- خضع قطاع نخيل التمر بمراحله الرئيسية الثلاث ( انتاج وتسويق وتصنيع ) الى تحليل سلسلة القيمة ( VCA ) : تناول دراسة وتحليل كافة الانشطة القائمة وتحديد كافة المدخلات والمخرجات في كل مرحلة بغرض تحديد القيمة المضافة سواء الواعدة منها او المتعثرة في كل مرحلة وكذلك لمجموع المراحل ضمن سلسلة القيمة تمهيدا الى اعداد نموذج فني وتقني لتطوير كافة المراحل بغرض ربط الانشطة وتكاملها مع بعضها البعض وتحديد البرامج التنموية والمشاريع الاستثمارية المطلوبة ومن خلال هذه المعطيات يمكن تحقيق النتائج في المجالات التالية :
تحليل سلسلة قيمة التمور الحالية (إنتاج- تسويق- تصنيع- تصدير- استهلاك)

المصدر: مرئيات وزارة الزراعة والثروة الحيوانية لتطوير قطاع التمور في السلطنة
المجال الإنتاجي:
- احلال نخيل التمر المتقدمة في العمر وذات النوعيات المتدنية من التمور والتي تقدر بحدود 3 مليون نخلة واستبدالها بفسائل ذات أصناف عالية الجودة ولها قابلية التسويق الداخلي والخارجي.
- رفع انتاجية النخلة لتصل الى 90 كلغم/ نخله/سنة/أو اكثر وذلك بتجويد العمليات البستانية.
- نشر استخدام نظم الري الحديثة في المزارع التقليدية للنخيل
- تحديث نظم الانتاج القائمــة واستبدالها بأساليب حديثة تستهدف زيادة وتجديد نوعية الانتاج .
- تقليل الفاقد قبل وبعد عمليات الحصاد.
المجال التسويقي والتصنيعي:
- استكمال ربط الانتاج بالحلقات التسويقية والتصنيعية اللاحقة وزيادة القيمة المضافة والقدرات التنافسية للمنتوج العماني.
- زيادة معدلات التمور المصنعة من 8-10طن / سنة الى نحو 60طن / سنة او اكثر للفترة من 2016-2020.
- رفع القدرات التنافسية للمنتج العماني داخل وخارج السلطنة.
- تشير احصاءات التجارة الخارجية التي تنشرها الإدارة العامة للجمارك التابعة لشرطة عمان السلطانية بأن المتوسط السنوي للصادرات من التمور خلال السنوات الأخيرة يقدر بحوالي 11 ألف طن ( المصدر نتائج مسح تقديرات الإنتاج المحلي من التمور في السلطنة لموسم 2013م )