الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
اختتام حلقة العمل التدريبية الاقليمية حول اعداد البرامج القطرية
10 يوليه

  أختمت  اعمال حلقة العمل التدريبية الاقليمية حول اعداد البرامج القطرية الفعالة والتي انطلقت يوم السبت الماضي بمشاركة  36 متدربا من  ممثلي المنظمة ومساعديهم في أقطار إقليم الشرق الأدنى بالإضافة إلى المختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية والجهات المعنية بالتخطيط الزراعي والسمكي في السلطنة ، وفي حفل الختام الذي اقيم بفندق جراند حياة-مسقط قام الدكتور خالد بن منصور الزدجالي مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار بتوزيع الشهادات التدريبية على المشاركين وتكريم الخبراء والمختصين من منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) الذين استضافتهم حلقة العمل .
 
وقد أعرب الدكتور خالد بن منصور الزدجالي  عن أمنياته في استفادة المشاركين الاستفادة المثلى من ورشة العمل , مشيرا إلى أن عقد مثل هذه البرامج التدريبية وورش العمل من شأنه رفع قدرات الفنيين العاملين في مجال التخطيط الاستراتيجي , مما يؤدي إلى وضع سياسات وخطط واضحة لتطوير القطاع الزراعي والسمكي , كما شكر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) على الجهود الكبيرة التي بذلها العاملون بها من اجل تنفيذ هذه الورشة , وقد انعكست هذه الجهود على النتائج الايجابية لمخرجات الورشة كما أشاد بالجهود التي بذلها ممثلي المكاتب الإقليمية بإقليم الشرق الأدنى , وممثل منظمة الأغذية والزراعة في سلطنة عمان , وفي الختام تمنى للجميع أن يكونوا قد قضوا وقتا ممتعا في بلدهم الثاني عمان وتمنى لهم عودة سالمة إلى بلدانهم .
وقد تعرف المشاركون على اطار عمل المنظمة ومبادئ البرنامج القطري نجو اسلوب متكامل للبرمجة القطرية كما قيمت الحلقة حالة برنامج العمل القطري والتحديات التي تواجه كل دولة علاوة على اعداد وتحديد اولويات اطار البرنامج القطري وتحليل الموقف والميزات النسبية ، كما تطرقت الورشة الى البرمجة الخاصة بنتائج اطار البرنامج الوطني وبرنامج العمل القطري اضافة الى بناء شبكة دعم للبرنامج القطري العام .
وعلى هامش حلقة العمل التقى فريق الاعلام بالوزارة بعدد من المشاركين وخرج بهذه الحصيلة من اللقاءات :
يقول سعادة الزين المزمل ممثل منظمة الاغذية والزراعة ( الفاو ) بسلطنة عمان : تركز هذه الحلقة على تنمية القدرات البشرية والتخطيط المستند على النتائج فقد اسهمت هذه الدورة في تدريب المشاركين على الخطط المتوائمة مع اسبقية الخطط التنموية الوطنية .
وعن اهم الموضوعات التي نوقشت في الحلقة قال : تمت مناقشة موضوع التخطيط السليم وتعبئة الموارد من اجل تحقيق الاهداف التنموية الوطنية ، وكل هذا ينصب في توظيف هذه الفائدة من اقامة هذه الحلقة في تركيز وحصر المساعدات الفنية التي تقدمها الفاو في الاتفاقيات المتفق عليها مع الشركاء من الدول الاعضاء .
ومن جانبه قال عبده بن قاسم الشريف العسيري منسق وممثل منظمة الاغذية والزراعة ( الفاو) بدولة الامارات العربية المتحدة : بالنسبة لمنظمة الاغذية والزراعة ( الفاو) طالبت من كل مكاتب المنظمة في المنطقة اعداد الاولويات التي تتفق مع اهداف المنظمة لكل دولة وان تنتهي منها في خلال عام 2012م وهذا الاجتماع هو عبارة عن تدريب على كيفية اعداد الاولويات لكل دولة على حدة من الدول الاعضاء .
وأضاف : نشكر القائمين على تنظيم هذه الدورة من وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان ، اما من ناحية البرامج المقدمة النظرية والعملية كانت على مستوى عال من التفاعل ومن المتوقع ان تساهم في تسهيل عمل الاولويات المتبقية خلال الفترة المتبقية من السنة الحالية .
وقال كيان اكرم الجاف خبير السياسات الزراعية بمنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو ) بصفتي واحدا من المنسقين في هذه الحلقة فقد استفدنا من الخبراء المشاركين من منظمة ( الفاو) من حيث تبادل الاراء والخبرات وعرض خبرات كل دولة مما يساهم في تجهيز برامج ثنائية بين الدول ومنظمة الفاو وتبادل الاراء والمساعدات الفنية ، وقد تطرقنا الى مستقبل ميزانية الفاو في مساعدة الدول الاعضاء اضافة الى كيفية تعامل الدول الاعضاء الجديدة مع الفاو واكتساب الخبرة من الدول الاقدم منها .
وأشار المهندس سليمان بن محفوظ التوبي مدير دائرة المحاجر الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية : استفدنا من الدورة من خلال الموضوعات المطروحة ومن الخبراء المشاركين في الدولة في اعداد البرامج القطرية حيث ان المشاركين في هذه الدورة من السلطنة هو الفريق الذي سوف يقوم بإعداد البرامج القطرية ومن خلال هذه الحلقة تعرفنا على الصورة الكاملة وما هو المطلوب منا وسنبدأ التنسيق مع ممثل منظمة الاغذية والزراعة في السلطنة بإعداد تصور قبل ان يأتي الخبراء من الفاو وقبل عقد حلقات العمل الوطنية .
تجدر الاشارة الى ان حلقة العمل التي نظمتها وزارة الزراعة والثروة السمكية ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) تناولت اهم العناصر الضرورية اللازمة لإعداد البرامج القطرية والتي تضمنت اطار الاعمال الخاصة بالدول وأهمية توفير الموارد المالية ودورة المشروع ، كما تم مناقشة مبادئ التحليل اللازمة لإعداد البرامج القطرية الفعالة مثل اولويات تحليل الوضع الراهن والميزة التنافسية والمكونات الاستراتيجية اللازمة لوضع هذه البرامج وفي النهاية ما هي النتائج المراد تحقيقها . كما قدمت الحلقة للمتدربين فرصةً للتعرّف على التغيّرات الإيجابية التي تحصل في المنظمة كما تطرقت الورشة إلى التوجهات الاستراتيجية التي تتخذها المنظمة بالتعاون مع شركائها الإقليميين. كلّ ذلك يرمي إلى اعتماد طريقة مبرمجة على المدى الطويل التي من شأنها أن تساعد في إرساء البرامج القطرية الفعّالة. أما بالنسبة إلى مكاسب هذه الطريقة فهي زيادة المحاسبة والشفافية بالاستناد إلى الإدارة المرتكزة إلى النتائج التي تقدّمها الفاو للبلدان الأعضاء فيها. 


كلمات مفتاحية : وزارةالزراعة
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة