الثروة السمكية
أهم الأخبار
الاستشعار عن بعد

هو علم دراسة كافة الظواهر الطبيعية عن بعد أي دون التماس مباشر معها باستخدام الأقمار الصناعية.

تعد تطبيقات الإستشعار عن بعد أداة فعالة لرصد المتغيرات الأساسية في النظم البيئية وجمع المعلومات المهمة عن الموارد الطبيعية، كما أنها من أنجح الوسائل العلمية في إجراء الدراسات البيئية على المستويات الأقليمية والمحلية بدقة زمانية ومكانية عالية وسرعة فائقة وبتكاليف زهيدة نسبيا. وتحقق هذه التطبيقات نتائج يستفاد منها في المحافظة على البيئة وصيانة الموارد الطبيعية، خاصة عند الحاجة إلى تغطية مناطق كبيرة بصفة مستمرة، أو دورية لرصد بعض الظواهر البيئية، أو للحصول على معلومات عن بعض الموارد الطبيعية ومتابعتها مع تغير الظروف البيئية.

وتعد ظاهرة ازدهار الطحالب (المد الأحمر) في سواحل السلطنة من أهم الظواهر الطبيعية التي يتم مراقبتها و رصدها عن طريق صور الأقمار الصناعية، حيث توفر هذه الصور بيانات مهمة مثل تركيز الكلوروفيل ودرجة حرارة سطح البحر والتيارات السطحية بالإضافة إلى سرعة الرياح السطحية وارتفاع سطح البحر وغيرها من البيانات الفيزيائية المهمة. ويتم الحصول على هذه الصور من عدة أقمار صناعيه منها  Aqua MODIS،Terra MODIS ، SeaWiFs ،VIIRS  وغيرها. 

ومن أهم اهداف نظم الاستشعار عن بعد هو توفير بيانات مستمرة  من صور الأقمار الصناعية والمعلومات اللازمة من أجل تقييم حالة النظام البيئي عند حدوث ظاهرة ازدهار الطحالب لاتخاذ القرارات والتوجيهات التي من شأنها التخفيف من مخاطر هذه الظاهرة  على الموارد الساحلية وصحة الإنسان ، بالإضافة إلى التنبوء بالظروف المستقبلية وتقييم الآثار الناتجة عن تغير المناخ المحتملة على موارد مصائد الأسماك الساحلية و تحديد المواقع المثالية لأنشطة الاستزراع السمكي في سواحل السلطنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Figure 1: True color image, Sea of Oman and Arabian Sea 14 Jan. 2018.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Figure 2: Ocean color (Chlorophyll-a) image, Sea of Oman and Arabian Sea 14 Jan. 2018.

 

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة