المشروع الوطني للتحصين بمحافظة ظفار
21 يناير

     تمثل الامراض المعدية تهديدا خطيرا للثروة الحيوانية مسببة العديد من الاثار السلبية على الاقتصاد الوطني، اما من خلال نسبة النفوق العالية بين الحيوانات المصابة، او من خلال الانخفاض الهائل في انتاجية الحيوانات المصابة، بالإضافة الي التكلفة العالية المهدرة في تنفيذ الإجراءات الصحية والوقائية والعلاجية للتحكم في بؤر الاصابة. فضلا علي ان بعض هذه الامراض المعدية في الحيوانات تعتبر من الامراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان الي الانسان  مسببة تهديدا مستمرا  لصحة الانسان وحياته من آن الي أخر.

 

     لذلك تقوم الوزارة بتنفيذ مشروع التحصين الشامل للسيطرة على الامراض المعدية والمشتركة المتوطنة والمنتشرة في السلطنة للحد من انتشارها وصولا في النهاية للتخلص الكامل منها من خلال تنفيذ البرنامج المكثف للتحصين.

 

     ومن المعروف ان الجزء الاكبر من الثروة الحيوانية بالسلطنة يتركز في محافظة ظفار حيث بلغ اجمالي تعداد المواشي في المحافظة - حسب التعداد الزراعي لعام (2012-2013). 208164 رأسا من الابقار، 146136 رأسا من الإبل، بالإضافة الي 279241 رأسا من الماعز، 14532 رأس من الضأن.

 

     وتتميز محافظة ظفار بنظام الرعي المفتوح في تربية الحيوانات، لذلك تختلط الحيوانات المختلفة مع بعضها في المناطق الجبلية والسهلية بالمحافظة نظرا لانتشار المراعي الطبيعية بها خاصة في فصل الخريف، وهذا الاختلاط يؤدي الي سهولة وسرعة انتشار الامراض المعدية والوبائية في حالة ظهورها.

 

     لذلك فان الطريقة المثلي للسيطرة على هذه الامراض هي تنفيذ مشروع التحصين الشامل لمنع ظهور بؤر اصابة من الامراض الوبائية نظرا لصعوبة السيطرة عليها في حالة حدوثها.

ويتم تنفيذ مشروع التحصين الشامل من خلال فرق التحصين التي تنطلق من العيادات البيطرية المنتشرة في مختلف انحاء المحافظة.

 

     ويصل عدد فرق التحصين الي (17) فريق، وكل فريق يتكون من طبيب بيطري، وفني بيطري، واثنين من العمالة المساعدة في أعمال التحصين، بالإضافة الي الامكانيات اللوجستية من السيارات والمعدات البيطرية وحلبات التحصين وغيرها من المعدات اللازمة لا تمام عملية التحصين.

 

وتقوم هذه الفرق بتنفيذ برنامج التحصين الوطني بالمحافظة. حيث يتم تحصين الابقار ضد مجموعة من الامراض المعدية وهي:

1- مرض التسمم البخصي (الطيحان): وهو مرض من الامراض البكتيرية المنتشر في المحافظة بسبب تغذية الابقار على السردين المجفف (العومة) وخاصة الغير كاملة التجفيف. ويتسبب هذا المرض في نسبة نفوق عالية في الحيوانات المصابة.

2-مرض الحمي القلاعية: وهو من الامراض الفيروسية المنتشرة في المحافظة والتي تسبب خسائر كبيرة من خلال نفوق الحيوانات صغيرة السن او من خلال الانخفاض الهائل في انتاجية الحيوانات المصابة بالإضافة تكلفة العلاج المستخدم لعلاج الحيوانات المصابة.

3-مرض البر وسيلا: وهذ مرض بكتيري من الامراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان الي الانسان مسببة ما يسمي بمرض الحيوان (الحمي المالطية ) فضلا عن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الاجهاض المتكرر الذي يحدث للحيوانات المصابة.

 

اما بالنسبة للأغنام (الماعز والضأن) فيتم التحصين ضد مجموعة أخري من الامراض وهي:

1-مرض التسمم المعوي: وهو مرض بكتيري يتسبب في نسبة نفوق عالية في الاغنام المصابة.

2-طاعون المجترات الصغيرة: وهو من الامراض الفيروسية الخطيرة جدا بالنسبة للأغنام والذي يتسبب في نسب نفوق عالية في القطعان المصابة.

3- مرض جدري الماعز والاغنام: وهو من الامراض الفيروسية المنتشرة في الاغنام والتي تتميز بارتفاع درجة الحرارة وظهور حبيبات وردية اللون على جلد الحيوان المصاب.

4-الحمي القلاعية: -

5- البروسيلا: -

 

بالإضافة الي كل هذه التحصينات الدورية هناك ايضا تحصينات تتم في حالة الطوارئ وهي:-

1-التحصين ض مرض السعار في جميع الحيوانات.

2- التحصين ضد مرض التهاب الجلد العقدي في الابقار.

 

     من خلال ما سبق يتبين لنا الجهود المبذولة من قبل الوزارة لمكافحة الامراض المعدية والوبائية في محافظة ظفار لذلك من الضروري ان يكون هناك تعاون كامل من قبل المربيين حتى نتمكن من الوصول الي الهدف المنشود من كل هذه الاعمال وهو التخلص النهائي من الامراض الوبائية في المحافظة.

ويبدأ موسم الحملة الوطنية للتحصين كل عام من بداية شهر نوفمبر حتى نهاية شهر مايو.

 

وكان اجمالي الحيوانات المحصنة لعام 2018/2019 هو كالتالي:

الحيوان المحصن

عدد الحيوانات المحصنة

%

الأبقار

34025

28 %

الأغنام والماعز

166601

96 %

 

 

وكان اجمالي الحيوانات المحصنة لعام 2019/2020 حتى ديسمبر 2019هو كالتالي:

الحيوان المحصن

عدد الحيوانات المحصنة

%

الأبقار

27885

23 %

الأغنام والماعز

88475

51 %

 

 

وتسعى المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار للوصول الى النسبة المستهدفة من التحصين في اعداد الحيوانات التي يشملها التحصين وهي 60 % من الابقار والاغنام والماعز من خلال اقناع المواطنين بأهمية التحصين وفوائده الصحية والاقتصادية من خلال التوعية المستمرة عن طريق اللقاءات المباشرة والندوات والمحاضرات وغيرها من وسائل التوعية والإرشاد.


كلمات مفتاحية : المشروع_الوطني_للتحصين ظفار
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
المشروع الوطني للتحصين بمحافظة ظفار 21 يناير 2020 المشروع_الوطني_للتحصين ظفار
المشروع الوطني للتحصين بمحافظة ظفار 21 يناير 2020 المشروع_الوطني_للتحصين ظفار
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة