الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
نفوق الحوت من شواطئ ولاية صور بسبب شباك الصيد
8 أغسطس

     أدت حادثة وقوع أحد حيتان بحر العرب الحدباء في شباك الصيد بشكل عرضي إلى نفوق الحوت قريباً من شواطئ ولاية ‏صور، ويعتبر هذا النوع قليل جداً لأفراد هذا السرب من الحيتان فإن خسارة حوت واحد فقط من حيتان بحر العرب ‏الحدباء يعادل خسارة 1-2% من مجمل أعداد هذه المجموعة المهددة بالانقراض.

 

     وفي سبيل بقاء هذه المجموعة ونجاتها ‏فإنها غير قادرة على تحمل خسارة أكثر من حوت واحد سنوياً نتيجةً للحوادث ذات المنشأ البشري.

 

     وضِعت هذه المجموعة ‏قيد الدراسة والبحث في السلطنة منذ عام 1998 ولغاية يومنا هذا، وهي دراسات تقوم بها جمعية البيئة العُمانية وهيئة البيئة والوزارة.

 

     كما شددت الوزارة على حماية الحيتان والسلاحف والدلافين والثدييات والطيور البحرية وحظرت صيدها وفقا للمادة (11) من قانون الثروة المائية الحية وفرضت عقوبات رادعة لكل من يخالف ذلك.

 

     وتقوم شبكة من الشركاء الدوليين بالعمل والتعاون الوثيق من أجل ‏الوصول إلى فهمٍ أعمق للبيئة المكانية لحيتان بحر العرب الحدباء.

 

     وتشير أحدث التقارير الصادرة على أن ‏هذه المجموعة الصغيرة والمعزولة من الحيتان تواجهُ أشكالاً مختلفةً من المخاطر (بما في ذلك هذا النوع من حوادث ‏التشابك) وذلك قبالة سواحل عُمان وباكستان والهند وضمن مياه الخليج العربي.

 

    وترجو الوزارة جميع وجمعية البيئة العمانية الصيادين في المساهمة في الحفاظ على الحيتان واتخاذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الحيتان وعمل ما يلزم لعدم وقوعها في شباك الصيد بشكل عرضي والعمل على تخليصها من الشباك بشكل آمن وابلاغ الجهات المختصة في ذلك فور وقوع مثل هذه الحوادث العرضية أو مشاهدة الأنواع النافقة أو المنجرفة على الشاطئ.

 


كلمات مفتاحية : حوت شباك_الصيد
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة