المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • حلقة عمل الارتقاء بدور الإعلاميين في توعية المجتمع بتحديات وقضايا المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي تختتم أعمالها.

    اختتمت اليوم أعمال حلقة عمل تدريبية تهدف إلى الارتقاء بدور الإعلاميين في توعية المجتمع بتحديات وقضايا المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، التي أقيمت في الفترة من 28 إلى 29 سبتمبر الجاري، بتنظيم من جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العمانية والشبكة العربية للمياه والتنمية للمناطق الجافة G- WADI Arab والجمعية العمانية للمياه. واشتمل برنامج اليوم الختامي على تقديم خمس أوراق عمل، تناولت الأولى النهج التشاركي ودور المجتمع في دعم القرار وتطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية قدمتها الدكتورة عائشة الخاطرية من الوزارة.

    المزيد
  • إنطلاق حلقة العمل التدريبية حول دور الإعلاميين في توعية المجتمع بقضايا وتحديات المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    ناقشت حلقة عمل دور الإعلاميين في توعية المجتمع بقضايا وتحديات المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية رفع مستوى الوعي بالسياسات والقرارات المائية الهادفة إلى تحسين كفاءة استخدامات المياه في دول المجلس بما يحقق الاستدامة لهذا المورد الحيوي، بالإضافة إلى مناقشة تحديد التحديات والفرص في مجال المياه، وجاءت الحلقة بتنظيم جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والشبكة العربية للمياه والتنمية للمناطق الجافة، برعاية سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام وبحضور عدد من أصحاب السعادة والخبراء والمختصين بعلوم المياه والإعلاميين من مختلف المؤسسات، وتستمر لمدة يومين في فندق إنتر ستي مسقط.

    المزيد
  • توثيق نوع جديد من الاسماك في المياه العُمانية سمكة الإسكولار

    عائلة الـــ Gempylidae هي عائلة من الأسماك المعروفة بــ كنعد الثعابين أو ماكريل الثعابين، والتي تضم ما يقارب الــ 26 نوعاً من الأسماك متوزعة في جميع أنحاء العالم (نيلسون، 2006). يعيش أفراد هذه العائلة في مستويات المياه المتوسطة العمق إلى العميقة فائقة الحركة (ناكامورا وبايرن، 2001). و يُعد الــ Escolar من الأنواع التي تنتمي إلى هذه العائلة بالإضافة إلى الأنواع Oilfish، Snake Mackerels و Gemfishe. يوجد ما يقارب ثلاثة أنواع من الأسماك تتبع عائلة Gempylidae تم توثيقها سابقاً في المياه العمانية ( الأطلس الحقلي لأسماك السواحل العمانية، 2018)، وهي Ruvettus pretiosus ، Gempylus serpens ، Neoepinnula orientalis. وحديثاً تم التعرف على نوع آخر من الأسماك يُضاف إلى العائلة وتوثيق تسجيله في مياه السلطنة وهو نوع Lepidocybium flavobrunneum ، والمعروف بــ الــ Escolar، حيث تم اصطياد السمكة مؤخراَ بواسطة شباك الصيد لسفينة صيد ساحلي تابعة لأحد المواطنين، بالتحديد في سواحل شرقي ولاية مرباط بمحافظة ظفار ببحر العرب،على بعد 55 ميل بحري، وقد قامت جمعية الصيادين العمانية مشكورة بالتعاون مع مركز العلوم البحرية والسمكية وايصال السمكة وتسليمها للمختصين لإجراء المعاينة والتأكد من التصنيف العلمي الدقيق للنوع. ويُعتبر هذا التسجيل والتوثيق العلمي إضافة كبيرة تُضاف إلى رصيد التنوع الأحيائي في بحار السلطنة.

    المزيد
  • الكتاب الإحصائي السمكي 2020م

    يتضمن الكتاب على معلومات وبيانات موضحة بتصاميم ورسوم بيانية حول (إجمالي المصيد) إجمالي إنتاج السلطنة من الأسماك خلال سنة 2019؛ بالإضافة إلى إنتاج الصيد الحرفي، الصيد الساحلي، الصيد التجاري، الاستزراع السمكي، والصادرات والواردات.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه-المديرية العامة للتخطيط والتطوير- دائرة الإحصاء السمكي 2022
  • التقرير السنوي 2021

    يبدأ التقرير بكلمة معالي الوزير، ويحتوي على رؤية ورسالة الوزارة، كما يتضمن على أهم انجازات ومخرجات الوزارة في 11 محوراً؛ المحور الأول: مقومات إنتاج الغذاء في سلطنة عُمان؛ المحور الثاني: المؤشرات الاقتصادية؛ المحور الثالث: مخرجات مختبر الأمن الغذائي؛ المحور الرابع: المخازن والاحتياط الغذائي، المحور الخامس: سلامة وجودة المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية والغذائية؛ المحور السادس: التسويق والاستثمار الزراعي والسمكي؛ المحور السابع: القطاع الزراعي (النباتي)؛ المحور الثامن: القطاع الزراعي (الحيواني)؛ المحور التاسع: القطاع السمكي؛ المحور العاشر: قطاع موارد المياه؛ المحور الحادي عشر: الخدمات المساندة.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه 2022
  • التقرير السنوي 2020-البحـوث الزراعيـة والحيوانيـة

    يحتـوي هـذا التقريـر عـلى نتائـج الأنشـطة البحثيـة الزراعيـة والحيوانيـة التـي نفـذت خـال سـنة 2020م وذلـك مـن خـال مجموعـة مـن المشـاريع تنـدرج تحـت إطـار(9 )برامـج بحثيـة رئيسـية (برنامـج بحـوث نخيـل التمـر، كفـاءة اسـتخدام الميـاه وإدارة الـري، إدارة وتحسـن الـموارد الوراثيـة النباتيـة، إدارة وتحسـن المـوارد الوراثيـة الحيوانيـة، الإدارة المتكاملـة للإنتـاج والوقايـة، بحـوث وتنميـة المكافحـة الحيويـة، بحـوث الجـودة والسـلامة الغذائيـة، اسـتخدام الميـاه غـير التقليديـة في الإنتـاج الزراعـي، رصـد الأوبئـة الحيوانيـة والأمـراض المنقولـة). كذلـك يتضمـن التقريـر الأنشـطة البحثيـة التـي تتـم مـن خلال التعـاون والتنسـيق المشتـرك بـين المراكـز والدوائـر البحثيـة الرئيسـية التابعـة للمديريـة العامـة للبحـوث الزراعيـة والحيوانيـة.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه - المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية 2021
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة