الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
معالي الوزير يبحث مع القطاع الخاص والجمعية الزراعية سبل تطوير القطاع الزراعي
18 فبراير

     التقى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، صباح اليوم بديوان عام الوزارة عددا من ممثلي الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الزراعي وعددا من ممثلي الجمعية الزراعية العمانية، بهدف مناقشة الملفات المتعلقة بتحديات القطاع الزراعي والفرص المتاحة لتطوير القطاع.

 

    في بداية الاجتماع رحب معاليه بالحضور واستمع إلى المقترحات والمرئيات التي من شأنها تحقق الرؤية المشتركة لتطوير القطاع الزراعي، وسبل آليات تفعيل التعاون المشترك لخدمة وتطوير المزارع.

 

     حضر اللقاء سعادة الدكتور، أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين بالوزارة. وتطرق الاجتماع إلى آلية عمل شركة التسويق والإنتاج الزراعي التي تم الإعلان عنها العام الماضي، وآلية دخول المستثمرين ومساهمتهم في استثمار الشركة التي تهدف إلى تسويق المنتجات محليا وتصدير جزء منها إلى الأسواق الخارجية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة خلال الاجتماع آلية عمل الشركة في مراحلها الأولية وآلية توزيع نقاط مراكز التجميع للمنتجات الزراعية ودور الشركة في تطوير نظام الزراعة التعاقدية.

 

     كما ناقش الاجتماع كيفية مساعدة الشركات الزراعية وصغار المزارعين للتغلب على الصعوبات والتحديات للمساهمة في زيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي من المنتجات الزراعية واستغلالها في الصناعات المختلفة، وكذلك مناقشة التأمين الزراعي وضرورة مراجعة تكاليفه لتشجيع المزارعين للاستفادة منه.

 

     واتفق المجتمعون على أهمية إيجاد تنسيق متواصل بين كافة الجهات المعنية بالقطاع الزراعي لعمل منظومة تسويق، وإنشاء قاعدة بيانات اقتصادية للقطاع في مختلف محافظات السلطنة.

وتم خلال الاجتماع استعراض بعض مطالب المزارعين كإنشاء المخازن وأسواق مركزية للمنتجات الزراعية في المحافظات.

 

     كما ناقش الاجتماع رفع الدعم عن خدمات الكهرباء والمياه وتأثيره على الأنشطة الزراعية وخاصة صغار المزارعين والبحث عن الحلول المناسبة لذلك، وأيضا ضريبة القيمة المضافة على مستلزمات ومدخلات الإنتاج الزراعي ومناقشة طلب بعض المزارعين المتمثل في إعادة جدولة قسط القروض التمويلية، ومناقشة شروط جلب الأيدي العاملة الوافدة في المزارع.

 

     وفي نهاية الاجتماع شكر معاليه الحضور مؤكدا على أخذ كافة الاقتراحات بعين الاعتبار، وحثهم على ضرورة الاهتمام وبذل المزيد من الجهد لتطوير القطاع الزراعي وأهمية التكاتف بين المؤسسات المختلفة في تعزيز منظومة التسويق الزراعي ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في النشاط الزراعي.

 


كلمات مفتاحية : مناقشة_سبل_تطوير_القطاع_الزراعي
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة