الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
توثيق ماعز الباطنة والجبالي في دائرة الملكية الفكرية
17 نوفمبر

     قامت الوزارة بتسجيل وتوثيق سلالة ماعز الباطنة وسلالة الماعز الجبالي بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة لحمايتها عن طريق توثيقها محلياً وفقاً للمؤشرات الجغرافية.

وتعتبر هاتين السلالتين من أهم سلالات الماعز اقتصاديا بالرغم من تعدد سلالات الماعز في السلطنة نظرا للإقبال الشديد عليها من قبل المستهلكين، وهناك جهودا للحفاظ عليها عن طريق برنامج الانتخاب الوراثي الذي تنفذه الوزارة.

وشملت بيانات التسجيل في دائرة الملكية الفكرية لهذين النوعين من السلالات وصف الموقع الجغرافي والوصف الإنتاجي.

 

ماعز الباطنة

     وفقا للمؤشر الجغرافي ينتشر في المناطق الجبلية الواقعة بين محافظتي الباطنة والظاهرة، كما توجد في معظم المناطق الشمالية للسلطنة ويغلب عليها اللون البني الغامق مع وجود منطقة بيضاء في الوجه وأسفل الساق وهي سلالة متوسطة الحجم ولديها قرون كبيرة في الذكور والإناث وذيل قصير الطول كما يغطى الجسم بشعر متوسط الطول وتتربى هذه السلالة وفق نظام تربية متوسط المدخلات.

     وبحسب الوصف الإنتاجي للماعز، فإن متوسط وزن المولود عند الميلاد 3 كجم، وعند الفطام 14 كجم، ومتوسط وزن الجسم الناضج 33 كجم، ونسبة الخصوبة 92%، ونسبة التوائم 130%. وتربى هذه السلالة على نطاق واسع بغرض إنتاج اللحم.

 

الماعز الجبالي

     حسب المؤشر الجغرافي تنتشر هذه السلالة في سلاسل جبال الحجر الشرقي وتسمى سلالة الماعز الجبالي بمسميات أخرى مثل الماعز الرحبي، ماعز السوالم، ماعز النعب. وهي من السلالات كبيرة الحجم، ويميل لونها للبني الغامق والبني الفاتح والبني المحمر ويوجد في البعض منها بقع بيضاء على أرجلها ورأسها، يعتبر رأس هذه السلالة كبير الحجم نسبيا والأنف محدبة الشكل والأذنين قصيرتين كما أن القرون موجودة في معظم الذكور والإناث ومنحنية للخلف والذيل قصير ومرتفع للأعلى وتربى هذه السلالة وفق نظام تربية متوسط المدخلات.

 

     وبحسب الوصف الإنتاجي لهذه السلالة، فإن متوسط وزن المولود عند الميلاد يبلغ 3.3 كجم، وعند الفطام 16 كجم، ومتوسط وزن الجسم الناضج 30 كجم، ونسبة الخصوبة 85%، ونسبة التوائم 120%، وتربى هذه السلالة على نطاق واسع بغرض إنتاج اللحم.


كلمات مفتاحية : توثيق_ماعز_الباطنة_والجبالي
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
توثيق ماعز الباطنة والجبالي في دائرة الملكية الفكرية 17 نوفمبر 2019 توثيق_ماعز_الباطنة_والجبالي
توثيق ماعز الباطنة والجبالي في دائرة الملكية الفكرية 17 نوفمبر 2019 توثيق_ماعز_الباطنة_والجبالي
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة