المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • الوزارة تشارك في الحوار الإقليمي الافتراضي لأصحاب المصلحة تمهيداً للدورة الـ 36 لمؤتمر الاقليمي للشرق الادنى

    ترأس سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل الوزارة للمياه وفد السلطنة المشارك في الحوار الإقليمي الافتراضي لأصحاب المصلحة تمهيدا للدورة الـ 36 لمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى خلال الفترة من 13 الى15 يوليو الجاري. شارك في الاجتماع عدد من المتخصصين والمسؤولين من الوزارات المعنية من الدول العضو المشاركة في المؤتمر الاقليمي للشرق الأدنى بالإضافة الى الممثلين الدائمين لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” والخبراء من المنطقة وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني والدوائر الاكاديمية وغيرهم من الأطراف المعنية.

    المزيد
  • تأثير الملوحة على النشاط الزراعي بالسلطنة

    تأثير ملوحة مياه الري على خصوبة التربة وإنتاجية النباتات تؤثر ملوحة مياه الري على خصوبة التربة عن طريق تراكم الأملاح الذائبة على سطح التربة وفي منطقة الجذور بحسب نوع التربة، ويؤدى استخدام المياه المالحة في الري وخاصة في الأراضي الطينية إلى هدم بناء التربة وجعلها قليلة النفاذية وعديمة التهوية. كما تؤثر ملوحة مياه الري على إنتاجية النباتات حيث تختلف المحاصيل الزراعية في حساسيتها للأملاح الذائبة في مياه الري.

    المزيد
  • الثروة الزراعية... محاضرة توعوية بعنوان الابتزاز والتنمر الإلكتروني عبر المنصات الرقمية

    نظمت الوزارة صباح يوم الأربعاء محاضرة توعوية عبر الاتصال المرئي لموظفي الوزارة بعنوان الابتزاز والتنمر الإلكتروني عبر المنصات الرقمية قدمها المهندس خالد بن راشد العمراني أخصائي تدريب وتوعية في الأمن السيبراني بالمركز الوطني بالسلامة المعلوماتية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. حيث تم التعريف بكلا من مفهوم الابتزاز والتنمر الالكتروني وأنواع وطرق التعامل مع التنمر والابتزاز الإلكتروني والأثار المترتبة على الفرد والمجتمع والقوانين التي تحمي الأفراد والمجتمع وكيفية التصدي لهذا النوع من الممارسات والجرائم الرقمية، والتأكيد على تفاعل المجتمع في المواطنة الرقمية والعمل على رفع نسبة الوعي لدى الأفراد والمجتمع أنها مسؤولية الجميع.

    المزيد
  • التقرير السنوي 2020-البحـوث الزراعيـة والحيوانيـة

    يحتـوي هـذا التقريـر عـلى نتائـج الأنشـطة البحثيـة الزراعيـة والحيوانيـة التـي نفـذت خـال سـنة 2020م وذلـك مـن خـال مجموعـة مـن المشـاريع تنـدرج تحـت إطـار(9 )برامـج بحثيـة رئيسـية (برنامـج بحـوث نخيـل التمـر، كفـاءة اسـتخدام الميـاه وإدارة الـري، إدارة وتحسـن الـموارد الوراثيـة النباتيـة، إدارة وتحسـن المـوارد الوراثيـة الحيوانيـة، الإدارة المتكاملـة للإنتـاج والوقايـة، بحـوث وتنميـة المكافحـة الحيويـة، بحـوث الجـودة والسـلامة الغذائيـة، اسـتخدام الميـاه غـير التقليديـة في الإنتـاج الزراعـي، رصـد الأوبئـة الحيوانيـة والأمـراض المنقولـة). كذلـك يتضمـن التقريـر الأنشـطة البحثيـة التـي تتـم مـن خلال التعـاون والتنسـيق المشتـرك بـين المراكـز والدوائـر البحثيـة الرئيسـية التابعـة للمديريـة العامـة للبحـوث الزراعيـة والحيوانيـة.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه - المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية 2021
  • تسميد محاصيل الخضر في الحقول المفتوحة والبيوت المحمية

    يتضمن الكتيب على كيفية تغذية النبات، أعراض نقص العناصر الغذائية في نبات الخضر، تسميد محاصيل الخضر في الحقل المفتوح للفدان باستخدام الأسمدة المركبة (NPK)، تسميد محاصيل الخضر في البيوت المحمية المفردة (255 – 270 م²) في التربة، بالإضافة إلى أنه يوضح لمظاهر نقص العناصر في النبات.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه - المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية 2021
  • دورة حياة الدجاجة

    دورة حياة الدجاجة

    وزارة الزراعة والثروة السمكية - المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة جنوب وشمال الباطنة - قسم المرأة الريفية 2020
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة