• 26 يونيو
    2022

    (21) عدد العيادات البيطرية الخاصة المرخصة لتقديم خدمة التلقيح الاصطناعي للأبقار حتى نهاية 2021

    قالت الوزارة أن عدد العيادات البيطرية الخاصة المرخصة لها تقديم خدمة التلقيح الاصطناعي للحيوانات حتى نهاية العام الماضي بلغ 21 عيادة. وقال المهندس أحمد بن إبراهيم الناعبي، مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني بالوزارة: أن مشروع التلقيح الاصطناعي هو أحد أوجه التعاون بين القطاعين العام والخاص في تسهيل تقديم الخدمات لمربي الثروة الحيوانية من خلال خصخصة هذه الخدمة عن طريق العيادات البيطرية الخاصة وتحت إشراف مباشر من الوزارة مع تزويد العيادات بما يلزمها من قشات السائل المنوي التي يتم إنتاجها في مركز بحوث الإنتاج الحيواني التابع للوزارة.

    المزيد
  • 8 يونيو
    2022

    الصفا للأغذية أكبر المشاريع الاستثمارية في قطاع الدواجن بسلطنة عمان

    تعتبر صناعة الدواجن في سلطنة عمان من الأنشطة الحيوية فهي تساهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء من اللحوم والبيض الذي يحتوي على البروتين. وتحرص السلطنة على تنمية قطاع صناعة الدواجن من خلال التشجيع على الاستثمار لتحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتلافي المشاكل الصحية والبيطرية من الأمراض الوبائية الحيوانية التي تأتي مع الواردات. وتعمل شركة الصفاء للأغذية وفق أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال تربية وإنتاج الدجاج اللاحم وبما يتوافق مع سلامة وجودة الغذاء الأمر الذي يسهم في زيادة حجم الإنتاج عالي الجودة للمستهلكين وتحقيق الأمن الغذائي من اللحوم البيضاء في سلطنة عمان، إلى جانب تصدير كميات منه لتلبية الطلب العالي للحوم البيضاء إقليميًّا.

    المزيد
  • 16 مايو
    2022

    قرار وزاري بتحديد شروط الاستيراد الحيوانات الحية من جمهورية كينيا

    أصدر معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قرار وزاري رقم 94/2022 برفَع حظر استيراد الحيوانات الحية الوارد في القرار الوزاري رقم 1/2007، عن جمهورية كينيا، وذلك وفقًا لشروط الاستيراد المنصوص عليها في الملحق المرفق للقرار وهي أولا: يشترط لاستيراد الحيوانات الحية من جمهورية كينيا ما يأتي: 1. أن تصحب الحيوانات بالمستندات والشهادات الآتية: أ‌. ترخيص بيطري بالاستيراد صادر من دائرة الحجر البيطري في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه. ب‌. شهادة صحية بيطرية معتمدة، سارية المفعول، ومستوفية كافة الاشتراطات، والبيانات الصحية المطلوبة بالإرسالية المستوردة، ومتوافقة مع المبادئ التي تقرها المنظمات الدولية المرجعية ذات العلاقة، وأن تتضمن الإجراءات التي تمَّت على الإرسالية المستوردة، وأي متطلبات أخرى تطلبها الجهة البيطرية المختصة. ج‌. شهادة منشأ معتمدة. 2. يجب على صاحب الحيوانات الحية المشار إليها أو من يمثله قانونًا إبلاغ مكتب الحجر البيطري بمنفذ الوصول قبل وصول الحيوانات بـ (48) ثمانٍ وأربعين ساعة على الأقل.

    المزيد
  • 30 أبريل
    2022

    سلطنة عمان تحتفي بيومه العالمي.. تعرف على دور الطبيب البيطري في خدمة المجتمع

    تشارك سلطنة عمان مع بقية دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي للطبيب البيطري الذي يوافق يوم السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام. يأتي الاحتفاء السنوي باليوم العالمي للطبيب البيطري تعزيزًا لجهود الاتحاد العالمي للأطباء البيطريين والتعريف بالطبيب البيطري ومهنته السامية ودوره في خدمة المجتمع وتحقيق الأمن الغذائي وتنمية الاقتصاد. وفي هذا الجانب تحرص الوزارة على الاحتفاء بهذا اليوم سنوياً تقديرًا للجهود والإنجازات التي حققها الأطباء البيطريون في الحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها من خلال وقاية وعلاج الحيوانات من مختلف الأمراض مما يسهم في تنمية قطاع الثروة الحيوانية والسمكية الذي يشكل أحد أهم مصادر الغذاء.

    المزيد
  • 26 أبريل
    2022

    وقعت الشركة الوطنية للقاحات البيطرية اليوم مذكرة تفاهم لنقل تقنية تصنيع اللقاحات البيطرية

         وقعت الشركة الوطنية للقاحات البيطرية اليوم مذكرة تفاهم لنقل تقنية تصنيع اللقاحات البيطرية لإكمال احتياجات منظومة الإنتاج الحيواني من اللقاحات البيطرية للحيوانات ومشاريع الدواجن في سلطنة عمان.      وتم توقيع المذكرة مع كل من شركة تيك إنفنشن لايف كير وشركة إنديان إيميونولوجيكال وشركة إم في بي الماليزية لتكون شريكا تقنيا للمشروع المزمع إنشاؤه في المنطقة الحرة بميناء صحار الصناعي، مما يسهم في تعزيز برامج الأمن الحيوي للصحة الحيوانية سواء في القطيع القومي للثروة الحيوانية أو الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المتنامية في تربية وإنتاج الدواجن.

    المزيد
  • 29 مارس
    2022

    المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية يكمل عامه الأربعين

    يكمل مشروع الوطني لتحصين للثروة الحيوانية عامه الأربعين حيث بدأ المشروع أنشطته عام ١٩٨٢م لحماية الثروة الحيوانية حيث تبذل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه كل الجهد لحماية هذه الثروة من خلال استراتيجية وقائية تشمل توفير اللقاحات والكادر الطبي البيطري وتهدف للسيطرة على الأمراض المعدية والوبائية المستوطنة والأمراض الوافدة التي تؤثر على الثروة الحيوانية وإنتاجيتها.

    المزيد
  • 2 مارس
    2022

    محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات نشاط بحثي متواصل لتطوير الثروة الحيوانية

    محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات نشاط بحثي متواصل لتطوير الثروة الحيوانية تكمل محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات بولاية بهلاء عامها الثاني والثلاثون، متوجة ذلك بإنجازات علمية وبحثية ونجاحات نوعية في مسيرتها الحافلة بالحذاقة والمهارة، والتي لا زالت تساهم في تقدم القطاع الحيواني في سلطنة عمان. بدأت المحطة العمل في شهر مارس من عام 1990، كمحطة بحثية تتبع الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية بالسلطنة من خلال إجراء البحوث التطبيقية باستخدام أحدث الطرق في مجال تربية الحيوانات للتقييم الوراثي لمختلف السلالات المحلية.

    المزيد
  • 27 فبراير
    2022

    توقيع اتفاقيات مشاريع زراعية بشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة ومسندم

    وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم (11) اتفاقية مع عدد من الشركات ومؤسسات القطاع الخاص بتكلفة إجمالية تجاوزت (20) مليون ريال عُماني، (5) اتفاقيات منها ضمن مخرجات مختبر الأمن الغذائي و(6) عقود حق انتفاع بأراضٍ لإنشاء مشروعات زراعية تلبيةً لاحتياجات سلطنة عُمان الزراعية بطرق علمية حديثة ومبتكرة وبما يتوافق مع سياسات الأمن الغذائي. وتنوعت هذه المشروعات بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء والبيض والخضروات والفواكه ومنتجات الزراعة المائية وزيت الشوع وغيرها، التي ستقام بمحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة ومسندم.

    المزيد
  • 17 يناير
    2022

    320 منشأة بيطرية خاصة في سلطنة عُمان

    بلغ عدد المنشآت البيطرية الخاصة في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي، 320 منشأة بيطرية. ووفقا لبيانات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه يتوزع عدد المنشآت البيطرية الخاصة كالآتي 192 عيادة و124 صيدلية و4 مختبرات. وتقدم هذه المنشآت الخدمات العلاجية والتشخيصية والمختبرية الشاملة واللازمة لقطاع الثروة الحيوانية لضمان سلامة وجودة المنتجات الحيوانية ورفع القيمة الاقتصادية للقطاع والفئات المستفيدة منه.

    المزيد
  • 16 يناير
    2022

    استئناف استيراد المواشي الحية من كينيا

    وصلت إلى سلطنة عمان الخميس الماضي شحنة من المواشي الحية عبر ميناء صلالة تحمل قرابة 16 ألف رأس من الماعز والأغنام استقبلتها شركة البشائر للحوم. ويعتبر هذا التصدير المباشر للماشية إلى سلطنة عمان الأول بعد أكثر من 16 عامًا من الحظر. جاءت هذه الشحنة نتيجة الجهود المبذولة من الحكومة الرشيدة متمثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في توفير المواد الغذائية في السلطنة وخاصة اللحوم الحمراء سواء كانت حيوانات حية أو لحوم حمراء. وكان هناك عدة زيارات قام بها المختصين في الوزارة لجمهورية كينيا لبحث شروط التصدير وبحث آلية تطبيق شروط ومعايير الحجر البيطري المعتمدة لاستيراد الحيوانات الحية للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلي والعالمي.

    المزيد
  • 16 يناير
    2022

    سلطنة عمان تستضيف أعمال حلقة العمل حول إدارة المراعي الطبيعية

    بدأت صباح اليوم، الأحد، أعمال حلقة العمل التدريبية حول الإدارة المتكاملة للمراعي والأعلاف المروية والموارد العلفية البديلة والتي تعقد في سلطنة عمان خلال الفترة من 16-20/ 1/ 2022م. بمشاركة 14 مشاركا من المختصين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية اليمن. وتهدف الحلقة التي تنظم بالتعاون بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) إلى تعريف المشاركين بالطرق العلمية لإدارة المراعي والأعلاف الحيوانية والبديلة.

    المزيد
  • 30 ديسمبر
    2021

    "الصفاء للأغذية" توقع اتفاقية لتصدير منتجاتها إلى السعودية

    وقعت شركة الصفاء للأغذية، صباح اليوم، الخميس، اتفاقية تعاون مع شركة الخيول المتحدة التجارية بالمملكة العربية السعودية، لممارسة النشاط التجاري بينهما وذلك بتصدير منتجات الصفاء للأغذية من الدواجن ومشتقاتها ذات الجودة العالية من السلطنة إلى المملكة العربية السعودية. تم توقيع الاتفاقية بمبنى ديوان عام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وسعادة عبدالله سعود العنزي، سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسؤولين.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة