الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
"الثروة الزراعية" توقع 5 اتفاقيات لتنفيذ مشاريع زراعية
1 ديسمبر

وقعت الوزارة صباح اليوم الأربعاء خمس اتفاقيات للاستثمار في القطاع الزراعي على مساحة 1.470 مليون متر مربع مع مستثمرين محليين بقيمة إجمالية بلغت 3.581 مليون ريال.

 

وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وذلك بمبنى ديوان عام الوزارة بحضور سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين.

 

وصرح معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عقب التوقيع قائلا: ان هذه المشاريع تعتبر الدفعة الثالثة من مشاريع مخرجات مختبر الأمن الغذائي، وستكون قيمة مضافة لتعزيز وتحقيق الأمن الغذائي. وأكد معاليه بالاستمرار في زيادة عدد المشاريع الغذائية وبالتالي زيادة فرص العمل للشباب، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل مع الجهات المعنية على متابعة تنفيذ الخطط التنفيذية لهذه المشروعات.

 

تفاصيل الاتفاقيات

مشروع واحة الصحراء لإنتاج الخضروات والفواكه غير التقليدية والمحاصيل الحقلية والحبوب

يهدف مشروع واحة الصحراء لإنتاج الخضروات والفواكه غير التقليدية والمحاصيل الحقلية والحبوب التي تبلغ تكلفته (751) ألف ريال إلى زراعة محاصيل الحبوب وبعض الخضروات بالطرق غير التقليدية بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي وذلك من خلال استخدام أنظمة الري الحديثة والميكنة الزراعية.

 

ويتمثل المشروع التي تنفذه شركة الرموز الوطنية إنشاء مزرعة إنتاج خضار وفواكه تجارية بولاية السويق على مساحة 100 فدان، وبإنتاج يقدر 2700 طن من التين والمحاصيل الحقلية سنوياً.

 

مشروع البيوت الخضراء

يقام مشروع البيوت الخضراء على مساحة 50 فدان بولاية السويق ويهدف إلى إنتاج محاصيل الخضار والفواكه لتغطية بعض من حاجيات السوق المحلي أو التصدير إلى الدولة المجاورة باستخدام تقنيات الزراعة الذكية والبيوت المحمية الخضراء.

 

وتبلغ تكلفة المشروع (280) ألف ريال ويعتبر مبادرة تُعنى بإنتاج المحاصيل الزراعية بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عمان ويشمل على إنشاء 80 بيت محمي من البيوت الخضراء بإنتاج يصل 1200 طن من الخضار سنوياً.

 

مشروع إنتاج وتسويق الموز

يهدف مشروع إنتاج وتسويق الموز إلى " تغذية السوق المحلي والخارجي بأجود أنواع الموز، ويكمل سلسلة غذائية مهمة في الأمن الغذائي لإنتاج (1500) طن سنويا وذلك من خلال زراعة الموز بالطرق الزراعية الحديثة واستيراد بعض الأصناف التجارية من الموز المرغوب بالسوق.

 

ويتميز المشروع الذي تملكه شركة أبو المختار العالمية للتجارة وسيقام في ولاية السويق بمساحة 50 فدان وبتكلفة مالية 300 ألف ريال باستخدام أفضل الممارسات الدولية المناسبة للظروف المناخية المحلية ومن المتوقع ان يساهم في تقليل استيراد الموز.

 

مشروع مزرعة سياحية متكاملة لإنتاج الخضروات والفواكه والأسماك

يهدف مشروع مزرعة سياحية متكاملة لإنتاج الخضروات والفواكه والأسماك إلى رفع تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي بجودة عالية وترشيد استهلاك المياه، وستكون المزرعة متاحة للزوار والتعرف على طرق الزراعة.

 

ويشمل المشروع على استزراع أسماك المياه العذبة وزراعة الخضار والفواكه على نظام الزراعة المائية، وكذلك زراعة الفواكه الموسمية في حقول مفتوحة، ويشمل أيضا على شبكة تسويق للمنتجات ومختبر زراعي للأطفال لخلق جيل مطلع ومهتم بالزراعة.

 

يقع المشروع في ولاية بدية وتستثمره شركة الشرقية للخدمات الزراعية على مساحة 100 فدان وبقيمة 1.3 مليون ريال وسيحقق إنتاجا يقدر بـ 3200 طن من الخضار والفواكه، و60 طن من الأسماك سنوياً.

 

مشروع تربية أمهات الدجاج اللاحم

يساهم مشروع تربية أمهات الدجاج اللاحم في تعزيز الاكتفاء الذاتي من البيض المخصب في سلطنة عمان. يحتضن المشروع تربية 40 ألف طير من سلالة أمهات الدجاج اللاحم الملائمة للبيئة المحلية، وذلك لإنتاج 3.5 مليون بيضة مخصبة سنويا باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي. يقع المشروع الذي تستثمره شركة فانوس بركاء في ولاية محضة على أرض مساحتها 50 فدان وبتكلفة استثمارية 950 ألف ريال.

 


كلمات مفتاحية : توقيع_خمس_اتفاقيات
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة