• 26 أبريل
    2021

    توقيع اتفاقية استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك برأس مدركة بولاية الدقم

    وقعت الوزارة اتفاقية استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك بمنطقة رأس مدركة بولاية الدقم مع شركة أفاق للاستشارات وتطوير الأعمال، وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن جانب الشركة الفاضل محمد بن مبارك الضامري رئيس مجلس إدارة الشركة. ويضم المشروع قاعة لتداول الأسماك ومخازن للتبريد ومصانع لإنتاج الثلج بالإضافة إلى مشاريع استثمارية أخرى تتمثل في المحلات التجارية واستراحات لإقامة الصيادين والناقلين وورش لصيانة القوارب بمساحة 5000 متر مربع.

    المزيد
  • 11 أبريل
    2021

    وكيل الثروة السمكية يطلع على سير الأعمال بسوق الأسماك بميناء الصيد البحري بالسيب

    في إطار المتابعة المستمرة للمشاريع المنفذة من قبل الوزارة قام سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية وبرفقة مدير عام التنمية السمكية بزيارة ميدانية لمتابعة مشروع إنشاء سوق الأسماك بميناء الصيد البحري بالسيب وبحضور رئيس الميناء ومهندس المشروع بالوزارة. وقد اطلع سعادته على سير الأعمال والتحديات التي تواجه أعمال التنفيذ وإبداء الملاحظات والحلول لتسريع وتيرة الأعمال.

    المزيد
  • 8 أبريل
    2021

    حصاد مشروع تطوير استزراع الأسماك الزعنفية في الأقفاص العائمة بمحافظة مسندم

    دشن معالي السيد ابراهيم بن سعيد البوسعيدي، وزير الدولة ومحافظ مسندم صباح اليوم، الأربعاء، حصاد مشروع تطوير استزراع الأسماك الزعنفية في الأقفاص العائمة بمحافظة مسندم وهي منتجات من نوع أسماك الكوفر الأوروبي (سبريم). ويعتبر المشروع، الممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية وبإشراف من الوزارة من المشاريع الاستثمارية الرائدة في مجال الاستزراع السمكي محققا نتائج اقتصادية واجتماعية عدة.

    المزيد
  • 1 أبريل
    2021

    الوزارة تنفذ برنامج مراقبة ورصد تطورات مصائد الشارخة في بحر العرب

    تنفذ الوزارة برنامج مراقبة ورصد تطورات مصائد الشارخة في بحر العرب بهدف تنمية مصائد الشارخة وإدارتها الإدارة السليمة. وينفذ البرنامج خلال فترة موسم صيد الشارخة والتي بدأت مطلع مارس الماضي وتستمر إلى نهاية مايو القادم، ويساعد البرنامج الذي تنفذه الوزارة ممثلة في مركز العلوم البحرية والسمكية، ومركز البحوث السمكية بمحافظة ظفار في تقييم موسم صيد الشارخة، وفهم العلاقات البيولوجية والتغيرات البيئية للموسم.

    المزيد
  • 28 مارس
    2021

    اتفاقية تعاون فني لتنفيذ دراسة تجريبية لمشروع استزراع خيار البحر بمركز الاستزراع السمكي

    تم صباح اليوم الأحد الموافق 28 مارس2021 م توقيع اتفاقية تعاون فني لتنفيذ دراسة تجريبية لمشروع استزراع خيار البحر بمركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية بين الوزارة ومركز الابتكار الصناعي. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس / يعقوب من خلفان البوسعيدي، وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن مركز الابتكار الصناعي الدكتور /عبدالله بن محمد المحروقي الرئيس التنفيذي للمركز.

    المزيد
  • 18 مارس
    2021

    بدء تشغيل سوق الأسماك الجديد بولاية جعلان بني بوعلي

    يعد مشروع سوق الأسماك بولاية جعلان بني بوعلي باكورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل الأسواق السمكية في السلطنة من قبل القطاع الخاص، ويأتي ذلك في إطار التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص بهدف الارتقاء بالمنظومة التسويقية للمنتجات السمكية وفتح فرص الاستثمار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأنشطة السمكية المتنوعة وتوفير فرص العمل للعمانيين.

    المزيد
  • 15 مارس
    2021

    السلطنة تشارك في الاجتماع الاستثنائي لهيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي

    تشارك السلطنة في الاجتماع الاستثنائي الرابع لهيئة مصائد التونة في المحيط الهندي ممثلة بالوزارة والذي يعقد عبر تقنية الاتصال المرئي خلال الفترة من 8 الى 12 مارس الجاري. ويمثل الوزارة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد المرزوقي مدير عام تنمية الموارد السمكية، والمهندس المعتصم بن حمود الحبسي رئيس قسم تطوير أسطول الصيد. وتطرق الاجتماع الاستثنائي والذي أقر بطلب من الدول الاعضاء إلى طرح بعض مقترحات الدول للحد من استنزاف مخزون أسماك الجيذر في المحيط الهندي ومحاولة إعادة بناء المخزون بتقليل المصيد من أسماك الجيذر خصوصا الاسماك اليافعة وتقليل استخدام أجهزة جذب الاسماك في عمليات الصيد. الجدير بالذكر بأن أسماك الجيذر تعد من أنواع الاسماك المشتركة بين عدد من الدول حيث تنتقل في معظم أجزاء المحيط الهندي.

    المزيد
  • 21 فبراير
    2021

    تواصل أعمال التطوير في سوق الأسماك بالمغسر بولاية المصنعة

    تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع تأهيل وتطوير سوق الأسماك بمنطقة المغسر بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، وكانت الوزارة قد أسندت أعمال المشروع لإحدى الشركات المتخصصة وذلك ضمن سعيها المستمر في تطوير منظومة التسويق السمكي في السلطنة والحفاظ على ضبط جودة المنتجات السمكية.

    المزيد
  • 21 فبراير
    2021

    ضبط مخالفات متعلقة بالثروة السمكية بمحافظة ظفار

    في إطار استمرار وتكثيف الحملات الرقابية للحد من المخالفات في مجال الثروة السمكية، تمكنت فرق الرقابة السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة ظفار من خلال الحملة الرقابية على طول سواحل المحافظة من ضبط عدد من المخالفين لقانون الصيد البحري، حيث تم ضبط كميات من الشارخة والصفيلح تم صيدها من قبل بعض المخالفين خارج مواسمها كما تم ضبط عدد من العمالة الوافدة تعمل على اصطياد الشارخة والأسماك على متن قوارب الصيد في منطقة الشويمية ومصادرة 43 قطعة شباك شارخة وشباك العقرب وأقفاص الدوابي غير مرخصة إضافة إلى ضبط عدد من سفن الصيد الحرفي ( اللنشات ) تقوم بصيد الأسماك في المناطق الغير مصرح العمل بها .

    المزيد
  • 4 فبراير
    2021

    تواصل اجتماعات الدورة 43 للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة

    تتواصل لليوم الرابع على التوالي اجتماعات الدورة الرابعة والثلاثون للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)عبر الاتصال المرئي خلال الفترة من 1 الى 5 فبراير الجاري والذي تشارك فيه السلطنة ممثلة بالوزارة. وقد ألقى سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية مداخلة السلطنة في الاجتماع وقال: نحن في السلطنة نقدر الأهمية الكبيرة للجنة مصائد الأسماك كأكبر وأهم منتدى عالمي حكومي يناقش القضايا المرتبطة بقطاعي المصائد السمكية وتربية الاحياء المائية ونظرا لأهمية المواضيع المدرجة في جدول أعمال هذا اللقاء وتكامل أهدافها ونشاطاتها، اتشرف ان اشارككم أهم مستجدات القطاع السمكي في السلطنة والسياسة المتبعة للرفع من عائداته الاقتصادية والاجتماعية مع ترسيخ نموذج تنموي يمزج بين الاستعمال الامثل للموارد وسياسة استدامتها.

    المزيد
  • 20 يناير
    2021

    تعزيزا للمخزون السمكي والتنوع البيولوجي في السلطنة تنفيذ مشروع الشعاب المرجانية الصناعية بولاية صور

    وقعت الوزارة مع شركة هايجو للهندسة والمقاولات المحدودة على اتفاقية إسناد العمل لتنفيذ مشروع الشعاب المرجانية الصناعية بولاية صور للمرحلة الثانية حيث يشمل الاتفاق على تصميم وتصنيع وإنزال وحدات من الشعاب الصناعية في ولاية صور ومتابعة نتائج تثبيتها في البيئة البحرية بتكلفة إجمالية تصل إلى 90 ألف ريال عماني ممولة من قبل الشركة العمانية الهندية للسماد. وقع العقد من جانب الوزارة سعادة المهندس/ يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن الجانب الشركة المدير عام وذلك بحضور عدد من مسؤولي الوزارة والشركة. ويعد المشروع ضمن الخطط الاستراتيجية لتطوير القطاع السمكي وتوجه الوزارة إلى تعزيز المخزون السمكي والتنوع البيولوجي في مياه السلطنة بطريقة تكفل استدامة المصائد الطبيعية، وذلك بتهيئة الظروف الملائمة وتوفير البيئة المناسبة لازدهار الأنواع السمكية والبحرية الأخرى إذ تمثل وحدات الشعاب الصناعية بيئة جذب لكثير من الأسماك لتكون أماكن مأوى وتكاثر ومصدر غذاء الأسماك.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة