المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • توثيق نوع جديد من الاسماك في المياه العُمانية سمكة الإسكولار

    عائلة الـــ Gempylidae هي عائلة من الأسماك المعروفة بــ كنعد الثعابين أو ماكريل الثعابين، والتي تضم ما يقارب الــ 26 نوعاً من الأسماك متوزعة في جميع أنحاء العالم (نيلسون، 2006). يعيش أفراد هذه العائلة في مستويات المياه المتوسطة العمق إلى العميقة فائقة الحركة (ناكامورا وبايرن، 2001). و يُعد الــ Escolar من الأنواع التي تنتمي إلى هذه العائلة بالإضافة إلى الأنواع Oilfish، Snake Mackerels و Gemfishe. يوجد ما يقارب ثلاثة أنواع من الأسماك تتبع عائلة Gempylidae تم توثيقها سابقاً في المياه العمانية ( الأطلس الحقلي لأسماك السواحل العمانية، 2018)، وهي Ruvettus pretiosus ، Gempylus serpens ، Neoepinnula orientalis. وحديثاً تم التعرف على نوع آخر من الأسماك يُضاف إلى العائلة وتوثيق تسجيله في مياه السلطنة وهو نوع Lepidocybium flavobrunneum ، والمعروف بــ الــ Escolar، حيث تم اصطياد السمكة مؤخراَ بواسطة شباك الصيد لسفينة صيد ساحلي تابعة لأحد المواطنين، بالتحديد في سواحل شرقي ولاية مرباط بمحافظة ظفار ببحر العرب،على بعد 55 ميل بحري، وقد قامت جمعية الصيادين العمانية مشكورة بالتعاون مع مركز العلوم البحرية والسمكية وايصال السمكة وتسليمها للمختصين لإجراء المعاينة والتأكد من التصنيف العلمي الدقيق للنوع. ويُعتبر هذا التسجيل والتوثيق العلمي إضافة كبيرة تُضاف إلى رصيد التنوع الأحيائي في بحار السلطنة.

    المزيد
  • ندوة لأهمية أجهزة التتبع الآلي لسفن الصيد الحرفي والساحلي بمحافظة الوسطى

    يعتبر التتبع الآلي للسفن والقوارب هو أحد الأنظمة الحديثة والمتطورة في عالم الرقابة السمكية لسفن وقوارب الصيد بهدف تحديد هويتها وموقع عملها عن طريق تبادل المعلومات إلكترونيا وبشكل آلي مع محطات النظام القاعدية أو الأقمار الاصطناعية نفذت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى ندوة تعريفية ضمن الحملة للتعريف بنظام أجهزة التتبع الآلي للسفن وأهمية السلامة البحرية والتعريف بالجوانب القانونية للثروة المائية الحية استهدفت أصحاب سفن الصيد الساحلي والحرفي وذلك بحضور الدكتور علي بن عبد الله العلوي مدير عام الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى والمختصين من المديرية وشرطة عمان السلطانية وصيادي المحافظة. وألقى المهندس مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى كلمة أكد فيها عن أهمية جهاز التتبع الآلي للسفن والإجراءات والمواضيع التي تخدم الصياد والقطاع السمكي والمحافظة على الالتزام بقانون الثروة المائية الحية.

    المزيد
  • انطلاق البرنامج التدريبي حول ظاهرة تآكل الشواطئ ومعالجة الترسبات بالموانئ

    ناقش برنامج «تآكل الشواطئ» أمس أهمية مشروع مراقبة تآكل السواحل العمانية عن طريق استخدام طائرات الدرون بدون طيار، كما تطرقت فعاليات البرنامج إلى وجود استكشاف لأربع ولايات على خط الباطنة الساحلي تأثرت بتأكل الشواطئ تصدرتها ولاية بركاء بمعدل تآكل بلغ 0.9 متر في السنة، وولاية المصنعة 0.84 متر في السنة، وولاية صحار 0.85 متر في السنة، أما ولاية شناص فقد بلغ 0.37 متر في السنة والذي يعد منخفضا جراء توازن ترسبات الأودية التي تأتي إلى الشواطئ وتقلل آلية تآكل الساحل، وجاء ذلك ضمن فعاليات برنامج تآكل الشواطئ الذي نظمته الوزارة بفندق كراون بلازا أمس.

    المزيد
  • الكتاب الإحصائي السمكي 2020م

    يتضمن الكتاب على معلومات وبيانات موضحة بتصاميم ورسوم بيانية حول (إجمالي المصيد) إجمالي إنتاج السلطنة من الأسماك خلال سنة 2019؛ بالإضافة إلى إنتاج الصيد الحرفي، الصيد الساحلي، الصيد التجاري، الاستزراع السمكي، والصادرات والواردات.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه-المديرية العامة للتخطيط والتطوير- دائرة الإحصاء السمكي 2022
  • شركات الاسماك الحاصلة على شهادة ضبط الجودة

    قائمة شركات الاسماك الحاصلة على شهادة ضبط الجودة

    وزارة الزراعة والثروة السمكية 2020
  • قوائم أسماء أراضي الإنتفاع

    قوائم أسماء أراضي الإنتفاع 2020
تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة