الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
اليوم.. بدء فعاليات مؤتمر عمان لسلامة وجودة الغذاء 2021
27 أبريل

     بدأت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات "مؤتمر عمان لسلامة وجودة الغذاء 2021 " عبر الاتصال المرئي وذلك تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع شركة النمر الدولية لتنظيم وإدارة المعارض وذلك ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء.

 

     ويهدف المؤتمر الذي يستمر للغد إلى رفع مستوى سلامه الغذاء في سلطنه عمان وفق المعايير الدولية الساعية إلى ضبط الجودة وضمان السلامة في إنتاج وتصنيع وبيع وتوزيع وتقديم المواد الغذائية بشتى أصنافها وأنواعها ويشارك به عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بمراقبه سلامة الغذاء على المستوين المحلي والدولي.

 

     وفي كلمة ألقاها سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية قال: يأتي تنظيم مؤتمر سلامة وجودة الغذاء لهذا العام ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء من منطلق أهمية رفع مستوى سلامة الغذاء وضمان الجودة والاستخدام الأمثل للموارد ولتبادل المعارف والخبرات والتجارب العملية والعلمية المختلفة على كافة المستويات محلياً وإقليمياً ودولياً بين الخبراء والمختصين في مجالات الغذاء وسلامته.

 

     وأشار سعادته: إلى أن العالم يشهد ثورة كبيرة ومتطورة في مختلف المجالات المرتبطة بالأغذية نتيجةً للتقنيات الحديثة الداخلة في الصناعات الغذائية والذي بدوره يؤثر على سلامة وجودة الغذاء. حيث التزايد المطرد في أعداد سكان العالم له الأثر الكبير في تطوير عمليات إنتاج وتصنيع الغذاء لتلبية الاحتياجات الكبيرة منه، والأدوار الذي يقوم بها الذكاء الاصطناعي في سلامة وجودة الغذاء والابتكارات المتعددة في هذا المجال عاملاً مهماً يجب التركيز عليه مع أهمية وجود إطار قانوني ونطاق عمل للصناعات الغذائية المتطورة، وإيجاد ظروف تشريعيه على مستوى الدول والذي من شأنه أن يضمن سلامة الغذاء في السلسلة الغذائية. حيث أن هناك العديد من التحديدات التي تواجه هذا القطاع والذي يحتاج إلى تعزيز نظام سلامة الغذاء واستخدام طرق جديدة تضمن سلامة وجودة الغذاء خلال سلسلة امداد الغذاء من التخزين إلى اللوجستيات والذي من شانه أن يحقق استدامة المنتجات الغذائية في أي ظروف يمر بها العالم.

 

     وتابع سعادته: أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تشير إلى أن حالات الأمراض المنقولة بواسطة الأغذية يقدّر بنحو 600 مليون حالة سنويًا، حيث تشكّل الأغذية غير المأمونة خطرًا على صحة الإنسان والاقتصادات على مستوى العالم. لذلك، يمثّل ضمان سلامة الأغذية أولوية بالنسبة إلى الصحة العامة وخطوة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي. وتعتبر النظم الفعالة لسلامة الأغذية والرقابة على جودتها عوامل رئيسية ليس فقط لحماية صحة ورفاه الناس، ولكن أيضا لتعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين سبل العيش من خلال تعزيز الوصول إلى الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

 

     وأضاف سعادته: يأتي حرص هذه الوزارة وبالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص لإيجاد بيئة مناسبة لتطوير وتعزيز منظومة سلامة وجودة الغذاء في السلطنة كواجب وطني ودعامة أساسية في مختلف الجوانب القانونية والمؤسسية والعلمية والبحثية والتي من شأنها تعزيز مقومات حماية الصحة العامة والمحافظة على سلامة المستهلك وتسخير الإمكانيات المختلفة اللازمة من أجل مجتمع صحي واعي بقضايا سلامة الغذاء.

 

     وناقش المؤتمر في يومه الأول محور التصنيع الغذائي من حيث السلامة والجودة، وتم التطرق إلى عدد من أوراق العمل مثل: سلامة الأغذية ركيزة أساسية للأمن الغذائي والتغذية، إدارة سلامة الغذاء في سلسة الإمداد من التخزين إلى اللوجستيات، تقييم فترة صلاحية الحليب المبستر في عمان، القيمة الغذائية للأغذية المقدمة في المدراس الأساسية خلال سنتين (دراسة حاله)، أهمية رؤية سلسلة الإمداد في تصنيع الأغذية والمشروبات، استخدام الزراعة البيئية المنضبطة لتسريع وتعزيز جودة وسلامة الغذاء.

 

     كما ناقش المؤتمر محور نظم سلامة الغذاء والتقنيات المبتكرة حيث ناقش عدد من أوراق العمل مثل: فضل الممارسات في سلامة وإدارة جودة الغذاء في منتجات (الأغذية البحرية واللحوم والدواجن)، الابتكارات في مجال سلامة الغذاء، الابتكارات لإنتاج لحوم وبيض أكثر استدامة، وكذلك الذكاء الاصطناعي في سلامة الغذاء: التقنيات المبتكرة في جودة وسلامة الغذاء المحسن.

 

     ويصاحب المؤتمر معرض عمان الافتراضي العالمي لسلامة وجودة الغذاء وهو معرض قائم على تسليط الضوء على التحديات والمعوقات في قطاع السلامة الغذائية والبحث عن حلول لها من خلال جمع عدد من المختصين والخبراء في مجال السلامة الغذائية لمشاركة خبراتهم المكتسبة خلال فترة عملهم في هذا المجال واستعراض أحدث التقنيات والتكنولوجيا التي تم التوصل لها في الأسواق العالمية. كما سيتم التركيز في نسخة هذا العام على مستقبل السلامة الغذائية والتحديات التي تواجهها سلسلة الإمداد الغذائي ما قبل وبعد جائحة كوفيد 19 والدروس المستفادة حتى الآن، كما سيتم استعراض اتجاهات ومبادرات رؤية السلطنة 2040 وتماشيها مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 .

 

     وسيركز المعرض الذي يستمر لمدة يومين على اللوائح التنظيمية لسلامة الأغذية، وعلى تنظيم سلسلة التوريد الغذائي وسط بيئات سوق جديدة ومتطورة، وتطبيق التقنيات الجديدة والمتاحة، وتنفيذ الممارسات والأساليب المستدامة والآمنة في قطاعي الزراعة والمواد الغذائية في سلطنة عمان.

 

     ونظراً للوضع الراهن وتكيفاً مع جائحة كوفيد-19، سيتم تنظيم الفعالية من خلال منصة إلكترونية تفاعلية لضمان مشاركة وتفاعل أصحاب الخبرة في قطاع الغذاء وسلامته والمعنيين به من أرجاء العالم.

 


كلمات مفتاحية : مؤتمر_عمان_لسلامة_وجودة_الغذاء 2021
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
اليوم.. بدء فعاليات مؤتمر عمان لسلامة وجودة الغذاء 2021 27 أبريل 2021 مؤتمر_عمان_لسلامة_وجودة_الغذاء 2021
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة