محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات نشاط بحثي متواصل لتطوير الثروة الحيوانية
2 مارس

     تكمل محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات بولاية بهلاء عامها الثاني والثلاثون، متوجة ذلك بإنجازات علمية وبحثية ونجاحات نوعية في مسيرتها الحافلة بالحذاقة والمهارة، والتي لا زالت تساهم في تقدم القطاع الحيواني في سلطنة عمان.

 

     بدأت المحطة العمل في شهر مارس من عام 1990، كمحطة بحثية تتبع الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية بالسلطنة من خلال إجراء البحوث التطبيقية باستخدام أحدث الطرق في مجال تربية الحيوانات للتقييم الوراثي لمختلف السلالات المحلية.

 

     ومنذ ذلك الوقت شهدت المحطة إنتاج سلالات محلية محسّنة وراثيًّا من ماعز الجبل الأخضر وماعز الباطنة والضأن العماني. وتبلغ مساحة المحطة 60 هكتارًا وتوجد بها حظائر لإيواء الحيوانات وعيادة بيطرية ومخازن للأعلاف وحقل زراعي ملحق.

 

     وفي إطار المجال الخدمي للمجتمع تقوم بتوزيع الذكور المحسنة على المواطنين سنويا من مختلف السلالات للإسهام في عملية التحسين الوراثي لدى المربين بالإضافة إلى تقديم المشورات الفنية للطلبة والباحثين ومربي الثروة الحيوانية

 

     كما تنفذ المحطة برنامج التحسين الوراثي على الأمهات والمواليد من السلالات المحلية، ففي الإناث الناضجة يتم الانتخاب بناء على صفات معينة منها نسبة الخصوبة وعدد المواليد وعدد المفاطيم وعدد الكيلوجرامات المولودة وعدد الكيلوجرامات المفطومة وصفة إنتاج اللبن بينما برنامج الانتخاب في المواليد يتم بناء على صفات أخرى منها وزن الجسم عند الفطام ونسبة التوائم وإنتاج اللبن لأم المولود.

 

     وتشير نتائج المحطة أن سلالة ماعز الجبل الأخضر من أحسن السلالات فيما يخص وزن الجسم تليها سلالة الباطنة ومن ثم الضأن.

     وبينت النتائج أن سلالة الباطنة من أحسن سلالات الماعز فيما يخص الخصوبة وعدد المواليد، أما سلالة الضأن فإن وزن جسمها يساوي متوسط سلالات الماعز، ولكن تفوقها في عدد المواليد.

 

     ومن إنجازات المحطة تحقيق استجابة ملموسة في برنامج التحسين الوراثي، وارتفاعا ملحوظا في نسبة الخصوبة، كما زادت نسبة إنتاج التوائم في القطيع.

 

     كما حققت المحطة نجاحا كبيرا ففي عام 2018 حصلت ولادة رباعية من سلالة الماعز وولادة خماسية في سلالة الضأن العماني وهذا يعد إنجازًا في السلالات المحلية.

 

     ويعتمد برنامج تربية الحيوانات في المحطة على نظام واحد سنويا كما تستخدم الذكور لموسم واحد فقط تجنبا للتربية الداخلية (تزاوج الأقارب) وتدخل الإناث للتلقيح لأول مرة عند عمر 18 شهرًا.

 

     وكشفت إحصائيات محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات أنه في السنوات العشر الماضية تم توزيع عدد (1473) رأساً من سلالات الجبل الأخضر، والباطنة، والضأن العماني، وتم بيع عدد (3544) رأساً.

 


كلمات مفتاحية : نشاط_بحثي_بمحطة_البحوث_قريات
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة