• 30 مارس
    2020

    وكيل الوزارة للثروة السمكية يعقد اجتماعا مع رئيس الجمعية العمانية للصيادين

    عقد ‏سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة الزراعة والثروة للثروة السمكية اجتماعا عن بعد مع الفاضل داود الوهيبي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للصيادين بحضور الدكتور جمعة المعمري نائب رئيس الجمعية وعدد من المختصين بالوزارة بهدف تكثيف الجهود من أجل التواصل مع الصيادين لتنفيذ الإجراءات الاحترازية المطلوبة في التعامل مع فيروس كورونا ( كوفيد19) والتباعد المحدد أثناء ممارسة مهنة صيد الأسماك، ‏إضافة إلى توضيح التسهيلات اللازمة وتوفير الخدمات المطلوبة لتسويق الأسماك من الصيادين إلى المستهلكين عبر منافذ بيع الأسماك المعتمدة فيها الجودة.

    المزيد
  • 29 مارس
    2020

    إطلاق منصة لتسويق الأسماك بالجملة عن بعد لتفادي الازدحام وانتشار كورونا

    أطلقت الوزارة ممثلة بسوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بالتعاون مع الصندوق العماني للتكنولوجيا منصة إلكترونية بأسم "بحار" لشراء الأسماك عن بعد بهدف تسهيل عمليات شراء المنتجات السمكية بالجملة لتجار ومسوقي الأسماك والشركات والمؤسسات العاملة بالقطاع من مختلف محافظات السلطنة من خلال طرح المزادات في المنصة وبالتالي توفير الجهد والوقت وعناء الوصول للسوق خاصة خلال الفترة الحالية لتقليل الازدحام والمخالطة في ظل إنتشار فيروس كورونا. وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الاولى سيتبعها مراحل لاحقه مستقبلا. وتعتبر هذه الخدمة فريدة من نوعها في تطوير تسويق وتداول الأسماك عبر شبكة الإنترنت بطريقة عصرية. ويأتي إطلاق المنصة كتعاون تقني بين الصندوق العماني للتكنولوجيا والوزارة.

    المزيد
  • 28 مارس
    2020

    تطبيق الإجراءات الاحترازية بسوق الجملة المركزي للأسماك للحد من انتشار كورونا

    قامت الوزارة بتطبيق حزمة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج لحماية العاملين والمتعاملين من خطر الإصابة بفيروس كورونا. وقال المهندس خالد بن محمد البلوشي، مدير سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج: منذ بداية انتشار الفيروس اتخذت إدارة السوق عدد من التدابير اللازمة ورفع مستوى الالتزام بمعايير وبرامج الصحة العامة والنظافة لضمان سلامة المنتجات السمكية والحد من انتشار الفيروس.

    المزيد
  • 27 مارس
    2020

    تسيير شاحنات لشراء الأسماك الفائضة من صيادي ولاية دبا وتسويقها في أسواق السلطنة

    في إطار الجهود المبذولة والإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الوزارة والقطاع الخاص في معالجة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) تقوم حاليا شركة الأسماك العمانية وبالتنسيق مع الوزارة بتسيير شاحنات لشراء الأسماك من صيادي ولاية دبا بمحافظة مسندم وذلك لشراء الأسماك الفائضة عن حاجة أسواق للمحافظة خلال الفترة الحالية،

    المزيد
  • 27 مارس
    2020

    اعتبارا من الغد... قرار بإغلاق الأسواق السمكية في بعض محافظات السلطنة‎

    نظرا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجهات المعنية بالسلطنة لاحتواء جائحة فيروس كورونا (كوفيد19) وحرصا على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين، قررت الوزارة بالتنسيق مع جهات الاختصاص إغلاق الأسواق السمكية في ولايات محافظات شمال الباطنة، جنوب الباطنة ، جنوب الشرقية اعتبارا من الغد السبت الموافق 28 من شهر مارس 2020 م وحتى إشعار آخر.

    المزيد
  • 23 مارس
    2020

    اجتماع اللجنة التسييرية لقطاع الثروة السمكية‎

    عقد صباح اليوم بالوزارة الاجتماع الشهري الثالث للجنة التسييرية لعام ٢٠٢٠م لمتابعة المبادرات والمشاريع المنبثقة من مختبرات الثروة السمكية. ترأس الاجتماع معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس اللجنة بحضور أعضاء اللجنة من مختلف الجهات ذات العلاقة. وتابعت اللجنة في إجتماعها الأعمال والمشاريع والمبادرات السمكية والحث على تسريعها بما يضمن تحقيق العائد الإقتصادي والإجتماعي للسلطنة. تعد اللجنة التسييرية من الآليات الرئيسية لمتابعة المشاريع والمبادرات التي خرجت عن مختبرات الثروة السمكية المنعقدة في 2017 ضمن برامج السلطنة في تعزيز التنويع الاقتصادي والتي تعمل عليها وحدة دعم التنفيذ والمتابعة، وتعمل اللجنة على متابعة الاستراتيجية العامة لقطاع الثروة السمكية

    المزيد
  • 18 مارس
    2020

    جهود مبذوله لضمان توفر المنتجات السمكية في الأسواق المحلية‎

    تماشيا مع الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا ( كوفيد ١٩) تبذل الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للتسويق والإستثمار السمكي (سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج ) جهود متواصلة خلال هذه الأيام لضمان استمرار تسويق الأسماك بشكل سلس وتوفر المنتجات السمكية بالأسواق السمكية ومنافذ البيع الأخرى بالتعاون مع الشركات والمؤسسات وتجار وناقلي الأسماك للعمل على توفير الكميات المطلوبة من الأسماك للوصول لأسعار مناسبة للباعة و للمستهلكين.

    المزيد
  • 9 مارس
    2020

    الاستعداد لتنفيذ البرنامج الاستراتيجي لظاهرة ازدهار الطحالب الضارة المد الأحمر

    تستعد الوزارة مع عدد من الجهات المعنية للبدء في تنفيذ خطط عمل البرنامج البحثي الاستراتيجي لظاهرة ازدهار الطحالب الضارة (المد الأحمر)، والذي تم اعتماده مؤخرا من قبل هيئة مجلس البحث العلمي ولمدة خمس سنوات. ويعتبر هذا البرنامج من البرامج المهمة في السلطنة حيث يهدف إلى إيجاد منظومة متكاملة الركائز للإدارة الفعالة؛ لرصد ومراقبة ظاهرة المد الأحمر وأنظمة التنبؤ في المياه العمانية على المستوى الوطني، وتقليل الخسائر الاقتصادية والمحافظة على الثروة السمكية والبيئة البحرية، وحماية صحة الإنسان ونشر الوعي العام بمشاركة وتكاتف مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والاكاديمية والخاصة.

    المزيد
  • 9 مارس
    2020

    التوقيع على اتفاقية إنشاء مرفأ صيد بقريتي عينت ودارسيت بولاية مطرح

    وقع معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، الوزير اليوم اتفاقية تنفيذ مشروع مرفأ صيد بولاية مطرح بين قريتي عينت ودارسيت مع شركة السلطنة للاستثمار وبتمويل مشترك من الوزارة وشركة تنمية نفط عمان بتكلفة ٣ مليون ريال عماني. وقع الاتفاقية من جانب الشركة أحمد بن علي المحروقي، الرئيس التنفيذي للشركة وبحضور سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المسؤولين وذلك بديوان عام الوزارة بالخوير.

    المزيد
  • 8 مارس
    2020

    بتكلفة اجمالية بلغت 420 ألف ريال عماني ... الوزارة توقع إتفاقية انشاء سوق الأسماك بولاية الخابورة

    وقع صباح اليوم معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية اتفاقية إنشاء سوق للأسماك بولاية الخابورة مع شركة النقاء الدولية للتجارة والخدمات الهندسية، بتكلفة 420 ألف ريال عماني ويأتي توقيع الاتفاقية دعما للجهود المبذولة والاهتمام المتواصل من قبل الوزارة للنهوض بمنظومة التسويق السمكي بالسلطنة من خلال خطة طموحة وضعتها الوزارة للارتقاء بالأسواق السمكية القائمة وإنشاء اسواق سمكية جديدة في العديد من ولايات السلطنة.

    المزيد
  • 26 فبراير
    2020

    الأحد.. بدء موسم صيد الشارخة في البحار العمانية

    ينطلق الأحد الأول من شهر مارس موسم صيد ثروة الشارخة التي تعتبر من الثروات التي تشتهر بها السلطنة وخاصة في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية. وكانت الوزارة أصدرت مؤخرا قرارا وزاريا بتغيير فترة موسم صيد الشارخة من فترة شهرين (الأول من شهر مارس إلى نهاية أبريل) من كل عام إلى ثلاثة أشهر (الأول من مارس الى نهاية شهر مايو) من كل عام. وأوضح المهندس سلمان بن خلف الصبحي، مدير دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالوزارة: ان حظر صيد الشارخة خلال الفترة والتي تبدأ من اليوم الأول من شهر يونيو من كل عام، وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر فبراير من العام التالي من أجل على الحفاظ على الشارخة واستدامتها لأن هذه الفترة تكون فترة الأخصاب والتكاثر الطبيعي حسب الدراسات البحثية.

    المزيد
  • 20 فبراير
    2020

    وكيل الوزارة للثروة السمكية يستقبل وزير التجارة والصناعة الصومالي

    استقبل سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية معالي المهندس عبدالله بن علي حسن وزير التجارة والصناعة بجمهورية الصومال الفيدرالية والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا. وقد عقدت جلست مباحثات رسمية بين البلدين عبروا فيها عن أهمية مثل هذه اللقاءات بين السلطنة والصومال ودورها في نقل الخبرات والمعارف خاصة فيما يتعلق بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والتي هي أساس جلسة المباحثات مؤكدين في الوقت نفسه على مزيد من التعاون المشترك فيما يخص المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية وسبل تطويرها مستقبلا وفتح آفاقا أوسع لتعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات ووجهات النظر.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة