• 20 أكتوبر
    2021

    سوق الجملة المركزي للأسماك يعلن عن تفعيل خدمة إلكترونية

    أطلق سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج مؤخرا خدمة إدخال البيانات الأولية إلكترونيا لجميع شحنات الأسماك الواردة إلى السوق، وذلك تماشياً مع توجهات السوق التابع للوزارة للتحول الإلكتروني الشامل وتسهيلا للإجراءات للمستفيدين، وتأتي هذه الخدمة في إطار التعاون القائم بين الوزارة وشركة تنمية نفط عمان عبر فريق منهجية لين المعني بتبسيط الإجراءات للخدمات المقدمة من قبل الوحدات التابعة للوزارة

    المزيد
  • 14 أكتوبر
    2021

    حملة بالسيب لصيانة قوارب الصيد

    نفذت دائرة التنمية السمكية بالسيب حملة لصيانة محركات قوارب الصيادين المتضررة من إعصار شاهين الذي ضرب السلطنة الأسبوع الفائت بهدف تمكين الصيادين والاستمرار في ممارسة عملهم في قطاع الصيد السمكي الحرفي.

    المزيد
  • 1 سبتمبر
    2021

    وكيل الوزارة للثروة السمكية يتابع سير العمل في مشروع وحدة رقابة وتفتيش حاويات تصدير واستيراد الأسماك

    قام صباح اليوم الأربعاء سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية بزيارة ميدانية إلى محافظة شمال الباطنة للاطلاع على سير العمل في مشروع وحدة رقابة وتفتيش حاويات تصدير واستيراد الأسماك ومنتجاتها والمنتجات الزراعية والحيوانية والغذائية بمحافظة شمال الباطنة، والمستثمر من قبل شركة المدينة للخدمات اللوجستية والذي من المؤمل أن ينتهي من الاعمال الانشائية في الربع الأول من عام 2022م حيث تم إنجاز ما نسبة 60% من المشروع وتقدر الطاقة الاستيعابية للمشروع بحوالي 800 إلى 1000 إرسالية في اليوم الواحد ليتم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بها في أقل وقت ممكن.

    المزيد
  • 31 أغسطس
    2021

    التوقيع على اتفاقية إنشاء سوقين للأسماك بولايتي بهلاء وينقل

    وقعت صباح اليوم الوزارة على عقد إنشاء سوقين للأسماك في ولايتي ينقل وبهلاء مع إحدى الشركات المحلية بتمويل من شركة تنمية نفط عمان الممولة للمشروع. يأتي هذا العقد بهدف تطوير منظومة تسويق المنتجات السمكية بالسلطنة. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب شركة تنمية نفط عمان المهندس محمد بن أحمد الغريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات. حضر الاتفاقية سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي، وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

    المزيد
  • 8 أغسطس
    2021

    نفوق الحوت من شواطئ ولاية صور بسبب شباك الصيد

    أدت حادثة وقوع أحد حيتان بحر العرب الحدباء في شباك الصيد بشكل عرضي إلى نفوق الحوت قريباً من شواطئ ولاية ‏صور، ويعتبر هذا النوع قليل جداً لأفراد هذا السرب من الحيتان فإن خسارة حوت واحد فقط من حيتان بحر العرب ‏الحدباء يعادل خسارة 1-2% من مجمل أعداد هذه المجموعة المهددة بالانقراض. وفي سبيل بقاء هذه المجموعة ونجاتها ‏فإنها غير قادرة على تحمل خسارة أكثر من حوت واحد سنوياً نتيجةً للحوادث ذات المنشأ البشري.

    المزيد
  • 5 أغسطس
    2021

    توقيع استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك في شربثات

    وقعت الوزارة اتفاقية استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك بمنطقة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ووقع من جانب الشركة المنفذة للمشروع سالم بن سعيد البطحري الرئيس التنفيذي لشركة موارد العز للتجارة. يضم مشروع مركز لتجميع الأسماك بمنطقة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات قاعة تداول الأسماك ومخازن للتبريد ومصانع لإنتاج الثلج بالإضافة الى مشاريع استثمارية أخرى تتمثل في المحلات التجارية واستراحات لإقامة الصيادين والناقلين وورش لصيانة القوارب بمساحة 9696 متر مربع.

    المزيد
  • 28 يونيو
    2021

    السلطنة و" الفاو" يضعان حجر الاساس للخطة الوطنية لتنمية وإدارة مصائد اسماك السطح الصغيرة

    تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي الوزير نظمت الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة بالسلطنة (الفاو) حلقة العمل الخاصة باجتماع اللجنة الاستشارية لمشروع خطة تنمية وإدارة مصائد أسماك السطح الصغيرة في سلطنة عمان، وذلك عبر الاتصال المرئي وبحضور سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية وكذلك بحضور عدد من المختصين بالوزارة وخبراء منظمة الاغذية والزراعة وعدد من الأكاديميين المحليين والدوليين وأعضاء من لجان سنن البحر، ومعنيين من شركات القطاع الخاص في مجال الصيد والتصنيع.

    المزيد
  • 22 يونيو
    2021

    إنزال الشعاب الصناعية في ولاية دبا

    قامت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة مسندم، بتنفيذ أعمال الشعاب الصناعية لتنمية الأحياء المائية في ولاية دبا بتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. وتُعد الشعاب المرجانية بيئة آمنة لعيش وتكاثر العديد من الكائنات البحرية الحية باعتبارها من أنسب البيئات لتكاثر الأسماك إذ تعيش فيها أغلب أنواع الأسماك القاعية التي تحصل على الغذاء والمأوى.

    المزيد
  • 18 مايو
    2021

    ظهور الصفيلح العماني بجزيرة مصيرة بعد 40 عاماً من اختفائه

    في إطار الاهتمام بالتنوع الحيوي للكائنات البحرية ومتابعة حالة المخازين السمكية بالسلطنة، تمكن فريقٌ من مركز بحوث الثروة السمكية بمحافظة ظفار التابع للمديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة من توثيق وجود الصفيلح العماني بجزيرة مصيرة بعد اختفاءه بعد العام 1977م؛ وذلك خلال مسح ميداني تم تنفيذه في فبراير من العام الحالي. وبينت النتائج وجود الصفيلح بمعدل متباين في عدة مواقع ليقدر بـ 0.016 صفيلح/م2 في عموم الجزيرة. ويعد هذا التوثيق العلمي الأول من نوعه لمعدل تواجد الصفيلح بجزيرة مصيرة، ويزيد الانتشار الجغرافي لهذا الكائن في بحر العرب ليمتد من محافظة ظفار مروراً بمحافظة الوسطى وإلى جزيرة مصيرة، وليوثق أيضاً التنوع البيئي الفريد الذي تتمتع به الجزيرة. هذا ويتقدم فريق العمل للأهالي بجزيرة مصيرة بالشكر والتقدير على حسن تعاونهم وتسهيل مهمة الفريق.

    المزيد
  • 26 أبريل
    2021

    توقيع اتفاقية استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك برأس مدركة بولاية الدقم

    وقعت الوزارة اتفاقية استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك بمنطقة رأس مدركة بولاية الدقم مع شركة أفاق للاستشارات وتطوير الأعمال، وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن جانب الشركة الفاضل محمد بن مبارك الضامري رئيس مجلس إدارة الشركة. ويضم المشروع قاعة لتداول الأسماك ومخازن للتبريد ومصانع لإنتاج الثلج بالإضافة إلى مشاريع استثمارية أخرى تتمثل في المحلات التجارية واستراحات لإقامة الصيادين والناقلين وورش لصيانة القوارب بمساحة 5000 متر مربع.

    المزيد
  • 11 أبريل
    2021

    وكيل الثروة السمكية يطلع على سير الأعمال بسوق الأسماك بميناء الصيد البحري بالسيب

    في إطار المتابعة المستمرة للمشاريع المنفذة من قبل الوزارة قام سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية وبرفقة مدير عام التنمية السمكية بزيارة ميدانية لمتابعة مشروع إنشاء سوق الأسماك بميناء الصيد البحري بالسيب وبحضور رئيس الميناء ومهندس المشروع بالوزارة. وقد اطلع سعادته على سير الأعمال والتحديات التي تواجه أعمال التنفيذ وإبداء الملاحظات والحلول لتسريع وتيرة الأعمال.

    المزيد
  • 8 أبريل
    2021

    حصاد مشروع تطوير استزراع الأسماك الزعنفية في الأقفاص العائمة بمحافظة مسندم

    دشن معالي السيد ابراهيم بن سعيد البوسعيدي، وزير الدولة ومحافظ مسندم صباح اليوم، الأربعاء، حصاد مشروع تطوير استزراع الأسماك الزعنفية في الأقفاص العائمة بمحافظة مسندم وهي منتجات من نوع أسماك الكوفر الأوروبي (سبريم). ويعتبر المشروع، الممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية وبإشراف من الوزارة من المشاريع الاستثمارية الرائدة في مجال الاستزراع السمكي محققا نتائج اقتصادية واجتماعية عدة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة