مواقع الاستزراع في السلطنة الثروة السمكية / مواقع الاستزراع في السلطنة
الثروة السمكية
أهم الأخبار
مواقع الاستزراع في السلطنة

هناك أمور متعددة يتم مراعاتها عند اختيار الموقع حسب نوع الاستزراع السمكي سواء آكان استزراع ارضي او استزراع بحري. ففي حالة المواقع البحرية فانه من المهم معرفة عوامل جودة المياه: كدرجة الحرارة، والعامل الهيدروجيني (pH)، والعكارة (Turbidity)، والأكسجين المذاب (Dissolved Oxygen)، والملوحة (Salinity)). وهذه الخصائص يجب ان تكون ملائمة للكائن المستزرع الذي تم اختياره للمشروع. كما انه من المهم معرفة خصائص التيارات البحرية وتضاريس القاع. ومن المهم ايضا معرفة البيانات المناخية لاي موقع محتمل لمشاريع الاستزراع.

توافر البنية الأساسية بالقرب من الموقع من الأمور المهمة. وفي حالة المشاريع البرية للاستزراع السمكي، فانه من المهم تحديد نوعية التربة وطبوغرافية الموقع وذلك للتخطيط للأعمال الانشائية للأحواض الترابية.

ونظرا لأهمية موضوع اختيار مواقع الاستزراع السمكي، فقد قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية بالعديد من المسوحات والدراسات حول هذا الموضوع. وكنتيجة لهذه المسوحات تم إصدار أطلس المواقع المناسبة للاستزراع السمكي والذي يتضمن معلومات وصور وخرائط عن سواحل السلطنة وأنشطة الاستزراع السمكي القابلة للتنفيذ فيها حسب طبيعة هذه السواحل. وتقوم الوزارة بمخاطبة وزارة الإسكان والوزارات ذات الصلة لتخصيص المواقع لمشاريع الاستزراع السمكي، ومن ثم طرحها للاستثمار لشركات القطاع الخاص.

   وتتميز السلطنة بسواحل طويلة يبلغ طولها 3165 كم تطل على ثلاثة بحار هي الخليج العربي، بحر عمان وبحر العرب. وكل منطقة ساحلية لها مميزاتها التي تجعلها تتناسب مع طريقة للاستزراع دون اخرى. فمحافظة مسندم على سبيل المثال تصلح لاقامة مشاريع الاقفاص البحرية العائمة لتوفر الاخوار المحمية والعميقة. اما ساحل محافظتي الباطنة فيصلح لاقامة مشاريع الاقفاص البحرية وذلك نظرا للكثافة السكانية العالية وعدم توافر الكثير من المواقع الارضية الكبيرة. كما تصلح ايضا لمشاريع الاستزراع التكاملي في المياه العذبة نظرا لوجود الكثير من المزارع النباتية.  كما ان محافظة مسقط ايضا بها مواقع بحرية مناسبة لمشاريع الاقفاص البحرية. اما الشريط الساحلي المواجه لبحر العرب من محافظة جنوب الشرقية الى محافظة ظفار، فبه العديد من المواقع الساحلية ذات المساحات الشاسعة والتي تصلح لاقامة مشاريع استزراع الربيان. اما محافظة ظفار، فيتوفر بها مواقع ساحلية ذات مساحات صغيرة في بعض الاخوار المحمية. وهذه المساحات تصلح لاقامة مشاريع الاستزراع المغلق للصفيلح او الكائنات البحرية الاخرى.

 

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة