• 17 يناير
    2022

    320 منشأة بيطرية خاصة في سلطنة عُمان

    بلغ عدد المنشآت البيطرية الخاصة في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي، 320 منشأة بيطرية. ووفقا لبيانات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه يتوزع عدد المنشآت البيطرية الخاصة كالآتي 192 عيادة و124 صيدلية و4 مختبرات. وتقدم هذه المنشآت الخدمات العلاجية والتشخيصية والمختبرية الشاملة واللازمة لقطاع الثروة الحيوانية لضمان سلامة وجودة المنتجات الحيوانية ورفع القيمة الاقتصادية للقطاع والفئات المستفيدة منه.

    المزيد
  • 16 يناير
    2022

    استئناف استيراد المواشي الحية من كينيا

    وصلت إلى سلطنة عمان الخميس الماضي شحنة من المواشي الحية عبر ميناء صلالة تحمل قرابة 16 ألف رأس من الماعز والأغنام استقبلتها شركة البشائر للحوم. ويعتبر هذا التصدير المباشر للماشية إلى سلطنة عمان الأول بعد أكثر من 16 عامًا من الحظر. جاءت هذه الشحنة نتيجة الجهود المبذولة من الحكومة الرشيدة متمثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في توفير المواد الغذائية في السلطنة وخاصة اللحوم الحمراء سواء كانت حيوانات حية أو لحوم حمراء. وكان هناك عدة زيارات قام بها المختصين في الوزارة لجمهورية كينيا لبحث شروط التصدير وبحث آلية تطبيق شروط ومعايير الحجر البيطري المعتمدة لاستيراد الحيوانات الحية للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلي والعالمي.

    المزيد
  • 16 يناير
    2022

    سلطنة عمان تستضيف أعمال حلقة العمل حول إدارة المراعي الطبيعية

    بدأت صباح اليوم، الأحد، أعمال حلقة العمل التدريبية حول الإدارة المتكاملة للمراعي والأعلاف المروية والموارد العلفية البديلة والتي تعقد في سلطنة عمان خلال الفترة من 16-20/ 1/ 2022م. بمشاركة 14 مشاركا من المختصين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية اليمن. وتهدف الحلقة التي تنظم بالتعاون بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) إلى تعريف المشاركين بالطرق العلمية لإدارة المراعي والأعلاف الحيوانية والبديلة.

    المزيد
  • 30 ديسمبر
    2021

    "الصفاء للأغذية" توقع اتفاقية لتصدير منتجاتها إلى السعودية

    وقعت شركة الصفاء للأغذية، صباح اليوم، الخميس، اتفاقية تعاون مع شركة الخيول المتحدة التجارية بالمملكة العربية السعودية، لممارسة النشاط التجاري بينهما وذلك بتصدير منتجات الصفاء للأغذية من الدواجن ومشتقاتها ذات الجودة العالية من السلطنة إلى المملكة العربية السعودية. تم توقيع الاتفاقية بمبنى ديوان عام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وسعادة عبدالله سعود العنزي، سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسؤولين.

    المزيد
  • 29 ديسمبر
    2021

    الشركة الوطنية للقاحات البيطرية توقع اتفاقيتين

    رعى سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة صباح اليوم، الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقيتين للشركة الوطنية للقاحات البيطرية بحضور سعادة سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسؤولين. وكانت الاتفاقية الأولى للشركة مع معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع لمركز البحوث الزراعية بجمهورية مصر العربية وتنص على تقديم الخدمات والاستشارات والتعاون العلمي في مجال الأمصال واللقاحات والمستحضرات البيولوجية، وتطوير وتقديم الدعم الفني للشركة. وقع الاتفاقية من جانب المعهد الأستاذ الدكتور محمد سليمان محمد، رئيس مركز البحوث الزراعية بجمهورية مصر العربية. ومن جانب الشركة المهندس يعقوب بن منصور الرقيشي، رئيس مجلس الإدارة.

    المزيد
  • 9 ديسمبر
    2021

    عدد من المسؤولين يزورون موقع الحظائر الحيوانية التجميعية بقرية العلاية بالعامرات

    قام سعادة الشيخ محمد الغابشي، والي العامرات رئيس لجنة الشؤون البلدية، أمس الاربعاء، بزيارة ميدانية لموقع مشروع إقامة الحظائر الحيوانية التجميعية بقرية العلاية وذلك بحضور أعضاء لجنة الشؤون البلدية بالولاية ومدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات والمهندس مدير إدارة الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة مسقط وعدد من المختصين، بهدف الوقوف عن قرب على اتعاظ بعض أهالي قرية العلاية من إقامة موقع للحظائر التجميعية بالقرب من المخطط السكني.

    المزيد
  • 7 ديسمبر
    2021

    حلقة العمل الأولى لتفعيل الأنشطة البحثية المشتركة في مجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية

    شاركت الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية في حلقة العمل المشتركة الأولى بين مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية والمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية حول تفعيل الأنشطة البحثية المشتركة في مجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية، والتي أقيمت في المركز الاجتماعي بمجمع الابتكار مسقط. وجاءت هذه الحلقة لتوحيد الجهود المبذولة في مجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية وألقت الضوء على نتائج البحوث والمشاريع المشتركة والمنفذة من الجانبين وتحديد أولويات العمل البحثي خلال المرحلة القادمة، وشارك في هذه الورشة نخبة من الباحثين من الطرفين ممن لديهم الخبرة الطويلة بالموارد الوراثية الحيوانية والنباتية.

    المزيد
  • 5 يوليه
    2021

    الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وطرق الوقاية منها

    تلعب الثروة الحيوانية دورًا هامًا وبارزًا في الاقتصاد العالمي من خلال إنتاج اللحوم والألبان ومشتقاتها، وتوفير عائد نقدي للمربين، ويتأثر الإنتاج الحيواني بـقائمة عريضة وواسعة من الأمراض الوبائية التي قد تسبب خسائر للاقتصاد الوطني سواء بطريقة مباشرة من خلال النفوق أو غير المباشرة بسبب الأمراض عن طريق تقليل العائد الإنتاجي للحليب واللحوم والبيض وغيرها من المشتقات الحيوانية. وتولي السلطنة اهتماما كبيرا للسيطرة على الأمراض الحيوانية والمشتركة نظرا لما تسببه من خسائر اقتصادية في قطاع الإنتاج الحيواني واشكاليات صحية على المجتمع.

    المزيد
  • 30 يونيو
    2021

    اتفاقية لتمكين مجموعات النساء في محافظة ظفار من خلال تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته

    تم صباح اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية دعم مشروع "تمكين مجموعات النساء في محافظة ظفار من خلال تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته" بين الوزارة ومؤسسة الجسر للأعمال الخيرية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، ويستهدف المشروع حوالي 20 امرأة من منتجي حليب الأبل على استعداد لإنتاج جبن الإبل المحلي عالي الجودة والموجه نحو الأسواق. كما سيدعم المشروع مجموعة مستهدفة من مربي الأبل والرعاة العمانيين؛ وكذلك النساء بالأرياف والشباب الباحثين عن عمل في المجتمعات الريفية في محافظة ظفار (ولاية رخيوت) لتعزيز قدراتهم، بالإضافة إلى تطوير وحدة معالجة صغيرة للإنتاج المستدام لمشتقات حليب الإبل.

    المزيد
  • 16 مايو
    2021

    صدور بعض المخالفات لمحلات بيع الحيوانات الأليفة والطيور بصلالة

    ضمن أعمال الرقابة والتراخيص الحيوانية ومتابعة تنفيذ قانون الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية، قام فريق الرقابة للمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار بمتابعة محلات بيع الحيوانات الأليفة والطيور ببعض المواقع بولاية صلالة.

    المزيد
  • 24 أبريل
    2021

    السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطبيب البيطري

    تحتفل السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، اليوم السبت الموافق 24/4/2021، مع بقية دول العالم باليوم العالمي للطبيب البيطري الذي يصادف يوم السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام. ويأتي الاحتفال تقديراً للجهود والإنجازات التي حققها الأطباء البيطريين في المحافظة على الصحة العامة ووقاية وعلاج الحيوانات من مختلف الأمراض مما يساهم في تنمية قطاع الثروة الحيوانية والسمكية الذي يشكل أحد أهم مصادر الغذاء، وتحقيق الحماية للإنسان من الأمراض المشتركة، حيث أن 80 % من مسببات الأمراض التي تصيب البشر من أصل حيواني.

    المزيد
  • 30 مارس
    2021

    اتفـاقيـة مـع "أميفـكو" لتـمويـل عيـادات بيـطريـة متنقـلـة

    تم صباح اليوم، الثلاثاء، توقيع اتفاقية بين الوزارة وأوميفكو، لتمويل عدد 4 عيادات بيطرية متنقلة، لتقديم الخدمات العلاجية والإرشادية لمربي الثروة الحيوانية في ولايات الكامل والوافي، جعلان بني بو حسن، جعلان بني بو علي. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة، سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة، ومن جانب الشركة سعيد بن طالب المعولي، عضو مجلس إدارة الشركة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة