الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
اختتام فعاليات الدورة التدريبية في مجال الزراعة العضوية من أجل التنمية المستدامة
20 مارس

كتب : ناصر المجرفي وفاطمة الهنائية
اختتمت اليوم فعاليات الدورة التدريبية في مجال الزراعة العضوية من أجل التنمية المستدامة والتي نظمتها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع المنظمة الإفريقية الآسيوية للتنمية الريفية  خلال الفترة من 16-20 من الشهر الجاري بديوان عام الوزارة  بمشاركة 14 متدربا من خارج السلطنة و عدد 24 متدربا من المختصين بالوزارة يمثلون مختلف المراكز البحثية .
رعى حفل الختام سعادة الدكتور اسحاق بن أحمد الرقيشي مستشار الوزارة وبحضور وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وعدد من المستشارين ومدراء العموم .
 
وقد أعرب سعادة وصفي حسن السريحين الأمين العام للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية عن شكره العميق على استضافة السلطنة لهذه الدورة التدريبية وعلى كرم الضيافة وحين الاستقبال الذي لقيه المتدربين .
 
كما عبر عن شكر المنظمة للسلطنة على استضافتها لمثل هذه الفعاليات والتي لها اثر كبير في تبادل الخبرات واكتساب المعارف من خلال العديد من الفعاليات المهمة التي تستضيفها السلطنة ، وتقديم التسهيلات اللازمة من إعداد جيد وفعال لفعاليات الدورة .
وأشار سعادة الامين العام الى اهمية مثل هذه اللقاءات بهدف تبادل الخبرات والتغلب على التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في قارتي آسيا وأفريقيا .
وعن الزراعة العضوية قال : تعمل المنظمة على اقامة العديد من حلقات العمل في مجال الزراعة العضوية لأهميتها في الحد من الزراعة الكيميائية والمنظمة تساعد الدول في هذا المجال بخبرائها .
وفي كلمة للمشاركين من السلطنة التي  القاها المهندس  ناصر بن سالم الوهيبي عبر فيها عن شكرهم للمنظمة وعن حسن تنظيمهم لهذه الدورة التدريبية , حيث كانت مواضيع الدورة التدريبي ثرية بالمعلومات القيمة حول الزراعة العضوية وما يتبعها من تشريعات وتسويق وتعريف مما كان له الأثر في ظهور وبروز مناقشات والكثير من الأسئلة من المشاركين  وصولا إلى تحقيق أهداف الدورة التدريبية المقررة لتعم الفائدة على الجميع,
وأضاف قائلا : كما ساد جو من التفاعل الأخوي بين المشاركين مما كان له الأثر الكبير في إبراز التشاور والتحاور وكذلك تبادل الخبرات والمعلومات حول موضوع الدورة.
 
شريعة بنت عمر من جمهورية ماليزيا القت كلمة عبرت فيها عن شكرها للمنظمة  لتنظيمها مثل هذه الدورة المهمة مما أتاح لهم الفرصة للمناقشة وتبادل الخبرات بين المشاركين من مختلف الدول , بالإضافة عن مدى استفادتها من الدورة وتتمنى أن تتطور الزراعة العضوية في دولتهم , وأن تكون الزراعة العضوية في المستقبل مطبقة في جميع الدول .
وقدمت شريعة بنت عمر شكرها العميق الى  حكومة في سلطنة عمان وبالأخص وزارة الزراعة والثروة السمكية على استضافتهم الرائعة وحسن الإقامة .
وفي نهاية الحفل قام راعي المناسبة بتوزيع الشهادات على المتدربين .
 
هذا وقد وتم خلال الدورة التدريبية مناقشة اوراق عمل في مجال تنمية التقنيات في الزراعة العضوية , وكذلك توزيع الموارد المحافظة على الزراعة في جميع القطاعات  ، بالإضافة إلى الجوانب الزراعية والبيئية المهمة للاستدامة في الزراعة العضوية ،  وكذلك تم عرض مرئي للفريق عن التوصيات ,بالإضافة إلى عرض أوراق استعمال المواد الصديقة للبيئة للتنمية الزراعية في كوريا , كما تم تنظيم زيارة ميدانية للمشاريع  التنموية الريفية والزراعية في السلطنة .
 
الجدير ذكره  إن تأسيس المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (اردو) {المعروفة سابقا باسم المنظمة الافرو-آسيوية للتنمية الريفية} في العام 1962 إنما يؤكد على بعد نظر القيادات الاجتماعية والسياسية لدول آسيا وأفريقيا في إدراك ضرورة التعاون بينها في مجال الزراعة والتنمية الريفية، وتعتبر المنظمة من اقدم الامثلة على تعاون الجنوب مع الجنوب ـ وهي منظمة مستقلة تضم في عضويتها حكومات الدول من قارتي أفريقيا وآسيا. تم تأسيس المنظمة بهدف التعاون وتعزيز وتنسيق الجهود وتبادل الخبرات والتجارب العملية لتحقيق اهداف التنمية بالمناطق الريفية. وتتمتع المنظمة (اردو) وهي هيئة غير سياسية ، بمكانة مراقب لدى عدد من وكالات منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى مثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحلف التعاون الدولي ومركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والباسفيك  وغيرها. كما أنها تشجع التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية المتعددة بمجالات الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات الريفي .


كلمات مفتاحية : الزراعه- العضوية- فعاليات -الدوره
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة