الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
الزراعة تواصل تنفيذ مشاريع تطوير الإنتاج الحيواني للمرأة الريفية بتقنيات حديثة في مختلف محافظات السلطنة
4 يوليه

سها الحجرية :  تشجيع مربيات الدواجن على التوسع الاستثماري في إنتاج الدواجن ومنتجاتها
المربيات يستفدن من الدعم المقدم لهن في تطوير اساليب الانتاج

 
  في إطار الاهتمام التي توليه الحكومة الرشيدة بالمرأة الريفية وإدراكا منها بأهمية ما تقدمه في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية فان هناك جهودا حثيثة تبذل في  توجيهها الى  مشاريع وبرامج تهدف من خلالها الى تحقيق ذاتها من خلال إدارتها للمشاريع سواءا الصغيرة منها أو الكبيرة حيث تواصل وزارة الزراعة والثروة السمكية مشروعها المتمثل في تطوير مشاريع الإنتاج الحيواني للمرأة الريفية بتقنيات حديثة في مختلف محافظات السلطنة والممول من صندوق التنمية الزراعية والسمكية بتكلفة إجمالية وقدرها 120 ألفا ريال  والذي سيسهم في تحقيق منافع اجتماعية واقتصادية عديدة لدى المستفيدات مثل نمو مصادر دخل الأسرة الريفية وزيادة إنتاج الألبان ومنتجاته الثانوية والحد من استيراده وتحسين الوضع الغذائي والاقتصادي للأسر الريفية بالإضافة إلى تنمية مهارات المرأة الريفية في مختلف المجالات مما ينتج إلى إيجاد كوادر فنية محلية نسائية يعتمد عليهن.
وكانت الوزارة ممثلة بدائرة المرأة الريفية الدائرة المعنية بتنمية وتطوير المرأة العمانية العاملة في المجال الزراعي والحيواني والسمكي قد بدأت تنفيذ هذا المشروع شهر سبتمبر 2010 م ويستمر لغاية شهر سبتمبر من العام الجاري .
المشروع :
وللتعرف أكثر على ماهية هذا المشروع وأهدافه التقينا المهندسة سها بنت حمود الحجرية - مدير المشروع - رئيسة قسم توعية المرأة الريفية بدائرة المرأة الريفية والتي بادرتنا في بداية حديثها قائلة : بان هذا المشروع يخدم عدد (326) أسرة ريفية بشكل مباشر وذلك وفقا للميزة النسبية لكل محافظة حسب نتائج التعداد الزراعي لعامي 2004/2005م حول الحيازات الحيوانية التي تمتلكها النساء على مستوى السلطنة. وخطة تنفيذ المشروع تنقسم لثلاثة مراحل ، الأولى : تدريب الكادر الفني النسائي العامل في خدمة المرأة الريفية في مختلف المحافظات حيث يخضع الكادر لحلقات عمل مكثفة في مجالات تطوير الإنتاج الحيواني بالتقنيات الحديثة . بعدها المرحلة الثانية قيام الكادر الفني بتعليم المربيات ما اكتسبنه في الدورات التدريبية. وفي المرحلة الثالثة وبعد استفادة المربيات من التعليم والتدريب توزع عليهن  المستلزمات (حلابات – فرازات – الفقاسات ) ويتم وتدريبهن على استخدامها مع متابعة سير العمل من خلال تنظيم الزيارات الميدانية لهن .
فائدة التقنيات
وردا على سؤال حول الجدوى من المستلزمات قالت سها الحجرية مديرة المشروع : ستساهم حتما في تخفيف عبئ العمل الشاق على المرأة الريفية والتقليل من ساعات العمل ، وكذلك رفع جودة الإنتاج والمنافسة والتنوع في مصادر دخل الأسرة الريفية من منتجات حيوانية مختلفة إضافة إلى توفر فرص عمل جديدة لدى خريجات التعليم العام الباحثات عن العمل .
وأوضحت الحجرية في حديثها عن مبررات تنفيذ المشروع مشيرة إلى بعض الإحصائيات :  بلغ عدد رؤوس الماعز في الحيازات النسائية على مستوى السلطنة نحو ( 143) ألف. فيما بلغ عدد رؤوس الضأن في الحيازات النسائية على مستوى السلطنة نحو (21134) ألف رأس . وهناك ما يقارب (26735) حيازة مملوكة للنساء في مجال تربية الدواجن .ويقابل هذه الإحصائيات عدد  محدود من وحدات تصنيع منتجات الألبان ويقابلها أيضا حاجة كبيرة لمراعاة الشروط الصحية والنظافة العامة لمنتجات الألبان لدى المرأة الريفية . وبناءا على هذا وعلى ضوء ما طرح أعلاه من الحقائق ترى دائرة المرأة الريفية بوجود الحاجة الملحة إلى إدخال التقنيات الملائمة لتنمية وإكثار الثروة الحيوانية لدى النساء المربيات لضمان استمرارية مشاريع المرأة الريفية وتنمية العائد الاجتماعي والاقتصادي .
 
 
اهداف المشروع :
وعن أهداف المشروع قالت المهندسة سها الحجرية  : مشروع تطوير مشاريع الإنتاج الحيواني للمرأة الريفية بتقنيات حديثة له عدة أهداف منها  ... توفير متطلبات استدامة "113" مشروع من مشاريع الدواجن التي تديرها المرأة الريفية لتطوير القطاع . تشجيع مربيات الدواجن على التوسع الاستثماري في إنتاج الدواجن ومنتجاتها . كما يهدف المشروع تشجيع مربيات الثروة الحيوانية على إنشاء وحدات مصغرة لتصنيع منتجات الألبان مع مراعاة الشروط الصحية والنظافة العامة عند إدخال الحلابات الأوتوماتيكية حيث تعمل على إكمال الحليب من الضرع بنسبة 100% أما في حالة الحلب اليدوي ينتج الحليب بنسبة 70% فقط  . والأهم من ذلك نشر التقنيات الحديثة في مجال تربية الحيوانات والدواجن عند النساء الريفيات وأسرهن. وعلاوة على ذلك أن المشروع يساهم في زيادة دخل الأسرة حيث يعمل الحلب الأوتوماتيكي على زيادة دخل الأسرة الريفية بنحو 300 ريال سنويا أي بزيادة 30% سنويا .
 
الكادر النسائي
وفي ما يتعلق بتدريب الكادر النسائي وما  الفائدة المحققة من خلاله قالت عطية بنت عبود البلوشية مرشدة شئون المرأة الريفية بإدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي : خضعت انا وباقي المهندسات والمرشدات والفنيات على دورات تدريبية حول كيفية عمل الفقاسة الأوتوماتكية والمشاكل التي يمكن أن تواجه الآلات والحلول المناسبة لها. والتدريب على كيفية استخدام وعمل الحلابات الأوتوماتيكية للأبقار والماعز ومراحل عملية الحلب الآلي للأبقار والماعز  . وفي التدريب أيضا تم إكساب العاملات في مجال المرأة الريفية المعرفة في تربية الدواجن بشكل عام ( اللاحم , البياض )و المراحل التي تمر بها عملية التفقيس . وتزويدنا بإلارشادات عن عمليات الحلب الأوتوماتيكية و الأخطاء التي يجب تجنبها وكيفية  تفاديها. كما تم تدريبنا  على كيفية عمل واستخدام فراز الزبدة , مع شرح مفصل عن عملية فرز الزبدة والمشاكل التي يمكن أن تحدث وكيفية تجنبها.
 
تدريب المرشدات
وبعد تدريب المرشدات تأتي مرحلة ايصال الرسالة للمستفيدات وهي المرحلة الاهم باعتبارها المرحلة النهائية في توصيل المعلومات الى المستفيدات ، وعن هذه الاهمية  تجيب على هذا السؤال فاطمة بنت سليمان بن خلفان الهنائية مرشدة المرأة الريفية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية بالقول : بعد تدريبنا نحن المرشدات تم عمل دورات تدريبية للمربيات المستفيدات من المشروع لنقل المعلومة بشكل صحيح وتدريبهن عمليا على كيفية استخدام الآلات والطرق الصحيحة لاستخدامها , وبعد توزيع الخدمات للمستفيدات تم عمل برنامج للزيارات الميدانية لزيارات المستفيدات من المشروع للمتابعة والإرشاد والتوجيه لتفادي الأخطاء التي يمكن أن تحدث . كما تم عمل المحاضرات لإقناع المستفيدات والمربيات على استخدام هذه الآلات وحثهن على إدخال التقنيات الحديثة لمشاريعهن.
اهمية المشروع اقتصاديا :
وعن اهمية المشروع اقتصاديا قالت   ثريا بنت صالح الشيبانية مرشدة شئون المرأة الريفية بدائرة التنمية الزراعية بإبراء بمحافظة الشرقية : المشروع يساهم في سد الاحتياجات الغذائية للأسر الريفية  . يعطي المستفيدات حافزا لإنتاج الأفضل لمنافسة المنتجات المستوردة . والاهم من ذلك يساهم في تنمية  الإنتاج الحيواني  ومواكبته للتطور لسد احتياجات الاسواق المحلية من المنتجات الحيوانية


كلمات مفتاحية : تطوير الإنتاج الحيواني
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة