الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
الساجواني يلتقي بمحافظ الداخلية ويجتمع بالمزارعين ومربي الثروة الحيوانية بالجبل الأخضر
29 سبتمبر

اطلع على الوضع الزراعي والحيواني وزار مزرعة البحوث
كتب – محمود اليعقوبي
أكد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أن هناك اهتمام كبير وحرص من لدن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه - بالأمن الغذائي وتطوير القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية وأكد أن الحكومة تبذل جهوداً في التخطيط المستمر والرحب في تأمين الغذاء في البلد .
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها معاليه لنيابة الجبل الأخضر بولاية نزوى بمحافظة الداخلية حيث اجتمع معاليه مع سعادة الشيخ خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية وسعادة الشيخ حمد بن سالم الأغبري والي نزوى والشيخ محمود بن راشد السعدي  نائب والي نزوى بالجبل الاخضر وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلي ولاية نزوى وعدد من الشيوخ والأهالي والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية بالنيابة .
في بداية الاجتماع رحب سعادة الشيخ محافظ الداخلية بمعالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية وبالحضور وتحدث بعد ذلك عن النيابة وما تتميز به من أهمية زراعية وأوضح لمعاليه بشكل مختصر أهم المعوقات الزراعية والحيوانية في النيابة .
بعد ذلك تحدث معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية  وقال : أن الزيارة تعد فرصة للإطلاع على احتياجات المواطنين والتعرف عليها والتواصل مع المواطنين لتقديم الخدمات لهم بأفضل الوسائل الممكنة.
ورحب معاليه بفكرة أهالي النيابة بإنشاء جمعية مزارعي الرمان بالجبل الاخضر وقال أن الوزارة على أتم الاستعداد لتقديم كل العون والدعم مؤكداً ذلك أن الجمعيات الأهلية الزراعية هي مكملة لعمل وانشطة الوزارة حيث أنها عامل مؤثر في تطوير الزراعة والإنتاج والتسويق .
 
وحول موضوع قلة الشتلات الموزعة على أبناء الولاية  قال معاليه سوف نبذل جهوداً في هذا الجانب بالإضافة إلى تنويع هذه الشتلات لتشمل مختلف المحاصيل الزراعية ومحاولة معرفة الأسباب للشتلات التي لم تلاقي نجاحا ًفي زراعتها والتي انعدمت أشجارها في الجبل الاخضر كالمشمش المحلي والخوخ وغيرها من أشجار الفاكهة .
 
كما نوه  معاليه إلى ضرورة الحفاظ على سلالة الماعز العماني بالجبل الأخضر  التي تعتبر أفضل السلالات في منطقة الخليج العربي وعلى مربي الثروة الحيوانية التعاون مع الاجراءات التي تسعى إليها الوزارة من أجل المحافظة على هذه السلالة التي يتميز بها الجبل الاخضر وبالتالي ضمان استمرارية السلالة وتحقيق الاستفادة منها في تأمين وجودة الغذاء في السلطنة .
 
ودعا معالي الدكتور الوزير المزارعين إلى استغلال المياه الرمادية في المنازل لري المزروعات في الحديقة المنزلية وتوسيع المساحة الزراعية والاستفادة من هذه المياه في ظل قلة وشح المياه التي تعاني منها بعض محافظات السلطنة .
كما تم خلال الإجتماع مناقشة العديد من الموضوعات التي تتعلق  بالجانب الزراعي والحيواني ومطالب المرأة الريفية ودعمها في مجال الزراعة وتربية المواشي وأكد معالي الدكتور الوزير أنه سوف يتم النظر والدراسة في الطلبات في سبيل تحقيق الأهداف التطويرية وتذليل كل الصعوبات التي تواجه التنمية الزراعية مشيراً إلى أن هناك جملة من المشاريع الرائدة التي سوف تستفيد منها المرأة الريفية في مختلف محافظات السلطنة من خلال صندوق المرأة الريفية .
 
وتطرق معاليه إلى مشروع التعداد الزراعي الثالث للعام ( 2012-2013م ) باعتباره قاعدة معلوماتية للتخطيط المستقبلي وتوفير البيانات  للبنى الأساسية للثروة الزراعية والحيوانية والمساعدة في معرفة الأولويات والضروريات واتخاذ القرار في تقديم البرامج التنموية والخدمية.
 
وفي ختام اللقاء شكر سعادة الشيخ محافظ الداخلية معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية على هذه الزيارة وعلى سماحة الصدر  والرحب في الرد على استفسارات الأهالي أملًا أن يحظى الجبل الأخضر بالعديد من الخدمات الزراعية والحيوانية ومتمنيا أن تتكرر هذه اللقاءات في الأيام القادمة لأهميتها في مناقشة ودراسة المتطلبات والاحتياجات والبحث عن الحلول المناسبة في تطوير القطاع الزراعي والحيواني .
 
وزار معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية  مبنى مركز التنمية الزراعية بالجبل الأخضر واطلع على سير العمل بالمركز وناقش مع موظفي المركز  سبل تطوير الخدمات الزراعية والحيوانية بالنيابة . واستمع إلى شرح عن أهم الخدمات ومجالات الدعم والأنشطة والبرامج الإرشادية التي تقدمها الوزارة ومدى رضى المزارعين من تلك الخدمات والبرامج .. كما اطلع معاليه على آلة استخلاص زيت الزيتون التي تقدمها الدائرة كخدمة للمزارعين في استخراج زيت الزيتون بالإضافة إلى توفير القارورات المناسبة لتعبئة الزيت وإيجاد منافذ التسويق له .
 
واختتم معاليه الزيارة بجولة في مزرعة البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية واطلع معاليه على التجارب الزراعية التي تجريها الوزارة والتي تناسب طبيعة وأجواء الجبل الأخضر ، وناقش مع المختصين والفنيين المعوقات التي تعترض أساليب الزراعة في المنطقة وسبل تعزيزها وتطوير الزراعة بما لايخل بالنظم البيئية بالجبل الأخضر .
 
رافق معاليه خلال الزيارة كل من سعود البداعي رئيس مكتب الوزير والشيخ خالد الأغبري المستشار بمكتب الوزير والمهندس سلطان الشيباني مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية والمهندس صالح العبري مدير عام التنمية الزراعية وعدد من المسؤولين بالوزارة .


كلمات مفتاحية : وزارة الزراعة_والثروة السمكية
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة