توقيع اتفاقيات مشاريع زراعية بشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة ومسندم
27 فبراير

     وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم (11) اتفاقية مع عدد من الشركات ومؤسسات القطاع الخاص بتكلفة إجمالية تجاوزت (20) مليون ريال عُماني، (5) اتفاقيات منها ضمن مخرجات مختبر الأمن الغذائي و(6) عقود حق انتفاع بأراضٍ لإنشاء مشروعات زراعية تلبيةً لاحتياجات سلطنة عُمان الزراعية بطرق علمية حديثة ومبتكرة وبما يتوافق مع سياسات الأمن الغذائي.

 

     وتنوعت هذه المشروعات بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء والبيض والخضروات والفواكه ومنتجات الزراعة المائية وزيت الشوع وغيرها، التي ستقام بمحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة ومسندم.

 

     ووقع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، فيما وقعها ممثلو الشركات ومؤسسات القطاع الخاص، وبحضور معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

 

     وقال معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: إن هذه المشروعات شملت القطاع الزراعي والثروة الحيوانية كاللحوم والدواجن وزراعة بعض النباتات، مؤكدًا أن الوزارة ماضية في التوسع لإيجاد مشروعات جديدة في مجال الأمن الغذائي.

 

     وأوضح معاليه أن هذه الاتفاقيات تأتي كحزمة رابعة والتي وقعت عليها الوزارة لتحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عُمان، مشيرًا إلى أن الوزارة تواصل متابعتها للمشروعات التي وقعت في الحزم الثلاث الأولى عبر مختبرات الأمن الغذائي ووصل بعض منها إلى مراحل متقدمة حسب الخطط التنفيذية الموضوعة لها والتي التزم بها المستثمرون.

 

     ودعا معاليه المستثمرين في هذه المشروعات إلى الالتزام بالخطة التنفيذية لكل مشروع، مؤكدًا أن هناك متابعة مستمرة وتبعات وغرامات في حالة عدم الالتزام بتنفيذ الخطة من قبل المستثمر.

 

     من جهة أخرى، أشار معاليه إلى أن الوزارة تمضي في تخصيص مساحات إضافية لبعض المحاصيل الأساسية التي تحتاجها سلطنة عُمان خلال المرحلة القادمة كالقمح وغيرها في منطقة النجد بمحافظة ظفار.

 

     وتمثلت مشروعات مخرجات مختبر الأمن الغذائي الذي نظمته الوزارة، بدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 في إقامة مشروع لإنتاج بيض المائدة بولاية عبري بمحافظة الظاهرة على مساحة قدرها (70) فدانًا وبتكلفة إجمالية بلغت (900) ألف ريال عُماني وبطاقة إنتاجية تبلغ (46) مليون بيضة سنويًا تنفذه شركة سبل للاستشارات الزراعية.

 

     وشملت الاتفاقيات، مشروع تربية الدجاج اللاحم لإنتاج الصيصان مع "شركة المزارع الملكية" بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة على مساحة (250) فدانًا وبتكلفة إجمالية بلغت (5ر1) مليون ريال عُماني وبطاقة إنتاجية تبلغ أكثر من (6) ملايين صوص سنويًا.

 

     وتضمنت اتفاقية لمشروع زراعة الأشجار البرية لإنتاج زيت الشوع بولاية عبري بمحافظة الظاهرة مع "شركة قمم عبري" على مساحة (10) أفدنة وبتكلفة إجمالية بلغت (100) ألف ريال عُماني وبطاقة إنتاجية تصل إلى ألف لتر سنويًا من زيت الشوع.

 

     كما تضمنت اتفاقية مع "الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة" لإنشاء مشروع "حاضنة لرواد الأعمال" بولاية خصب بمحافظة مسندم بمساحة (105) أفدنة يتم من خلالها توزيع مختلف المشروعات الزراعية النباتية والحيوانية وبتكلفة بلغت (350) ألف ريال عُماني.

 

     كما شملت مشروعات مخرجات مختبر الأمن الغذائي، توقيع اتفاقية مع "شركة تمكين للاستثمار" بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة بمساحة (20) فدانًا وبسعة إنتاجية تقدر بـ (3) آلاف طن من الخضروات ل (8) محاصيل زراعية، إضافة إلى مركز للتعليب والتغليف بمساحة ألفي متر مربع مع مركز للخدمات بمساحة ألفين و(500) متر مربع بتكلفة تتجاوز (4) ملايين ريال عُماني.

 

     أما الاتفاقيات المتعلقة بعقود حق انتفاع بأراضٍ لإنشاء مشروعات زراعية، فبلغ عددها (6) عقود حق انتفاع توزعت بين مشروع إنتاج الماعز والضأن بولاية السويق بشمال الباطنة بمساحة (١٠) أفدنة وبتكلفة (١٠٠) ألف ريال عُماني، ومشروعين بولاية عبري بمحافظة الظاهرة أحدهما لتربية وإنتاج الماعز بمساحة (٦٣) ألف متر مربع وبتكلفة (١٢٠) ألف ريال عُماني، والآخر لزراعة الخضروات والفواكه بمساحة (10) أفدنة وبتكلفة (٩٠) ألف ريال عُماني.

 

     وتضمنت الاتفاقيات، مشروعين آخرين بمحافظة شمال الشرقية أحدهما لزراعة الخضروات في البيوت المحمية بولاية المضيبي بمساحة (10) أفدنة وبتكلفة (٩٠) ألف ريال عُماني، والآخر لزراعة الخضروات بولاية الكامل والوافي بمساحة (١١) فدانًا وبتكلفة (٩٥) ألف ريال عُماني، إضافة إلى مشروع تربية وإنتاج الدواجن اللاحمة بولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية بمساحة (٢٠) ألف متر مربع وبتكلفة (٤٥) ألف ريال عُماني.

 


كلمات مفتاحية : توقيع_اتفاقيات_مشاريع_زراعية
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة