الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
أهمية القنوات التسويقية للخضر والفاكهة
11 ديسمبر

     تُعد القنوات التسويقية ذات أهمية لتحقيق أهداف التوزيع من خلال وظائفها وأنشطتها، كما أن كفاية وفعالية المنفذ التسويقي مفتاح لتحديد كلفة التنافسية وربحية الشركة، وتعزيز القيمة المضافة والتنافسية لدى الشركة. إضافة إلى ذلك، فبسبب التباعد بين كل من المنتجين والمستهلكين فإن القناة تساهم في توفير المُنتج أو السلعة للمستهلك في الوقت والمكان والكمية والشكل المناسب. كما تساهم في زيادة العائد الاقتصادي وتقليل التكلفة التشغيلية الكلية نتيجة لزيادة حجم المبيعات وحجم مناسب الأرباح للشركة الخدمية، وأيضا تحقق نمو وتطور الشركة وزيادة حصتها في السوق وحمايتها من مخاطر التقلبات.

 

     وتعرف القنوات التسويقية بإنها مجموعة من الافراد والمؤسسات التي تؤدى العديد من الممارسات والأنشطة التسويقية الضرورية في عملية التسويق (شراء - بيع - تسليم- خزن - تعليب وتغليف -  تجميع المنتجات المرغوبة من قبل المستهلك) لنقل السلعة من موقع الإنتاج إلى موقع الاستهلاك.

 

     ومن أنواع القنوات التسويقية وهي المنتج والمصدر، والمنتجين والأسواق، والمنتجين والتجار، والأسواق مع تجار الجملة أو تجار التجزئة، المنتجين والمستهلكين، التجار مع المصدرين أو التجزئة أو الجملة. 

 

     ويتطلب عند اختيار القناة التسويقية أن يأخذ في الاعتبار العديد من العوامل التى من الممكن أن تؤثر على فاعليتها وكفاءتها. ومن أهم هذه العوامل هي السوق والمُنتج والوسطاء (تجار التجزئة والجملة) والشركة أو المؤسسة. إذ يترتب على اختيار المنفذ التسويقي معرفة عدد المتعاملين وتوزيع ودرجة الكثافة السكانية على كل الأماكن في السوق، بالإضافة إلى حجم الطلب على المنتجات ومستوى الدخل في الأسواق.

 

     كما يساهم تميز المُنتج من ناحية الخصائص والصفات في قيمة البضاعة للوحدة الواحدة، ودرجة سرعة تعرضها للتلف في تحديد المنفذ التسويقي. فضلا عن الخصائص الفنية التي يمتاز بها والارشاد في طريقة الاستعمال وما بعد البيع. علاوة على ذلك، يُعتبر الوسطاء وهما تجار التجزئة والجملة والمصدرين من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على اختيار القناة من خلال مستوى الخدمة التي تقدم من قبلهم وسرعة الاستجابة لاحتياجات ومتطلبات المستهلك أو الزبون، وأيضا مدى العلاقة ودرجة الاستجابة إلى سياسة المُنتج وقدرته في تعزيز مكانته وعدد الوسطاء وقوتهم البيعية وتأثيرهم في السوق.

 

     ومن العوامل الأخرى التي تساهم في اتخاذ القرار لاختيار القناة هي الشركة أو المؤسسة التي يؤثر عليها عوامل داخلية ومنها توفر المال والخبرة والكفاءة الإدارية في مجال التسويق ومدى اعتمادها على جهود الآخرين أو غيرها، فضلا عما تمتلكه من قدرة في الاشراف والرقابة على القناة والتحكم في حركة المنتج وتصحيح الأخطاء التي تحصل في عملية التوزيع.

 

     وعليه تركز المديرية العامة للتسويق والاستثمار الزراعي والحيواني بوزارة الزراعة والثروة السمكية جهودها في زيادة فرص التسويق الزراعي للمنتجات الزراعية بالتقليل في أعداد الوسطاء بين المُنتج والمستهلك وابتكار قنوات تسويقية جديدة ونشر الأساليب التسويقية الحديثة مثل الزراعة التعاقدية والتسويق الاكتروني وغيرها من الأساليب.  


كلمات مفتاحية : القنوات_التسويقية_للخضر_والفاكهة
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
أهمية القنوات التسويقية للخضر والفاكهة 11 ديسمبر 2019 القنوات_التسويقية_للخضر_والفاكهة
أهمية القنوات التسويقية للخضر والفاكهة 11 ديسمبر 2019 القنوات_التسويقية_للخضر_والفاكهة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة