجحة لتطويره

    عقدت اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني والتي تناقش التحديات والمعوقات بهدف إيجاد الحلول الناجحة لتطوير القطاع الزراعي. حضر الحلقة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة واستهدفت الحلقة الخبراء والمستشارون بالوزارة والمحافظات ومديرو العموم بالمديريات المركزية بالوزارة والمحافظات ومديرو الدوائر والمحطات البحثية ورؤساء أقسام الشؤون الزراعية والحيوانية بالمحافظات.

    المزيد
  • 31 ديسمبر
    2019

    دور البنوك الوراثية النباتية في التنويع الزراعي

    تعتبر البنوك الوراثيه النباتية دلالة عميقة على ثقافة الشعوب لأهميتها الإستراتيجية والعلمية في المحافظة على الأصناف والسلالات النباتية. ولقد أولت السلطنة ممثلة بالوزارة هذا الجانب اهتماما كبيرا وعملت على إنشاء العديد من البنوك الوراثية الحقلية للنخيل وأشجار الفاكهة والنباتات الرعوية، بالإضافة إلى إرسال البذور لعدد من أصناف المحاصيل الحقلية للبنوك الوراثية بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) والمركز الدولي للزراعة الملحية لحفظها وضمان توفرها متى ما لزم الأمر .

    المزيد
  • 31 ديسمبر
    2019

    استمرار عمليات مكافحة الجراد الصحراوي في محافظات الوسطى وجنوب الشرقية

    في إطار المتابعة المستمرة للجهود المبذولة من قبل الوزارة قام سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وبمعية المهندس محمد العلوي المدير العام المساعد للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الشرقية والمهندس مدير دائرة وقاية المزروعات والفاضل مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي بزيارة ميدانية لمحافظة جنوب الشرقية لمتابعة الجهود المبذولة من المختصين لمكافحة بؤر تجمعات الجراد بهدف القضاء والسيطرة عليها والحد من تكاثرها حيث تم زيارة القرى المصابة بولاية جعلان بني بو علي وولاية صور ومتابعة أعمال الفرق الميدانية عن قرب والتأكد من توفر المستلزمات الضرورية لإجراء عمليات الاستكشاف والمكافحة. وقد ثمن سعادته الجهود المبذولة من قبل المختصين بقسم مكافحة الجراد ونظرائهم في محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية.

    المزيد
  • 30 ديسمبر
    2019

    إصدار شهادات تسجيل لعدد 11 مبيد زراعي

    عقدت لجنة تسجيل المبيدات صباح اليوم الاثنين اجتماعها الثاني عشر بديوان عام الوزارة برئاسة المهندس صالح بن محمد العبري، مدير عام التنمية الزراعية رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة الممثلين لمختلف الجهات الحكومية والتي تشمل الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية، وزارة الصحة، وزارة التجارة والصناعة، وزارة البيئة والشؤون المناخية، وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بلدية مسقط، بالإضافة الى الوزارة.

    المزيد
  • 29 ديسمبر
    2019

    معسكر عمل لإزالة أشجار المسكيت بمنطقة يتي

    نفذت إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط ومركز التنمية الزراعية بالسيب يوم السبت الموافق ٢٨/ديسمبر/٢٠١٩م معسكر عمل لإزالة أشجار المسكيت بمنطقة يتي وذلك بالتعاون مع مكتب نائب والي مسقط وبلدية مطرح الكبرى وعضو لجنة الشؤون البلدية بولاية مسقط ومشايخ منطقة يتي وفريق نادي الاتفاق بمنطقة يتي وفريق الأيادي الخضراء التطوعي وجمع غفير من أهالي المنطقة والمتطوعين الذي ناهز عددهم ٥٠ مشاركا.

    المزيد
  • 25 ديسمبر
    2019

    حصاد السمسم بمحافظة الداخلية

    انتهى مزارعو محافظة الداخلية من حصاد محصول السمسم والذي تجود زراعته بالمحافظة نظرا لتوافر العوامل البيئية والمناخية الملائمة لزراعته وتعتبر زراعة السمسم من الارث الزراعي الذي توارثت الأجيال زراعته جيل بعد جيل وبقى محافظا على صفاته الوراثية المتوائمه مع الأرض العمانية ويزرع السمسم في مساحات صغيرة نسبيا بالسلطنة وتتركز زراعته في ولايات نزوى ومنح وازكي بمحافظة الداخلية وعبري وينقل بمحافظة الظاهرة والمضيبي بمحافظة الشرقية

    المزيد
  • 25 ديسمبر
    2019

    انطلاق سوق العسل العماني

    رعى معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية مساء اليوم الأربعاء 25 ديسمبر افتتاح سوق العسل العماني الثالث العشر بجراند مول مسقط بحضور عدد من أصحاب السعادة وعد من المسؤولين وعدد من المهتمين في إنتاج العسل. ويشارك في السوق عدد 62 نحالا من مختلف محافظات السلطنة بزيادة 9 نحالين عن السوق الثاني عشر، ويعرض النحالون أنواعا متعددة من العسل مثل (السدر، السمر، السرح، الصمغ العربي، العتم، اللبان) وغيرها من المنتجات العسلية.

    المزيد
  • 24 ديسمبر
    2019

    برنامج بحوث دوباس النخيل يعقد اجتماع اللجنة التوجيهية الرابع، بمصاحبة حلقة عمل حول مخرجات البرنامج البحثية

    ترأس صباح اليوم سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة، رئيس اللجنة التوجيهية للبرنامج البحثي للإدارة المتكاملة لدوباس النخيل، اجتماع اللجنة التوجيهية للبرنامج بحضور أعضاء اللجنة، حيث استعرض الاجتماع ما تم بخصوص توصيات الاجتماع السابق، واستعراض موقف المشروعات البحثية في البرنامج، وغيرها من البنود. ومن جانب آخر، صاحب اجتماع اللجنة التوجيهية تنظيم حلقة العمل حول البرنامج البحثي للإدارة المتكاملة لحشرة دوباس النخيل، وذلك بقاعة النخيل بالوزارة بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين والمختصين من الجهات المعنية كالوزارة، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة الصحة، وجامعة السلطان قابوس، ومجلس البحث العلمي، وشؤون البلاط السلطاني وغيرها.

    المزيد
  • 22 ديسمبر
    2019

    اسهامات بارزة لمركز بحوث الإنتاج النباتي في تنمية القطاع الزراعي بالسلطنة

    يعتبر مركز بحوث الإنتاج النباتي أحد المراكز البحثية التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية ويضم عدد (4) أقسام بحثية هي بحوث الفاكهة، والخضر، والمحاصيل الحقلية، والمصادر الوراثية النباتية ويقوم بتنفيذ أنشطته وبرامجه البحثية بالتعاون مع دوائر البحوث الزراعية ودوائر ومراكز التنمية الزراعية في محافظات السلطنة. وتتمثل أهم اختصاصات المركز في الإشراف على سير العمل بالأقسام البحثية بالمركز والإشراف الفني على سير تنفيذ البرامج البحثية بالمحطات البحثية بالمحافظات ذات الصلة بأعمال المركز والمساهمة في وضع الاستراتيجيات والخطط وأولويات المشاريع البحثية المتعلقة بالإنتاج النباتي في السلطنة وصياغة وتنفيذ البرامج البحثية المتعلقة ببحوث الإنتاج النباتي ضمن الخطط المعتمدة للبحوث الزراعية بالإضافة إلى المساهمة في اقتراح السياسات والتشريعات والأطر العامة للإنتاج النباتي.

    المزيد
  • 19 ديسمبر
    2019

    الزراعة تضبط عدد من فسائل النخيل بدون تصريح نقل

    ضبط المختصون يوم أمس عدد من فسائل النخيل منقولة بشاحنة صغيرة وبعد اتخاذ اجراءات ايقاف الشاحنة تم طلب مأمور الضبط القضائي المهندس رئيس قسم وقاية المزروعات وبمساندة من رئيس قسم الرقابة والتراخيص الزراعية وبعد التحقق من عدم وجود تصريح نقل تم عمل محضر ضبط مخالفة ومحضر إفادة للمخالف واتضح بان الفسائل تم نقلها من ولاية محظور النقل منها وجاري استكمال الاجراءات وطلب صاحب المزرعة لاستكمال الاجراءات.

    المزيد
  • 16 ديسمبر
    2019

    حلقة عمل حول برنامج مسح المساحات المزروعة بمحاصيل الخضر والأعلاف والمحاصيل الحقلية

    تم صباح اليوم الاثنين الموافق 16/12/2019 افتتاح حلقة العمل حول برنامج مسح المساحات المزروعة بمحاصيل الخضر والأعلاف والمحاصيل الحقلية (مشروع تحديث ورفع جودة البيانات الإحصائية الزراعية) بديوان عام الوزارة وذلك تحت رعاية المهندس منير بن حسين اللواتي مدير عام التخطيط والتطوير بالوزارة. ويأتي تنفيذ الحلقة في إطار جهود المديرية العامة للتخطيط والتطوير لرفع مستوى الأداء لدى العاملين في الجهاز الاحصائي الزراعي وتعزيز قدرات المشاركين في تنفيذ المسوحات الإحصائية الزراعية.

    المزيد
  • 15 ديسمبر
    2019

    توزيع أكثر من 10آلاف شتلة للتوسع في زراعة الموز

    يعتبر قطاع الزراعة من أهم القطاعات الإنتاجية في السلطنة ومن أبرز محاصيل الزراعة نخيل التمر والنارجيل والموز والليمون والمانجو والقمح واللبان وغيرها ويعد محصول الموز في السلطنة المنتج الزراعي الثاني لمحاصيل الفاكهة بعد نخيل التمر حيث بلغ إنتاجه 18265 طنا في عام 2018م وتراوحت قيمته المتوسطة في سوق الفواكه والخضروات بالموالح نحو 236 بيسة /كيلو جرام، وللتطوير والتوسع في زراعته قامت الوزارة منذ بداية العام الحالي بإنتاج أكثر من عشرة آلاف شتلة من شتلات الموز وتوزيعها على المزارعين. كما يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة على مستوى دول العالم بشكل عام وسلطنة عمان بشكل خاص ويعتبر من أقدم المحاصيل الزراعية تحت ظروف السلطنة وقد توارث العمانيون زراعته وذلك بسبب أهميته الغذائية الكبيرة إضافة إلى أنه يعتبر مصدر دخل لعدد كبير من المزارعين وتنتشر زراعته في مختلف ومحافظات وولايات السلطنة، وتساهم محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة ظفار بقدر كبير من إنتاج السلطنة للموز.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة