الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
أعمال المكافحة للجراد الصحراوي تتواصل في محافظة جنوب الشرقية
7 ديسمبر

     تتواصل أعمال المكافحة للجراد الصحراوي في محافظة جنوب الشرقية بعد رصد عدة بؤر لتجمعات من الجراد الصحراوي في بعض القرى خلال الفترة الماضية بعد هطول الأمطار وتحسن الظروف البيئية.

 

     ويقوم المختصون بالمديرية العامة للتنمية الزراعية بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية وقسم مكافحة الجراد باتخاذ إجراءات المكافحة المناسبة والقضاء على أي تجمعات للحشرة، مع تكثيف عمليات المسح والاستكشاف لرصد أي تجمعات أخرى في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات المناسبة للقضاء عليها.

 

     ويتم حاليا مكافحة الجراد الطور الأول (الحوريات) بعد الانتهاء من مكافحة الأمهات خلال الأسابيع الماضية.

 

     وبلغت المساحات التي تم إجراء عمليات المكافحة بها خلال الفترة من 18 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر 2019م 211 هكتار وذلك باستخدام كمية مبيد من المبيدات المخصصة لهذا الغرض بلغت 211 لتر باستخدام طرق الرش الأرضي.

 

     ودائما ما تنوه المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة شمال وجنوب الشرقية المزارعين ومربي الثروة الحيوانية قبل عمليات الرش لمكافحة الجراد بضرورة اخذ الحيطة والحذر ونقل خلايا نحل العسل من المناطق التي تشملها عمليات الرش، وحجر الحيوانات أو نقلها الى أماكن أخرى وعدم الرعي لمدة 10 أيام من بدء عمليات المكافحة في تلك المواقع.

 

     وكانت أشراب ومجـموعـات مـن الجـراد الصحـراوي التجـمعي الأصـفر الـناضـج جنسيا بـكثافـة مـتوسـطة وصلت إلـى الـمناطـق الساحلية بـالـمحافـظة والـتي يرجح انها قـادمـة مـن بـاكسـتان حيث تـمكنت مـعظم هذه المجـموعـات مـن الـتزاوج ووضـع البيض.

 

    وأشارت تقارير قسم مكافحة الجراد التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية إلى اخضرار الغطاء النباتي في معظم مواقع المسح وخاصة تلك التي يتواجد بها الجراد الصحراوي حيث ستضل البيئة ملائمة لاستقرار الجراد وتكاثرها خلال الفترة القادمة.

 

     كما أشارت تقارير قسم مكافحة الجراد إلى ان وضـع الجـراد الصحراوي في السلطنة حاليا فـي حـالـة " الاحـتراس" وذلك وفقا لمسـتوى الإنـذار المحدد مـن مـنظمة الأغذية والـزراعـة للأمم المتحدة (الفاو).

      ويعد الجراد الصحراوي أحد أخطر أنواع الآفات التي تهدد المزروعات.


كلمات مفتاحية : مكافحة_للجراد_الصحراوي
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة