الثروة السمكية
أهم الأخبار
العمليات التسويقية

     فعملية التسويق في المجال السمكي يعتبر أحد الاعمدة الاساسية في النشاط السمكي برمته، ويقصد بالعملية التسويقية هنا " تسويق المنتجات السمكية " وهي عملية وصول المنتج السمكي في نهاية المطاف للمستهلك في أجود وأحسن صورة وبأسعار مناسبة. وهو نشاطا مستمرا يبدأ قبل (أي أن تبدأ قبل الإنتاج بتجميع أكبر قدر من المعلومات والحقائق عن السوق والمستهلك الأخير وحاجاته كماً وكيفاً، وغير ذلك من المعلومات عن المنافسين والوسطاء ووسائل النقل والتخزين ووسائل الإعلام والترويج) واثناء العملية الانتاجية ويستمر بعد العملية الانتاجية الى ان يصل المنتج الى المستهلك الاخير بل وبعد وصوله ايضا.

     إن العمليات التسويقية السمكية تجمع بين ثلاث فئات هم: (فئة المنتجين وفئة الوسطاء وفئة المستهلكين)، وكل من هذه الفئات الثلاث لها أهدافها الخاصة التي قد تتعارض في بعض الأحيان مع أهداف الفئة الأخرى، وتعمل ضد بعضها في معظم الأحيان إلا أنها تتداخل مع بعضها لحد كبير. فالمنتج قد يكون مستهلكاً في نفس الوقت، والوسيط قد يكون هو المنتج أو من ينوب عنه كالمصانع والشركات السمكية التي تعمل في مجال التسويق السمكي.

     ومهما تباينت المنتجات السمكية في انواعها فإن نهايتها تتمثل في الاستهلاك، والاستهلاك يصدر من المستهلك، الذي يكون لديه الحرية لتوزيع وإنفاق دخله على العديد من السلع والخدمات التي يراها مناسبة له أو التي تحقق إشباعاً لحاجاته ورغباته المختلفة.

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة