الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
فرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء تواصل أعمالها في قرى محافظة الظاهرة
29 مارس

     تواصل فرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء أعمالها للدفاع عن النخيل المصابة بالحشرة في مختلف قرى محافظة الظاهرة ويأتي عمل الفرق كجزء من أعمال مشروع الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء للتصدي لاهم الآفات التي يتعرض لها هذا المحصول حيث تمثل محافظة الظاهرة 11في المائة من المساحات المنزرعة للنخيل على مستوى السلطنة بنسبة انتاج تبلغ 12%.

 

     يشارك في فعاليات الحملة أكثر من 50 فريقا مشاركا في برامج ومعسكرات العمل الميداني لمكافحة سوسة النخيل الحمراء إلى جانب البرامج التوعية الهادفة الى نشر التوعية والارشاد واللقاءات والحوارات المتعلقة بالشراكة المجتمعية للقضاء على آفة سوسة النخيل بولايات المحافظة نظر لما تمثله النخلة من أهمية اقتصادية واجتماعية للمجتمع العماني، فقد بذلت الوزارة جهودا كبيرة في الحفاظ على هذا المحصول من الضرر الذي تسببه هذه الآفة الخطيرة والتي تؤدي إلى تدهور أشجار النخيل بالكامل. وبعد سنوات عديدة من البحث والدراسة والتجارب فقد اعتمدت الوزارة برنامج المكافحة المتكاملة للسيطرة على هذه الآفة الخطيرة باعتبارها أفضل السبل للحد من الإصابة بالحشرة والتقليل من انتشارها ومكافحتها في مناطق تواجدها وقبل دخولها لمناطق جديدة.

 

     هذا وتصيب حشرة سوسة النخيل الحمراء في الغالب الفسائل والنخيل التي يقل عمرها 14 سنة لمختلف الأصناف المؤنثة والمذكرة. وتتركز الإصابة بهذه الحشرة في الجزء الأسفل من النخلة من مستوى سطح الأرض وحتى ارتفاع يقرب من ثلاثة أمتار من سطح الأرض. كما أن الإصابة تكون أشد على النخيل الصغيرة أو تلك التي أزيلت منها الفسائل أو الرواكيب والنخيل التي تم تقليمها.

 

     وتعتبر يرقة سوسة النخيل الحمراء الطور الضار لأشجار النخيل، حيث إنها تحفز وتتغذى داخل قواعد الأوراق وجذوع الأشجار مما يؤدي إلى تهتك أنسجة النبات وضعف الأشجار وقلة المحصول وفي حالة الإصابة الشديدة تصفر الأوراق وتجف وتصبح الأشجار سهلة الكسر ثم تموت في النهاية. وتكمن خطورة الآفة في صعوبة التعرف على الإصابة مبكرا في بعض الأحيان مما يؤدي إلى تفاقم الإصابة.

 


كلمات مفتاحية : سوسة_النخيل_الحمراء
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة