الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
إنشاء ميناء متعدد الأغراض في ولاية مصيرة بمساحة ٢٤٠ ألف متر مربع
20 نوفمبر

     بتوجيهات سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه –سيتم إنشاء ميناء متعدد الأغراض في ولاية مصيرة بإشراف من الوزارة والذي يعتبر أحد المشاريع التنموية التي شملتها التوجيهات السامية، الخميس الماضي وادراجها في الخطة الخمسية العاشرة (2021م-2025م) الى جانب المشاريع المعلن عنها مسبقاَ.

 

     ويأتي إنشاء ميناء متعدد الأغراض في ولاية مصيرة للعمل على تطوير موانئ الصيد بالسلطنة لتكون بيئة جاذبة للاستثمارات وتواكب خطة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه  في استغلال الموارد السمكية من خلال زيادة وتطوير أسطول الصيد ولتكون بيئة عمل ممكنة وجاذبة للصيادين العمانيين، مع توفير العديد من الخدمات العامة والخاصة داخل إحرامات الميناء الأمر الذي يعظم استخدام الموانئ اقتصاديا واجتماعيا وبالتالي زيادة عائدات موانئ الصيد المباشرة وغير المباشرة، ويدعم إيرادات الدولة ويرفع مساهمة قطاع الثروة السمكية في الناتج المحلي الإجمالي.

 

     ويشتمل مشروع ميناء متعدد الأغراض في ولاية مصيرة على عدة مكونات أساسية تشمل خدمة قطاع الثروة السمكية، وتسهيلات للقطاع السياحي، والنقل إضافة إلى المرافق الخدمية الحكومية والخاصة على مساحة أرض تصل الى حوالي ٢٤٠ ألف متر مربع.

 

    وسيتم إنشاء كاسر الأمواج الرئيسي بطول (3052) متر، وكاسر الأمواج الثانوي بطول (1120) متر، مع الرصيف الثابت بطول (590) متر. وسيتم تزويد الكاسرين بإضاءات ملاحية عند المدخل، كذلك سيتم عمل تسهيلات للصيادين تشمل إضافة (5) مراسي عائمة لقوارب الصيد وسفن الصيد وقوارب النزهة

 

     وتبلغ مساحة حوض الميناء مليون متر مربع بعمق يصل إلى (5-6) أمتار من أدنى مستوى للجزر، أما بالنسبة للأعمال الأساسية فتتضمن أعمال رصف طريق داخلي، وطريق موصلة للميناء وأعمال الكهرباء والإنارة للميناء والطرق الداخلية وأعمال توصيل شبكة المياه وأعمال وتخطيط الأراضي لغرض الاستثمار.

 

     الجدير ذكره أن إجمالي انتاج السلطنة من الأسماك لعام ٢٠٢١م بلغ ٩٢٢ ألف طن، حيث ساهم الصيد الحرفي بنسبة (٩٤.٣ %) من هذا الإنتاج، وقدر إنتاج الصيد الحرفي لولاية مصيرة خلال العام ٢٠٢١م بحوالي ٣١.٤ ألف طن وبقيمة ٢٥.٥ مليون ريال عماني، فيما بلغ عدد الصيادين وفق احصائيات العام نفسه حوالي ٢١٢٩ صياداً ووصلت عدد القوارب حوالي ٩٤٥ قارب صيد بالإضافة الى ٨٤ سفينة صيد.


كلمات مفتاحية : إنشاء_ميناء_ولاية_مصيرة
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة