الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
دورة تدريبية لتمكين منتسبات منتج "ريفي" والمدربات في ريادة الأعمال
11 سبتمبر

     تنطلق اليوم الأحد 11 من سبتمبر الجاري دورة تدريبية لتمكين منتسبات برنامج منتج "ريفي" والمدربات في مختلف مجالات ريادة الأعمال وتستمر لمدة 20 يوما والتي تنظمها الوزارة بالتعاون مع معهد المحيط للتدريب وبدعم من جمعية دار العطاء.

 

     وتستهدف منتسبات برنامج منتج "ريفي" ورائدات الأعمال في المجال الزراعي والسمكي والصناعات المرتبطة بها والموظفات العاملات في مجال التنمية الريفية في جميع محافظات السلطنة لتمكينهن وإعدادهن لإدارة المشاريع التجارية الزراعية.

 

     وتسعى الوزارة من تنظيم الدورة إلى تمكين النساء المنتسبات لبرنامج منتج "ريفي" فنيا وإداريا لإطلاق مشاريعهن الزراعية والسمكية، وتقديرا لدور المرأة العمانية واعترافا لما تبذله من جهد في المساهمة الفاعلة للتطوير في مختلف المجالات.

 

     وتشمل هذه الدورة على عدة محاور رئيسية منها: بناء وتأسيس المشاريع المنزلية، دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، أهمية الصناعات الغذائية وأنواعها، مبادئ سلسلة الإمدادات الغذائية، متطلبات الصناعات الغذائية المنزلية وتجارب الدول الأخرى في المجال، بناء الهوية والعلامة التجارية، التعريف بفكرة التغليف ودوره في توصيل رسالة العلامة التجارية، رفع مستوى الوعي بالاستراتيجيات المناسبة لكل مشروع، التسعير، الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، كتابة الإعلانات المميزة، تحديد النفقات وتصنيفها، حساب الأرباح وصافي الربح، معرفة الاستحقاق والديون، مهارات التفاوض، مهارات التواصل الفعال، التسويق الرقمي، خدمة ما بعد البيع (المتابعة والتواصل)، الإبداع والابتكار في المنتجات، تعريف البطاقة الغذائية، المتطلبات الإلزامية للبطاقة الغذائية، فترات الصلاحية، فوائد البطاقة الغذائية، اعتماد البطاقة الغذائية، الصحة والسلامة في المشاريع المنزلية، حقوق الملكية الفكرية.

 

     كما تأتي هذه الدورة استكمالا للدور الذي تقوم به الوزارة في تنمية وتمكين قدرات المرأة الريفية وتأهيل رائدات الأعمال العمانيات لتأسيس وإدارة المشاريع الريفية وأيضا تأهيل الموظفات العاملات في التنمية الريفية لتدريب المرأة الريفية لتأسيس وتشغيل مشاريعها المختلفة.

 

     وساهمت الوزارة في تسويق وانتشار العديد من منتجات المرأة الريفية محليا وإقليميا، وتسعى الوزارة من خلال الجهود التي تبذلها إلى تذليل كافة الصعوبات التي تواجه المرأة الريفية لرفع المستوى الاقتصادي لديها وإشراكها في تعزيز منظومة الأمن الغذائي في سلطنة عمان وإيصال المنتجات العمانية إلى الأسواق العالمية.

 

     يذكر أن برنامج منتج ريفي يستهدف 6 مبادرات في مرحلته الأولى وهي: تربية وإنتاج نحل العسل ومشتقاته، تربية وإنتاج الدواجن والبيض في البيوت المحمية، تربية وإنتاج الدواجن والبيض في الحضائر (التربية المنزلية)، زراعة وإنتاج الفراولة والورد الطبيعي في البيوت المحمية، ووحدات التصنيع الغذائي من المنتجات الزراعية.

 


كلمات مفتاحية : منتج_ريفي
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة