الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 8 أبريل
    2020

    ٢٨٠ فدان المساحة المعالجة من الجراد الصحراوي بولاية نخل

    تتواصل جهود الوزارة  في مكافحة حشرة الجراد الصحراوي التي  تم تسجيل بؤرها  خلال هذه الفترة الحالية والفترة الماضية في مخلف محافظات السلطنة بسبب تساقط الأمطار وتكون البيئة المناسبة للجراد. وفي ولاية نخل  يقوم المختصين والفنيين بالوزارة بمواصلة مكافحة الجراد الصحراوي بواسطة الرش الأرضي باستخدام مبيدات خاصة ذات مفعول جيد وسريع وأقل خطورة حيث تم مكافحة الحشرة بمساحة بلغت ١١٧هكتار  ما يعادل ٢٨٠ فدان خلال الفترة من منتصف مارس وإلى نهايته بعد ان تمت عمليات المسح والأستكشاف لمساحة 115 ألف هكتار. ولحماية قطعان الماشية ومناحل إنتاج العسل نوهت الوزارة كافة المربين وأصحاب المناحل بالمناطق التي شملتها أعمال المكافحة بضرورة أخذ الحيطة والحذر وإبعاد المناحل ورعي الحيوانات عن تلك المناطق والتعاون مع جهود الوزارة للقضاء على حشرة الجراد التي تهدد المزروعات.

    المزيد
  • 6 أبريل
    2020

    حصاد القمح في ولاية الكامل والوافي‎

    تواصل دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي جهودها في عمليات حصاد القمح لدى المزارعيين وقد قامت الدائرة بتوزيع عدد من أصناف تقاوي القمح المحسنه على المزارعيين بولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوحسن لتشجيع المزارعين على زراعة محصول القمح والذي يعتبر من الزراعات الأستراتيجية الهامه والتي لها دور في الأمن الغذائي.

    المزيد
  • 5 أبريل
    2020

    مكافحة الجراد الصحراوي في محافظة ظفار

    تواصل المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار وبالتعاون مع المزارعين المتضررين مكافحة الجراد الصحراوي في منطقة النجد بمحافظة ظفار وذلك بعد قيام فريق مسح واستكشاف الجراد الصحراوي بمسح المنطقة وتقييم الحالة التي تتواجد بها اسراب ومجموعات الجراد الصحراوي، وقد تمت عمليات الرش الأرضي باستخدام المبيدات لمكافحة بؤر الجراد منذ الثلاثاء 31/3/2020م ولا تزال عمليات المتابعة والرش مستمرة الى حين التأكد من خلو المنطقة من الجراد الصحراوي. وكانت المديرية قد رصدت خلال الفترة الماضية عدة بؤر لتجمعات من الجراد الصحراوي في بعض مناطق النجد بمحافظة ظفار (قتبيت ودوكة وحنفيت والهيلة والشصر وسيح الخيرات وبن نواطش) والتي ظهرت نتيجة تحسن الظروف البيئية بعد هطول الأمطار الغزيرة في الفترة الأخيرة.

    المزيد
  • 4 أبريل
    2020

    جهود متواصلة للوزارة لتأمين المنتجات الزراعية والحيوانية‎

    تتضافر جهود الوزارة للعمل على توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات الغذائية  الآمنة والحفاظ على الحركة التجارية لسلسلة التوريد من تلك السلع الغذائية المستوردة إلى جانب السلع المنتجة محليا ، وضمن هذه الجهود قامت الوزارة بتوفير كافة الإمكانيات من الكوادر البشرية  والتجهيزات  ، كما وجهت الوزارة كافة العاملين لتسهيل إجراءات عمليات الاستيراد  والإفراج عن البضائع والسلع  بسرعة و إنسيابية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى بالمنافذ الحدودية وبما لايضر على الصحة العامة  وضمن هذا الإطار  تقوم الوزارة بالتنسيق والتواصل المستمر مع الشركات الوطنية  القائمة على استيراد المواشي الحية من الخارج وتقديم كافة التسهيلات لضمان تأمين كافة متطلبات السوق المحلي  والعمل على تنويع المصادر الخارجية ،بهدف الحد من آثار  و تداعيات الجائحة  العالمية لفيروس كورونا  المستجد (كوفيد١٩) على الأمن الغذائي الوطني ، و العمل  بصفة مستمرة  ومتواصلة  لتعزيز  احتياجات السوق المحلي من كافة المنتجات والسلع الغذائية وتوفير كافة متطلبات المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة، و تحقيقا لذلك فقد وصلت  إلى السلطنة  أعداد كافية من  الأغنام والأبقار من مختلف دول العالم شملت كل من استراليا ، السودان ،جنوب افريقيا و الصومال ، حيث  تم خلال شهر مارس الماضي الإفراج عبر منافذ السلطنة الرئيسية عن عدد 138200 مائة وثمانية وثلاثين ألف ومائتي رأس من الأغنام،  بالإضافة إلى 8427 ثمانية آلاف وأربعمائة وسبعة وعشرين رأس من الأبقار ، كما يتوقع  خلال الشهر الحالي  وفقا للتعاقدات القائمة وصول عدة إرساليات حيوانية تتراوح أعدادها بين 32 – 37 ألف رأس من الأغنام إلى موانئ السلطنة

    المزيد
  • 4 أبريل
    2020

    مكافحة أخطر الآفات الزراعية بولاية الكامل والوافي

    نظرآ لظهور بعض البؤر لأسراب الجراد الصحراوي القادم من خارج السلطنة إلى محافظة جنوب الشرقية قامت الوزارة ممثلة بدائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي  مساء الأمس الجمعة بمكافحة الجراد الصحراوي بمواقع مختلفة من الولاية.  وقال المهندس علي بن سالم الهاشمي مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي : أن عمليات المسح والأستكشاف التي قام بها المختصين بالدائرة خلال اليومين الماضيين  من بدء أعمال المكافحة أوضحت  أن هذا الجراد قريب من النضوج الجنسي والتكاثر وقد تمت متابعتة امس خلال الفترة الصباحية وتحديد أماكن المبيت  وتمت مكافحتة ليلآ باستخدام المكائن المخصصة للرش وتستمر عملية المسح والمكافحة بالولاية خلال الأيام القادمة. الجدير ذكره أن الجراد هو أحد الآفات الزراعية الخطيرة بفعل اضرارها الجسيمة التي من الممكن أحداثه في المحاصيل الزراعية.

    المزيد
  • 4 أبريل
    2020

    إجراء مسح للكشف عن النخيل المصابة بالسوسة الحمراء بولاية وادي المعاول

    نظمت دائرة التنمية الزراعية ببركاء مؤخرا حملة استكشافية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بولاية وادي المعاول بقريتي حبراء وأفي وذلك لعمل مسح شامل للمزارع التي يوجد بها سوسة النخيل الحمراء.  تم خلال الحملة تركيب المصايد الفرمونية على النخيل وهي مصايد جاذبة لحشرة سوسة النخيل تساعد على المراقبة  والمكافحة والقيام بالمسوحات الدوررية للاكتشاف المبكر للإصابة ليتم مكافحتها فيما بعد.  وتم خلال الحملة توزيع النشرات الإرشادية الخاصة بالسوسة وتعريف المزارعين بالحشرة وكيفية مكافحتها والقضاء عليها، وتعريفهم بالقوانين المنظمة لنقل فسائل النخيل. 

    المزيد
  • 2 أبريل
    2020

    الزراعة تواصل برنامج الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل للجيل الربيعي ٢٠٢٠

    تواصل الوزارة حملة مكافحة دوباس النخيل للجيل الربيعي ٢٠٢٠ باستخدام الرش الأرضي للمبيدات بهدف ضمان وقاية النخيل والمحافظة على إنتاجيتها. ففي ولاية بدية بدأت صباح اليوم دائرة التنمية الزراعية ببديه أعمال الرش الأرضي لدوباس النخيل لقرية الواصل ويشمل الرش مساحة تقريبية 300 فدان حيث تم توفير المبيدات وآلات الرش وقد تم التنويه على المزارعين بضرورة التعاون خلال عمليات الرش ويشرف الفنيون الزراعيون على متابعة سير العمل والإشراف على فرق الرش.

    المزيد
  • 31 مارس
    2020

    الزراعة توفر أغلب المنتجات الزراعية بما فيها البصل

    في إطار الجهود المبذولة التي تبذلها الوزارة ممثلة بالفريق المكلف بمتابعة الحركة التجارية للخضروات والفواكه في السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح ،فقد شهد  السوق توفر أغلب المنتجات بما فيها البصل.  وقد بلغ  إجمالي الوارد من  منتج البصل للسوق خلال ( ٤٨)  ساعة الماضية ( ١١٨٩) طنا،  حيث استقبل ميناء صحار( ٢٢ ) إرسالية من الهند وهولندا وأسبانيا  وبإجمالي وزن( ٩٨٨ )طنا، واستقبل ميناء صلالة (١١٦ )طنا .كما أستقبل السوق المركزي للخضروات والفواكه (٨٥) طنا من البصل اليمني.  وأكدت الوزارة أن هناك كميات أخرى من منتج البصل سترد تباعا خلال الأيام القادمة. ولمزيد من المتابعة للواردات  وبالتنسيق مع تجار سوق الجملة للبصل  فقد قام المختصون  بالوزارة بتصميم استمارة لحصر كميات البصل الواردة وكيفية توزيعها على التجار بمختلف المحافظات ، بهدف تتبع تسويقها في الأسواق المحلية وبالتنسيق مع الهيئة العامة لحماية المستهلك.

    المزيد
  • 31 مارس
    2020

    مكافحة دوباس النخيل ( المتق ) وتحصين الثروة الحيوانية بولاية بدبد

    قامت الوزارة اليوم الثلاثاء 31/3/2020م بتنفيذ برنامج الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل (المتق) للجيل الربيعي بولاية بدبد. وانطلقت فرق الرش الأرضي برش القرى المصابة بالولاية وهي قرى نقصي والرحبة والواسط وتستمر لمدة عشرة أيام تقريبا.

    المزيد
  • 30 مارس
    2020

    وزير الزراعة والثروة السمكية يزور السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح

    قام معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية اليوم الأثنين بزيارة السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح لمتابعة أحوال السوق والتأكد من توفر وعرض مختلف المنتجات الزراعية لضمان تلبية احتياجات المستهلكين. واطلع معالي الدكتور والمسؤولين المرافقين على كميات الخضروات والفواكه المتوفرة في السوق. كما بحث معاليه مع أصحاب شركات الاستيراد والموردين آلية وصول السلع إلى السوق المركزي للخضروات والفواكه في ظل أوضاع وتأثيرات كورونا على حركة الاقتصاد في العالم والبحث في أسباب ارتفاع الأسعار لبعض السلع والحلول المناسبة لاستقرارها. رافق معاليه خلال الزيارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وعدد المسؤولين من الوزارة وممثلين من بعض الشركات الزراعية.

    المزيد
  • 29 مارس
    2020

    زراعية مسقط تواصل جهودها للقضاء على حشرة الجراد

    تواصل إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط استكمال أعمال مكافحة حوريات الجراد الصحروي التي لا زالت تتكاثر بسبب هطول أمطار في الفترة الماضية التي نتج عنها اخضرار الأرض وتوفر البيئة الملائمة للجراد. وشملت اليوم الأحد أعمال المكافحة في منطقة الوطية حيث تمكنت ثلاثة فرق من الفنيين بمركز التنمية الزراعية بالسيب من رش حوريات الجراد على مساحة 18 فدانا ( ٧٥,٦٠٠ ألف متر مربع) باستخدام 12 لترا من مبيد خاص لمكافحة الجراد.

    المزيد
  • 26 مارس
    2020

    تنفيذ معسكر عمل ضد سوسة النخيل الحمراء بولاية عبري

    قامت دائرة التنمية الزراعية بعبري صباح أمس الأربعاء بعمل معسكر موسع لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء في بعض قرى الولاية. شارك في المعسكر عدد 25 مشارك من الأهالي والفنين والمهندسين الزراعيين و المختصين بهذا الجانب. تم وضع خطة عمل للمعسكر حيث يتم تقسيم منطقة المسح المتفق عليها الى ثلاث قطاعات مساحة كل قطاع من 30 الى 50 فدان بمساحة تقديريه تصل الى 120 فدان. بدء المعسكر في الساعه 8 صباحا حيث تم توزيع المشاركين على القطاعات و تم تزويد كل فريق بالمعدات اللازمة حيث اشتمل العمل على عمل مسوحات للمزارع للكشف عن الإصابات وتم علاج الإصابات مباشرة بأستخدام مبيد سيمبثيون. تم الإنتهاء من المعسكر في تمام الساعه 1 ظهر نتج عنه اكتشاف 49 إصابة تم علاج الإصابات المكتشفه مع التوصيه بإزالة بعض النخيل ذات الإصابة الشديدة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة