• 22 يناير
    2020

    تنبيه لمرتادي شواطئ محافظة ظفار

    تشهد سواحل السلطنة في محافظة ظفار خلال الفترة الحالية من شهر يناير وتحديداً في المنطقة الواقعة ما بين شاطئ المغسيل في ولاية صلالة إلى شاطئ ولاية طاقة ظاهرة نادرة وهي انتشار أعداد كبيرة من الكائن البحري شبيه قنديل البحر المسمى برجل الحرب البرتغالي Portuguese Man of War أو الزجاجة الزرقاء Blue Bottle من النوع Physalia utriculus المنتشر في المحيط الهندي-الهادئ، وهو يعتبر أقل ضراراً من نوعٍ آخر ينتشر في المحيط الأطلسي. وأكد مركز بحوث الثروة السمكية بمحافظة ظفار التابع للوزارة تسجيل انتشار هذا الكائن لأول مرة في السواحل الجنوبية للسلطنة في حالة نادرة الحدوث. كما أوضح المركز انتشار الكثير منه خلال الفترة الحالية من شهر يناير في المنطقة الواقعة ما بين شاطئ المغسيل في ولاية صلالة إلى شاطئ ولاية طاقة.

    المزيد
  • 21 يناير
    2020

    الزراعة تعقد جلسة مباحثات مع الوفد الإيراني حول فرص الاستثمار في قطاع الأسماك

    عقد سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية مع الوفد الإيراني المتخصص في مجال الثروة السمكية والأحياء المائية الزائر للسلطنة جلسة مباحثات تركزت حول الأمور ذات الاهتمام المشترك حول مجالات التعاون بين السلطنة ممثلة بالوزارة والجمهورية الإسلامية الايرانية وسبل تطوير علاقات البلدين والتعاون المشترك في جميع المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية وتعزيز فرص الاستثمار الممكنة.

    المزيد
  • 19 يناير
    2020

    الدورة الثانية والعشرون لاجتماع الدول الساحلية -المجموعة (16) المطلة على المحيط الهندي

    بدأ صباح اليوم الأحد بفندق نوفيتيل مسقط فعاليات الدورة الثانية والعشرون لاجتماع الدول الساحلية المطلة على المحيط الهندي والمعروفة بــ " المجموعة 16" والتي تنظمها الوزارة وذلك خلال الفترة من 19-21 من شهر يناير الجاري وتعد هذه الدورة ضمن الاطار التنسيقي بين الدول الذي يسبق انعقاد اجتماع هيئة مصايد التونة للمحيط الهندي والذي من المقرر عقده في شهر يونيو القادم من هذا العام بإندونيسيا.

    المزيد
  • 31 ديسمبر
    2019

    الاجتماع الرابع للجنة استزراع الاحياء المائية برئاسة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية‎

    عقد بالوزارة يوم الاثنين بتاريخ 30 /12 /2019 الاجتماع الرابع للجنة استزراع الاحياء المائية برئاسة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس اللجنة. وتم خلال الاجتماع استعراض الوضع الحالي لمشاريع الاستزراع السمكي حيث بلغ الانتاج من المشاريع التكاملية لهذا العام 179 طن من أسماك البلطي بقيمة إجمالية بلغت 268 ألف ريال عماني وبنسبة نمو بلغت 76.4% عن العام 2018، من عدد 19 مزرعة مرخصة لاستزراع البلطي يتم أمدادها بالزريعة من ثلاث مفرخات داخل السلطنة لإكثار البلطي.

    المزيد
  • 30 ديسمبر
    2019

    اللجنة التسييرية لقطاع الثروة السمكية تناقش مشاريع 2020

    عقدت اللجنة التسييرية لقطاع الثروة السمكية صباح اليوم الاثنين اجتماعها الثالث عشر لمتابعة مبادرات ومشاريع القطاع ضمن خطة السلطنة للارتقاء بالاقتصاد الوطني وتعزيز التنويع الاقتصادي وزيادة مساهمة القطاعات الإنتاجية في الناتج المحلي الإجمالي.

    المزيد
  • 17 ديسمبر
    2019

    تمويل وتنفيذ برنامج تدريبي للشباب العماني للعمل على ظهر قوارب الصيد المتطورة يستهدف 250 من الشباب كمرحلة أولى

    تم اليوم بمبنى الوزارة توقيع اتفاقية تمويل وتنفيذ برنامج تدريبي للشباب العماني للعمل على ظهر قوارب الصيد المتطورة بين الوزارة وشركة تنمية نفط عمان، ويستهدف البرنامج كمرحلة أولى تدريب عدد 250 من الشباب العماني بمؤهلات مختلفة والراغبين للعمل في قطاع الثروة السمكية، حيث سيتم تنفيذ البرنامج التدريبي وفق متطلبات واحتياجات الفئات المختلفة من الصيادين والشباب الباحثين عن عمل من مخرجات الكليات ذات العلاقة بالقطاع. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن الشركة المهندس عبد الامير بن عبد الحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة.

    المزيد
  • 17 ديسمبر
    2019

    حلقة عمل لإطلاق مشروع خطة تنمية وإدارة مصائد أسماك السطح الصغيرة في السلطنة بالتعاون مع الفاو

    افتتحت اليوم حلقة استهلالية لإطلاق مشروع خطة تنمية وإدارة مصائد أسماك السطح الصغيرة في سلطنة عمان بالتعاون مع مكتب منظمة الأغذية والزراعة بالسلطنة (الفاو) بمشاركة وحضور خبراء دوليين من المنظمة. رعى الفعالية سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية وحضور سعادة نورا اورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالسلطنة،

    المزيد
  • 15 ديسمبر
    2019

    اتفاقية انشاء 5 أسواق سمكية وتطوير مرسى الصيادين في دارسيت وعينت بولاية مطرح

    وقعت صباح اليوم الوزارة مع شركة تنمية نفط عمان ((PDO اتفاقية إنشاء أسواق سمكية ومشروع تطوير مرسى الصيادين بقرية دارسيت وعينت بولاية مطرح. حيث تم الاتفاق على إنشاء عدد 5 أسواق سمكية هي سوق الأسماك بولاية هيما وسوق الأسماك بولاية شليم وجزر الحلانيات وسوق الأسماك بولاية الرستاق وسوق الأسماك بولاية الحمراء بالإضافة الى سوق الأسماك بولاية المضيبي. وستعمل هذه الاسواق على توفير بيئة صحية ومريحة للباعة والمستهلكين ورفع جودة المنتجات المعروضة وزيادة رضى المستهلكين وتوفير فرص عمل إضافية للمواطنين بالولايات المستهدفة. حيث يأتي انشاء هذه الأسواق ضمن استراتيجية الوزارة في تأهيل وتطوير الأسواق السمكية بالسلطنة وبناء أسواق سمكية جديدة بمواصفات حديثة تلبي الاشتراطات الصحية ومعايير ضبط الجودة للمنتجات السمكية.

    المزيد
  • 10 ديسمبر
    2019

    تدشين أكبر مزرعة للشعاب الصناعية في الشرق الأوسط.. الخميس

    تدشن الوزارة يوم الخميس 12 ديسمبر مشروع المزرعة البحرية من الشعاب الصناعية بولاية السويق التي تعد أكبر مزرعة على مستوى الشرق الأوسط حيث يبلغ طولها ٢٠ كم على خط الساحل وبعرض 7 كم وعلى أعماق تتراوح بين ١٥ إلى ٣٠ متر. يرعى حفل التدشين معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية. احتوى المشروع على إنزال عدد (4280) وحدة من الشعاب الصناعية من ثلاثة نماذج مختلفة وهي الهرم العربي والمكعب والنموذج الفولاذي.

    المزيد
  • 9 ديسمبر
    2019

    زيارات معالي وزير الثروة السمكية والموارد البحرية بجمهورية الصومال للمشاريع السمكية‎

    قام معالي عبدالله بطان ورسمة، وزير الثروة السمكية والموارد البحرية بجمهورية الصومال الذي يزور السلطنة حاليا اليوم الاثنين بزيارة إلى مراكز البحوث السمكية التابعة للوزارة وكان في استقبال معاليه الدكتورة لبنة بنت حمود الخصوصية مدير عام البحوث السمكية حيث اطلع معاليه على مختبرات مركز الاستزراع السمكي ومختبرات مركز العلوم البحرية والسمكية، وتعرف على آلية عمل مركز ضبط الجودة السمكية كما تعرف على أهم النتائج البحثية السمكية المنفذة. كما قام معاليه بزيارة إلى إلى مصنع شركة الأسماك العمانية في غلا وتعرف على عمليات التصنيع المختلفة وإجراءات ضبط الجودة المتبعة في المصنع.

    المزيد
  • 3 ديسمبر
    2019

    التوقيع على دعم مشروع سوق الأسماك بولاية محوت

    وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية صباح اليوم الاثنين اتفاقية تعاون مع شركة سي سي اينرجي ديفالوبمنت تهدف الى دعم الشركة لمشروع سوق الأسماك بولاية محوت بمحافظة الوسطى بقيمة 120 ألف ريال عماني. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وكيل الوزارة للثروة السمكية، ومن جانب الشركة والتر سيمبسون المدير العام للشركة وذلك بديوان عام الوزارة بحضور سعادة نبهان بن عبد الرحمن الخروصي، والي محوت وعدد من المسؤولين بالوزارة والشركة.

    المزيد
  • 2 ديسمبر
    2019

    التوقيع على اتفاقية إسناد مشروع الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ ميناء الصيد البحري بقرية ديثاب بولاية الدقم

    وقعت الوزارة أمس الإثنين اتفاقية إسناد مشروع الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ ميناء الصيد البحري بقرية ديثاب بولاية الدقم بمحافظة الوسطى مع شركة رينادريه أس أيه وشركاه للاستشارات الهندسية. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية ومن جانب الشركة لورينزوا نيكولاي المدير العام الشركة وبحضور سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المسؤولين من الوزارة والشركة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة