المكافحة الميكانيكية الزراعة / المكافحة الميكانيكية
الزراعة
أهم الأخبار
المكافحة الميكانيكية

وتشمل في الطرق التالية وهي:

ازالة وحرق النخيل المصاب بشدة

إزالة النخيل المصاب بشدة و الذي لا يمكن معالجته حتى لا يكون بؤرة لنشر ونقل الإصابة الى الأشجار السليمة وذلك عن طريق اقتلاع الأشجار شديدة الإصابة ثم تقطيعها بواسطة مناشير ميكانيكية إلى أجزاء صغيرة ووضعها في حفرة وحرقها مع استخدام أحد المواد المساعدة على الاشتعال مثل الكيروسين , وبعد الحرق يجب دفن المخلفات في حفرة بعمق متر تقريبا ثم وضع جير حي فوقها قبل الدفن للتأكد من موت أطوار الحشرة المختلفة وعدم خروج حشرات كاملة حية من مخلفات جذوع النخيل المدفوعة .

هذا ويجب أن تتم عملية حرق النخيل المقطوع في نفس المزرعة المزال منها إن أمكن وعدم نقلة الى مناطق بعيدة خوفا من انتشار الإصابة أثناء النقل . وهنا يجب الـتأكد من الحرق التام للنخلة المصابة وبالطريقة السابقة الذكر حتى يتم القضاء على جميع أطوار الحشرة الموجودة بداخل النخلة .

 

جمع الحشرات الكاملة لسوسة النخيل الحمراء وقتلها (تقنية الطعوم الجاذبة)

وهنا يمكن استخدام مصائد بها طعوم جاذبةأو فرمونات لجمع الحشرات الكاملة التي تصطاد هذه المصائد ثم التخلص منها.

 

مكافحة حشرة حفار العذوق(خنفساء وحيد القرن)

تعمل حشرات حفار العذوق على تهيئة المكان المناسب لحدوث الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء , وذلك عن طريق حفر ثقوب في جزع النخيل الأمر الذي يساعد إناثحشرات السوسة على وضع البيض في تلك الثقوب، فان القضاء على حفار العذوق قد يقلل من نسب الإصابة بسوسة النخيل الحمراء . ويعتبر استخدام المصائد الضوئية وسيلة مثالية لجذب الحشرات الكاملة لحفار العذوق إليها ثم جمعها وحرقها .

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة