الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
اسهامات بارزة لمركز بحوث الإنتاج النباتي في تنمية القطاع الزراعي بالسلطنة
22 ديسمبر

     يعتبر مركز بحوث الإنتاج النباتي أحد المراكز البحثية التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية ويضم عدد (4) أقسام بحثية هي بحوث الفاكهة، والخضر، والمحاصيل الحقلية، والمصادر الوراثية النباتية ويقوم بتنفيذ أنشطته وبرامجه البحثية بالتعاون مع دوائر البحوث الزراعية ودوائر ومراكز التنمية الزراعية في محافظات السلطنة.

     وتتمثل أهم اختصاصات المركز في الإشراف على سير العمل بالأقسام البحثية بالمركز والإشراف الفني على سير تنفيذ البرامج البحثية بالمحطات البحثية بالمحافظات ذات الصلة بأعمال المركز والمساهمة في وضع الاستراتيجيات والخطط وأولويات المشاريع البحثية المتعلقة بالإنتاج النباتي في السلطنة وصياغة وتنفيذ البرامج البحثية المتعلقة ببحوث الإنتاج النباتي ضمن الخطط المعتمدة للبحوث الزراعية بالإضافة إلى المساهمة في اقتراح السياسات والتشريعات والأطر العامة للإنتاج النباتي.

     ومن أبرز الإنجازات البحثية لهذا المركز والتي لها دور ملموس في قطاع الإنتاج النباتي تطوير وتحسين الحاصلات العمانية - حيث كانت مساهمة بحوث المحاصيل الحقلية في زيادة الإنتاجية لأصناف المحاصيل المختلفة وتنويع مصادر الأعلاف من خلال تطوير المحاصيل الحقلية العمانية وخاصة محاصيل الحبوب من خلال إدخالها في برامج التربية والتحسين لنقل الصفات الجيدة مثل زيادة الإنتاجية ومقاومة الأمراض لهذه المحاصيل وتحسين نوعيتها أيضا الاهتمام بالتركيبة المحصولية من خلال إدخال محاصيل وأصناف جديدة تلائم  المناطق البيئية العمانية حيث يمكن اعتبار كل منطقة من السلطنة بأنها منطقة بيئية مختلفة ولهذا فهي بحاجة إلى محصول أو صنف معين.  

     كما عمل المختصون بالمركز على إدخال أصناف عالية الإنتاجية كمحاصيل علفية داعمة لمحاصيل العلف الموجودة في السلطنة والذي سيؤدي إلى تحسين إنتاجية المحاصيل وتغيير النمط الاستهلاكي وتنويع مصادر الأعلاف وبالتالي عدم الاعتماد على نوع واحد من الأعلاف.

     كما قام المختصون بالتوصية بالعديد من أصناف محاصيل الخضر المختلفة للمزارعين وكذلك تمت التوصية بأنسب المواعيد الزراعية ومسافات الزراعة لمحاصيل الخضر المختلفة مثل البصل، الجزر، الملفوف، الباميا وغيرها من محاصيل الخضر، وفي مجال معاملات التسميد تم التوصل إلى الجرعات السمادية المناسبة للمحاصيل التي تم إجراء التجارب عليها مثل (الطماطم، البطاطس، الثوم العماني، الجح والشمام).

     وفيما يختص بالبيوت المحمية تم إنجاز الكثير من التجارب والبحوث المتعلقة بها ويمكن إيجاز ما تم عمله في اختبار وتقييم محاصيل الخضر الخاصة للبيوت المحمية (الخيار، الطماطم والفلفل) بهدف معرفة ملائمتها وإنتاجيها تحت ظروف البيوت المحمية المبردة في مختلف المحافظات. كما تم تحديد مواعيد الزراعة للبيوت المحمية على مدار السنة لمحاصيل الخيار والطماطم والفلفل الحلو وغيرها لمعرفة المواعيد المناسبة لزراعتها. وتحديد معاملات التسميد لمحصول الخيار تحت ظروف البيوت المحمية، وإدخال بعض التحسينات في مواصفات البيت المحمي من حيث طول البيت. كما تمكن المختصون من معرفة تأثير استخدام طبقتين وطبقة واحدة من البلاستيك في البيت المحمي المبرد لمحصول الخيار لمعرفة تأثيرهما على النمو والإنتاجية. استخدام أوساط مختلفة في الزراعة بدون تربة (نشاره الخشب، سعف النخيل، الرمل والبرلاليت) (النظام المفتوح) لمحاصيل الخيار والطماطم والفلفل كما تمكن أحد المختصين بالمركز مؤخرا من ابتكار تقنية حديثة لتبريد المحلول المغذي لنظام الزراعة بدون تربة بهدف التقليل من درجة الحرارة العالية خلال الصيف في زراعات  البيوت المحمية.

      وفيما يتعلق بتطوير زراعة محاصيل الفاكهة في السلطنة تمكن المختصون بالمركز من إيجاد قاعدة وراثية لمختلف أنواع وأصناف الفاكهة حسب الميزة النسبية لكل محافظات السلطنة وتمت التوصية ب عدد (8) أصناف من البرتقال وصنفين من الجريب فروت وأربعة أصناف من الليمون الحامض وثلاثة أصناف من اليوسفي وصنفين من السفرجل والشادوك و16 صنف من المانجو كما تم إدخال أصناف مختلفة من الخوخ والمشمش والعنب والرمان.

     وبهدف جمع وحفظ المصادر الوراثية لأنواع الفاكهة قام المختصون بإنشاء بنوك وراثية في 5 مواقع بمحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة وظفار وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية تضم مختلف محاصيل الفاكهة مستديمة الخضرة ومتساقطه الأوراق.

     الجدير بالذكر بأن تلك البرامج البحثية ساهمت رفع إنتاجية وحدة المساحة من الأرض الزراعية وإيجاد الحلول العملية للمشاكل الإنتاجية في حقول المزارعين بالإضافة إلى توفير الحزم والتوصيات المتكاملة المتعلقة بأنسب الأصناف الملائمة للزراعة تحت الظروف المحلية وتحديد أفضل المعاملات الزراعية كالتسميد والري وطرق ومواعيد ومعدلات الزراعة.. 

 


كلمات مفتاحية : اسهامات_مركز_بحوث_الإنتاج_النباتي
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة