الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
توزيع 183 رأس من الماعز والضأن المحسنة وراثيا
3 يناير

    وزعت الوزارة العام الماضي (183) رأسا من السلالات الحيوانية المحلية المحسنة وراثيا من الماعز والضأن على المربين في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

 

     وأوضحت الوزارة أن برنامج توزيع السلالات الحيوانية المحسنة بين المربين هو برنامج سنوي تقوم به الوزارة في إطار برنامج التحسين الوراثي للسلالات الحيوانية من الماعز والضأن والذي يركز على تحسين صفات التوأمية والإنتاجية لذكور الأغنام والضأن بهدف تنمية القطاع الحيواني في السلطنة.

 

     وتركز الوزارة من خلال البرنامج على تحسين مستوى الإنتاجية بالوسائل والطرق اللازمة ووضعت البرامج العلمية لإجراء البحوث التطبيقية وإخضاع المشاكل الحقلية الخاصة بتربية ورعاية الحيوان للتجارب البحثية.

 

     وتحرص الوزارة على تنظيم حلقات العمل التدريبية للمربين حول الطرق والأساليب الحديثة المتبعة في رعاية وتربية الحيوانات التي من شأنها أن تحسن من إنتاجية القطيع لدى مربي الثروة الحيوانية.

 

     وتنوعت السلالات الحيوانية الموزعة العام الماضي على النحو التالي..

(34) رأس من سلالة ماعز الباطنة، و(52) رأس من ماعز الجبل الأخضر، و(12) رأس من الماعز الجبالي و(10) رؤوس ماعز صحراوي مسندم، و(8) رؤوس الماعز الصحراوي و(67) رأسا من سلالة الضأن العماني.

 

     وشمل توزيع هذا العدد على المربين في مختلف المحافظات حيث تم توزيع (19) رأسا على المربين في محافظة مسندم و(44) رأسا على المربين في محافظتي شمال وجنوب الباطنة و(8) رؤوس على المربين في محافظة مسقط و(51) رأسا على المربين في محافظتي شمال وجنوب الشرقية و(11) رأسا على المربين في محافظة الوسطى و(12) رأسا على المربين في محافظة البريمي و(18) رأسا على المربين في محافظة الظاهرة و(20) رأسا على المربين في محافظة الداخلية.

 

     الجدير ذكره يتم توزيع السلالات مقابل رسوم وشروط محددة من الوزارة ويؤخذ في الاعتبار تركيز كل نوع من السلالة في المحافظات المستهدفة.


كلمات مفتاحية : سلالات_الماعز_المحسنة
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
توزيع 183 رأس من الماعز والضأن المحسنة وراثيا 3 يناير 2022 سلالات_الماعز_المحسنة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة