



تعتبر الاسواق السمكية أحد الروافد الاساسية في عمليات توزيع وتسويق الاسماك، ويبلغ اجمالي عدد الاسواق السمكية (58) سوق سمكي متوزعه بمختلف محافظات ومناطق السلطنة، بهدف المحافظة على جودة الاسماك وتقليل الفاقد وتنظيم عملية التسويق السمكي في مناطق الانزال باعتبارها نقاط البداية (اسواق انتاج) مسارات التسويق السمكية بالسلطنة.
تعريف الاسواق السمكية:
تعرف الأسواق السمكية على انها: الأماكن المخصصة لتداول الأسماك ومنتجاتها والتابعة للوزارة او التي تشرف عليها وتشمل الأسواق المحلية والمركزية والأسواق القائمة في موانئ الصيد البحري ومراكز الانزال المعتمدة من الوزارة.
انواع الاسواق السمكية:
توجد انواع عديدة من الاسواق السمكية بالسلطنة تختلف في تركيبتها باختلاف طبيعة كل منطقة واحتياجاتها منها ما يكون على هيئة نقاط إنزال على الساحل يتجمع حولها المشترين ولا توجد بها اي تسهيلات سواء للبائع او المشتري، ومنها اسواق مجهزة بالخدمات والمباني والتسهيلات الضرورية (اسواق الجملة والتجزئة وسوق الاسماك المركزي). وتختلف توافر الخدمات والتسهيلات في الاسواق السمكية من سوق الى اخر، وتنقسم هذه الاسواق الى نوعين: النوع الاول: اسواق ساحلية (تتواجد داخل موانئ الصيد البحري) والنوع الثاني: اسواق داخلية (تتواجد في المناطق البعيدة عن الساحل).
أهمية الاسواق السمكية في العملية التسويقية:
- امتثالا لقرار مجلس الوزراء الموقر في عام 2012م، تم وضع الاسواق السمكية تحت مظلة واحدة، تتبع وزارة الزراعة والثروة السمكية.
- تعتبر الاسواق السمكية بمواني الصيد البحرية وتسهيلات مواقع الانزال (اسواق انتاج) نقطة البداية لشبكة التسويق السمكي بالسلطنة، وكما تعتبر أحد الروافد الاساسية في عمليات توزيع وتسويق الاسماك من مواقع الانتاج (العرض) الى مواقع الاستهلاك (الطلب)، ومن المواقع المهمة ايضا في عمليات البيع والشراء والتداول للمنتجات السمكية، وحلقة الوصل بين الصياد والمشتري، والبائع والمستهلك.
دور الاسواق السمكية في العملية التسويقية:
- توفير المنتجات السمكية الطازجة والمتنوعة للمستهلك المحلي بشكل دائم ومستمر.
- ضمان تداول الاسماك المسوقة بطريقة صحية تحافظ على جودة وسلامة المنتج، وتقليل الفاقد منها.
- تنظيم عمليات العرض والطلب والتداول للأسماك بين المتعاملين بطريقة تضمن الحقوق للجميع وتأسيس جو من المنافسة والشفافية في المعاملات والاسعار.
- تحقيق التكامل بين الاسواق، وتوزيع الاسماك من مناطق انتاجها الى مناطق تركز الطلب
- تحسين العوائد الاقتصادية من الاسماك من خلال تحقيق أعلى مردود ومنفعة للفرد والمجتمع والدولة.
نظام العمل بالأسواق السمكية:
بشكل عام تعمل هذه الاسواق بنظام البيع بـ (الجملة والتجزئة):
(البيع بالجملة): حيث يوجد بهذه الاسواق مكتب ينظم عملية المناداة (مكتب الدلالة)، ويتولى مسؤولية تنظيم عمليات بيع الاسماك داخل السوق، وذلك من خلال شراء الاسماك من الصيادين بشكل مباشر ويتم البيع عن طريق المناداة للمشترين من تجار (تجزئة، ناقلي اسماك، شركات اسماك).
(البيع بالتجزئة): يوجد بهذه الاسواق جزء مخصص لبيع الاسماك للمستهلكين الراغبين في الحصول على الاسماك الطازجة.
اّخر تحديث 24 يناير
© وزارة الثروة الزراعية و السمكية وموارد المياه - سـلطنــة عُــمــان 2023