الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
مدير دائرة التراخيص المائية: قرار تشكيل فريق عمل للحد من ظاهرة الآبار الغير المرخصة سيعزز من منظومة الرقابة المائية في سلطنة عمان
2 يوليه

     أصدرت الوزارة في يونيو الفائت قرار وزاري بشأن تشكيل فريق عمل للحد من ظاهرة الآبار الغير المرخصة  التي تزايدت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، بهدف وضع خطة عمل واتخاذ الإجراءات القانونية للقضاء على هذه الظاهرة.

 

     وحول أهمية القرار  في تنظيم قطاع المياه في سلطنة عمان قال المهندس مقبول بن حسين الرواحي، مدير دائرة التراخيص المائية بالوزارة: إن القرار الوزاري رقم 114/ 2022م و الصادر في بتاريخ 19 من شهر يوينو الماضي والخاص بتشكيل فريق عمل للحد من ظاهرة الآبار الغير المرخصة جاء في الوقت المناسب نظرا لزيادة عدد المخالفات المتعلقة بحفر آبار بدون ترخيص من الوزارة باعتبارها الجهة المنظمة والمسؤولة لإصدار التراخيص المائية.

 

     وأضاف: أن هذا القرار سيعزز من منظومة الرقابة المائية في سلطنة عمان والمحافظة على مصادر المياه وتنميتها وحمايتها وضمان استدامتها وإدارتها وسيمكن فرق الرقابة من أداء عملهم بشكل تام وأسرع عن السابق  في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للمخالفين. مشيرا إلى أن الفريق المشكل في القرار الوزاري يتكون من ممثلي جهات معنية مختلفة وسيعمل على تحديد آلية وضوابط وخطط عمل للحد من ظاهرة حفر الآبار العشوائية الغير مرخصة، وإعداد آلية للإزالات الفورية للآبار الغير المرخصة.

 

     وأوضح الرواحي أن هذه الظاهرة لها سلبيات عديدة أهمها التأثير على أمهات الافلاج والمصادر المائية القائمة، وتأثيراتها الصحية من حيث أن حفر هذه الآبار داخل حدود قطعة الأرض السكنية  معظمها بالقرب من خزانات مياه الصرف الصحي للمنزل واحتمالية تسرب مياه الصرف الصحي إلى مياه البئر واردة على المدى البعيد، ناهيك عن افتقار معظم هذه الآبار لاشتراطات السلامة.

 

     وأكد مدير دائرة التراخيص المائية بأن ن الوزارة مستمرة في منح التراخيص المائية لحفر آبار جديدة التي تخضع لقانون حماية الثروة المائية واللوائح التابعة له  ونرجو عدم مخالفتها. كما دعا الجميع إلى التعاون في الحد والقضاء على هذه ظاهرة.

 

     وقال الرواحي: سيركز الفريق على إعداد آلية ضبط العمالة الوافدة العاملة في عمليات حفر الآبار الغير المرخصة، وضبط معدات الحفر المخالفة والغير ملتزمة بالاشتراطات، وتشكيل فرق فرعية بالمحافظات للعمل بالآليات والإجراءات المعتمدة.

 

     ويترأس فريق العمل وفقا للقرار، مدير عام إدارة المياه، وعضوية كل من مدير عام العمليات بشرطة عمان السلطانية، ومدير عام الرعاية العمالية بوزارة العمل، ومساعد المدعي العام، ومديري الدائرة القانونية ودائرة التراخيص المائية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.


كلمات مفتاحية : الحد_من_ظاهرة_الآبار_غير_المرخصة
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة