الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
معالي الوزير يطلع على سير العمل في مشاريع مزون للألبان والنماء للدواجن
13 أكتوبر

     في إطار سلسلة الزيارات الميدانية للاطلاع على سير العمل في المشاريع  الزراعية والحيوانية والسمكية قام معالي الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية بزيارة الى شركتي مزون للألبان والنماء للدواجن   يرافقه سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الزراعة والثروة السمكية للزراعة وسعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة  والمهندس صالح بن محمد  الشنفري  الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة.
 
     وقد تجول معالي الدكتور الوزير والزوار في مرافق شركة مزون للألبان في ولاية السنينة واطمأن على جاهزية كافة المرافق لبدء الإنتاج وتدشين عمليات الشركة، حيث زار معاليه والفريق المرافق المزرعة والمصنع ومرافق الخدمات المساندة ومن بينها محطات تحلية المياه، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، ومحطة إنتاج الغاز الحيوي التي تعد الأولى في المنطقة التي توظف المخلفات الحيوية في مزارع الأبقار لإنتاج الغاز الذي يستخدم كطاقة بديلة.
 
     وفي ذات السياق زار معاليه والوفد المرافق له مشروع شركة النماء للدواجن بولاية عبري حيث تجول معاليه والزوار في مرافق وأقسام الشركة واستمع الى شرح مفصل من المهندس يعقوب بن منصور الرقيشي مدير عام شركة النماء للدواجن.
 
     ويعتبر مشروع شركة النماء للدواجن أحد مشاريع الأمن الغذائي بالسلطنة الهامة التي روجت لها الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة ويعتبر ثالث أكبر مشروع لإنتاج الدواجن في منطقة الخليج العربي حيث تقدر المساحة الكلية بـ 70 كم2. ويقدر رأس مال المشروع الذي يقدر بـ 100 مليون ريال عماني، ويهدف الى إنتاج حوالي60.000 طن متري سنويا من اللحوم البيضاء عالية الجودة والإسهام في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي للسلطنة من اللحوم البيضاء من 29% حاليا إلى أكثر من 87% عند بلوغ المشروع الانتاجية القصوى في عام 2030م اضافة الى خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب العماني وتنمية وتطوير قطاع الدواجن بالسلطنة وتوفير الصيصان لمربي الدجاج اللاحم.
 
     ويتكون المشروع من مصنع لإنتاج الأعلاف المركبة، بطاقة إنتاجية قدرها 50 طن/ الساعة (500 طن/يوميا) مع طاقة تخزينية للمواد الخام تقدر بـ 3 أشهر وقابلة لزيادة الى 800 طن/يوميا ومسلخ آلي للذبح الحلال (حسب الشريعة الإسلامية) بطاقة إنتاجية تقدر بـ 200 ألف طائر/ اليوم قابل لزيادة الى 500 ألف طائر/اليوم كما يتكون من عنابر تربية الدجاج عددها 240 عنبرا موزعة على 20 وحدة إنتاجية قابلة لزيادة في 3 مواقع منفصلة وبقدرة استيعابية تقدر بـ 35000 طائر للعنبر الواحد يطبق فيها أفضل معايير الأمن الحيوي.
 
     ويحتوي المشروع أيضا على مفرخات آلية بطاقة إنتاجية تزيد على 70 مليون صوص قابلة لزيادة الإنتاج الى 140 مليون صوص في السنة لتوفير احتياجات المشروع من الصيصان بالإضافة إلى توفيرها لمربي الدواجن والشركات الأخرى في المنطقة خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
 
     كما يشتمل المشروع ايضا على 4 محطات لتحلية المياه لإنتاج (4500 م3 / اليوم) ومحطة لمعالجة المخلفات الصلبة والسائلة اضافة الى مباني إدارية ومستودعات (تكفي لأكثر من 1000 موظف). ومختبرات للتشخيص وضبط الجودة بمختلف الأقسام البايولوجية والكيمائية.


كلمات مفتاحية : مشاريع_مزون_للألبان_والنماء_للدواجن
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
معالي الوزير يطلع على سير العمل في مشاريع مزون للألبان والنماء للدواجن 13 أكتوبر 2019 مشاريع_مزون_للألبان_والنماء_للدواجن
معالي الوزير يطلع على سير العمل في مشاريع مزون للألبان والنماء للدواجن 13 أكتوبر 2019 مشاريع_مزون_للألبان_والنماء_للدواجن
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة