الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
الزراعة تنظم دورة تدريبية حول أساليب وأدوات التحليل المالي
19 يناير

     افتتح صباح اليوم الأحد الموافق 19/1/2020م الدورة التدريبية حول أساليب وأدوات التحليل المالي والتي تنظمها الوزارة وتستمر إلى تاريخ 23 من الشهر الجاري بقاعة النخيل بمبنى ديوان عام الوزارة. ويشارك ف الدورة (35) مشارك من المحاسبون الماليون والمراجعون الداخليون في الوحدات الحكومية والمحللون الماليون والعاملون في الرقابة المالية والتخطيط المالي من مختلف المديريات والإدارات في القطاعين الزراعي والسمكي بالوزارة.

 

     وتهدف الدورة إلى وضع الأسس العلمية للمحاسبين والمراجعين في القطاع الحكومي للتعرف على النظم المالية وأهميتها في الرقابة واتخاذ القرارات، إكساب المشاركين مهارات إعداد وتحليل التقارير المالية في القطاع الحكومي، وتزويد المشاركين بمجموعة من المعارف حول التحليل المالي للميزانيات الحكومية وإعداد تقارير الموازنة.

 

     وتناولت الدورة في اليوم الأول محور النظام المحاسبي في القطاع الحكومي واتجاهات التطوير حيث يناقش خصائص النظام المحاسبي الحكومي، والاختلافات بين المحاسبة الحكومية والمحاسبة الخاصة. وتعريف المشاركين بعناصر النظام المحاسبي الحكومي وهي (المجموعة المستندية-المجموعة الدفترية-الكشوف والتقارير الدورية والختامية- هيكل الحسابات- الحساب الختامي_ الموازنة العامة للدولة)، وإعداد المستندات الأساسية اللازمة (الصرف – القيد – التوريد)، والتعريف بمفاهيم (الإيرادات، المصروفات، الأصول، الالتزامات، الفائض، العجز)، الاختلافات بين الموازنة والميزانية، الفرق بين الموازنة والحساب الختامي، وعلاقة الموازنة بالنظام المحاسبي الحكومي، أسس القياس في المحاسبة ( الأساس النقدي وأساس الاستحقاق )، وحالة عملية للتفرقة بينهما.

 

     كما تم مناقشة اتجاهات تطوير النظام المحاسبي الحكومي على ضوء دراسة البنك الدولي حيث تم تطبيق أساس الاستحقاق بدلاً من الأساس النقدي، وتطبيق موازنة البرامج والأداء بدلاً من موازنة البنود، استخدام نظام لإدارة الأصول الثابتة ذات المنافع العامة، وضع نظام للتقارير والقوائم المالية المساندة لاتخاذ القرارات، استخدام نظم لمحاسبة التكاليف، استخدام نظم محاسبية حديثة لرقابة وتقييم المخزون، وضع مؤشرات لقياس وتقييم الأداء الحالي والمتوقع.

 

     كما ستتناول الدورة عدد من المحاور منها التحليل المالي للتقارير المالية في القطاع الحكومي، تحليل ورقابة البرامج الحكومية في ظل الأساليب الحديثة لإعداد الموازنات، والمداخل المختلفة لزيادة فعالية تقارير الموازنة.


كلمات مفتاحية : دورة_حول_أساليب_وأدوات_التحليل_المالي
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
الزراعة تنظم دورة تدريبية حول أساليب وأدوات التحليل المالي 19 يناير 2020 دورة_حول_أساليب_وأدوات_التحليل_المالي
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة