• 27 سبتمبر
    2022

    توثيق نوع جديد من الاسماك في المياه العُمانية سمكة الإسكولار

    عائلة الـــ Gempylidae هي عائلة من الأسماك المعروفة بــ كنعد الثعابين أو ماكريل الثعابين، والتي تضم ما يقارب الــ 26 نوعاً من الأسماك متوزعة في جميع أنحاء العالم (نيلسون، 2006). يعيش أفراد هذه العائلة في مستويات المياه المتوسطة العمق إلى العميقة فائقة الحركة (ناكامورا وبايرن، 2001). و يُعد الــ Escolar من الأنواع التي تنتمي إلى هذه العائلة بالإضافة إلى الأنواع Oilfish، Snake Mackerels و Gemfishe. يوجد ما يقارب ثلاثة أنواع من الأسماك تتبع عائلة Gempylidae تم توثيقها سابقاً في المياه العمانية ( الأطلس الحقلي لأسماك السواحل العمانية، 2018)، وهي Ruvettus pretiosus ، Gempylus serpens ، Neoepinnula orientalis. وحديثاً تم التعرف على نوع آخر من الأسماك يُضاف إلى العائلة وتوثيق تسجيله في مياه السلطنة وهو نوع Lepidocybium flavobrunneum ، والمعروف بــ الــ Escolar، حيث تم اصطياد السمكة مؤخراَ بواسطة شباك الصيد لسفينة صيد ساحلي تابعة لأحد المواطنين، بالتحديد في سواحل شرقي ولاية مرباط بمحافظة ظفار ببحر العرب،على بعد 55 ميل بحري، وقد قامت جمعية الصيادين العمانية مشكورة بالتعاون مع مركز العلوم البحرية والسمكية وايصال السمكة وتسليمها للمختصين لإجراء المعاينة والتأكد من التصنيف العلمي الدقيق للنوع. ويُعتبر هذا التسجيل والتوثيق العلمي إضافة كبيرة تُضاف إلى رصيد التنوع الأحيائي في بحار السلطنة.

    المزيد
  • 22 سبتمبر
    2022

    ندوة لأهمية أجهزة التتبع الآلي لسفن الصيد الحرفي والساحلي بمحافظة الوسطى

    يعتبر التتبع الآلي للسفن والقوارب هو أحد الأنظمة الحديثة والمتطورة في عالم الرقابة السمكية لسفن وقوارب الصيد بهدف تحديد هويتها وموقع عملها عن طريق تبادل المعلومات إلكترونيا وبشكل آلي مع محطات النظام القاعدية أو الأقمار الاصطناعية نفذت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى ندوة تعريفية ضمن الحملة للتعريف بنظام أجهزة التتبع الآلي للسفن وأهمية السلامة البحرية والتعريف بالجوانب القانونية للثروة المائية الحية استهدفت أصحاب سفن الصيد الساحلي والحرفي وذلك بحضور الدكتور علي بن عبد الله العلوي مدير عام الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى والمختصين من المديرية وشرطة عمان السلطانية وصيادي المحافظة. وألقى المهندس مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى كلمة أكد فيها عن أهمية جهاز التتبع الآلي للسفن والإجراءات والمواضيع التي تخدم الصياد والقطاع السمكي والمحافظة على الالتزام بقانون الثروة المائية الحية.

    المزيد
  • 21 سبتمبر
    2022

    انطلاق البرنامج التدريبي حول ظاهرة تآكل الشواطئ ومعالجة الترسبات بالموانئ

    ناقش برنامج «تآكل الشواطئ» أمس أهمية مشروع مراقبة تآكل السواحل العمانية عن طريق استخدام طائرات الدرون بدون طيار، كما تطرقت فعاليات البرنامج إلى وجود استكشاف لأربع ولايات على خط الباطنة الساحلي تأثرت بتأكل الشواطئ تصدرتها ولاية بركاء بمعدل تآكل بلغ 0.9 متر في السنة، وولاية المصنعة 0.84 متر في السنة، وولاية صحار 0.85 متر في السنة، أما ولاية شناص فقد بلغ 0.37 متر في السنة والذي يعد منخفضا جراء توازن ترسبات الأودية التي تأتي إلى الشواطئ وتقلل آلية تآكل الساحل، وجاء ذلك ضمن فعاليات برنامج تآكل الشواطئ الذي نظمته الوزارة بفندق كراون بلازا أمس.

    المزيد
  • 7 سبتمبر
    2022

    الخبر الإعلامي لمشاركة سلطنة عمان في اجتماع الدورة 35 للجنة مصايد الأسماك

    تشارك سلطنة عمان في الدورة الخامسة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك خلال الفترة من 5 إلى 9 سبتمبر 2022م، ممثلة في الوزارة ويترأس الوفد المشارك سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية، وتعد لجنة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لجنة فرعية تابعة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والتي تم تشكيلها منذ عام 1965م وهي المنتدى الحكومي الدولي الوحيد الذي يجتمع فيه أعضاء المنظمة لاستعراض ودراسة القضايا والتحديات المتعلقة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، حيث يبلغ عدد أعضاء اللجنة 126 عضوا.

    المزيد
  • 1 سبتمبر
    2022

    توقيع ثلاث اتفاقيات لتنمية القطاع السمكي في سلطنة عُمان بأكثر من 5.7 ملايين ريال عُماني

    وقّعت الوزارة اليوم، ثلاث اتفاقيات لتنمية القطاع السمكي بقيمة أكثر من خمسة مليون وسبعمائة ألف ريال، تمثلت المشاريع في إنشاء سوق الأسماك بولاية خصب، وإنشاء كواسر أمواج بقريتي الجري والإمضاء بولاية بخا، وتصميم مشروع تطوير مرسى الصيادين وتنفيذه بمنطقة خور الحجر بنيابة رأس الحد بولاية صور.

    المزيد
  • 11 أغسطس
    2022

    افتتاح مشروع استزراع الصفيلح العماني بولاية مرباط

    احتُفل اليوم بولاية مرباط بمحافظة ظفار بافتتاح مشروع استزراع الصفيلح العُماني لشركة عمان لتربية الأحياء المائية بتكلفة إجمالية تصل إلى /10/ ملايين ريال عُماني وبطاقة إنتاجية تبلغ/600/ طن سنويًّا. رعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومعالي الشَّيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السُّلطاني وعدد من المسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

    المزيد
  • 18 يوليه
    2022

    2430 مخالفة للصيد البحري في النصف الأول من العام الجاري

    سجلت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بدائرة الرقابة والتراخيص السمكية (2430) مخالفة لقانون الصيد البحري في النصف الأول من العام الجاري من خلال الحملات الميدانية التي تنفذها فرق الرقابة في إطار تعزير جهودها للحفاظ على الثروة السمكية، وقامت الوزارة باتخاذ الإجراءات حيال تلك المخالفات.

    المزيد
  • 6 يوليه
    2022

    سلطنة عمان تحضر اجتماعا لإعداد خطط للثروة السمكية والأمن البحري

    شاركت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الاجتماع الأول للهيئات التابعة لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، والمنعقد افتراضيا اليوم، الأربعاء. ويمثل الوزارة في الاجتماع، الدكتور داود بن سليمان اليحيائي، مدير عام البحوث السمكية مدير وحدة الدعم السمكي التابعة للرابطة.

    المزيد
  • 5 يوليه
    2022

    قريبا.. تنفيذ مشروع إستزراع الأسماك الزعنفية بولاية السيب بتكلفة 30 مليون ريال

    يعد جذب الاستثمارات لمشاريع الاستزراع السمكي ضمن إطار استراتيجية وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في إيجاد قطاع سمكي عالمي مستدام بيئيا ومساهم فاعل في الاقتصاد الوطني، حيث وقعت الوزارة والشركة المتحدة للاستزراع السمكي أمس، الاثنين 4 يوليو 2022 عقد انتفاع لتنفيذ مشروع استزراع الأسماك الزعنفية بالأقفاص العائمة بمحافظة مسقط بولاية السيب على مساحة بحرية 1.5 مليون متر وبتكلفة استثمارية حوالي 30 مليون ريال عماني.

    المزيد
  • 29 يونيو
    2022

    اتفاقية لتزويذ عدد من الأسواق السمكية بأنظمة التبريد والتهوية بتمويل شركة تنمية نفط عمان

    وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ظهر اليوم، الأربعاء، اتفاقية لتركيب نظام التهوية والتكييف لعدد (5) أسواق سمكية في الولايات بهلاء، ينقل، الرستاق، المضيبي وأدم، مع شركة شركة الوثبة للمقاولات الهندسية والفنية وبتمويل من شركة تنمية نفط عمان. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي، وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية ومن جانب الشركة المنفذة المهندس عبدالله بن عمر العيدروس، المدير التنفيذي، ومن جانب الشركة الممولة المهندس محمد بن أحمد الغريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات.

    المزيد
  • 27 يونيو
    2022

    الثروة الزراعية تنفذ مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان

    تنفذ الوزارة مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان وذلك في إطار تطوير القطاع السمكي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي للسلطنة عبر تنفيذ المشاريع التنموية الاقتصادية وبالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المحلية والدولية. ويأتي المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان ضمن إطار استراتيجية القطاع السمكي لإيجاد قطاع سمكي عالمي مستدام بيئيا ومساهم فاعل في الاقتصاد الوطني.

    المزيد
  • 17 يونيو
    2022

    مشاركة الوزارة في اجتماع لجنة الاقتصاد الأزرق

    تشارك وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في اجتماع لجنة الاقتصاد الأزرق التابعة لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي والمنعقد افتراضيا اليوم الجمعة الموافق 17 يونيو 2022. ويمثل الوزارة في الاجتماع الدكتور/ داود بن سليمان اليحيائي مدير عام البحوث السمكية ومدير وحدة الدعم السمكي التابعة للرابطة والدكتور/ عبد الله بن حمد النهدي، مدير مركز العلوم البحرية والسمكية. ويناقش الاجتماع خطة عمل اللجنة لعام (2020-2023) ومأتم القيام به من أعمال ضمن هذه الخطة. بالإضافة إلى مناقشة الأعمال القادمة حتى عام 2023.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة