1 2
أجندة قطاع الزراعة

  20   مايو   2020  

اليوم العالمي للنحل

الفترة

من 20 مايو

الى

20 مايو

المزيد






الانتهاء من تنفيذ مشروع مظلة تجميع الشتلات الزراعية بالكامل والوافي‎

8 يوليه 2020

أنهت الوزارة تنفيذ مشروع مظلة تجميع شتلات الفاكهة والفسائل النسيجية بمقر دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية، والتي تهدف إلى تقديم الخدمات الزراعية للمزارعين. وبلغت تكلفة المشروع حوالي (5520) ريال عماني بدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد. وأوضح علي بن سالم الهاشمي، مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي أن فكرة إنشاء المظلة الزراعية لها عدة أهداف، حيث ستعمل على رعاية وحفظ شتلات الفاكهة والفسائل النسيجية في مكان مناسب بعد ورودها من دوائر البحوث الزراعية حتى يتم توزيعها على المزارعين بحالة جيدة وصالحة للزراعة وبالتالي تقليل الفاقد من الشتلات والفسائل. وأضاف بأنه سيتم عمل زراعات حديثة داخل المظلة الزراعية، وجاري حاليا تنفيذ مشروع الزراعة المائية بالمظلة. وقال مدير الدائرة بالإضافة إلى الأهداف الفنية والزراعية ستكون هذه المظلة نافذة تعليمية للتعريف بالزراعة الحديثة وإجراء التجارب وتقديم الدورات التدريبية للمهتمين وطلبة المدارس بالزراعة المائية وإنتاج الشتلات. وقدم الهاشمي شكره الجزيل للشركة العمانية الهندية للسماد على دعمها لهذا المشروع الزراعي الحيوي الذي سيساعد المزارعين من ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن الحصول على الشتلات الزراعية المحسنة، الأمر الذي سيحقق توسعا في زراعتهم وزيادة العائد المالي لهم.

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للكينوا

7 يوليه 2020

تحتفل السلطنة باليوم العالمي لنبات الكينوا أحد محاصيل الحبوب الزراعية والذي يصادف 7 يوليو من كل عام، وذلك تقديرا للمزارعين الذين يحرصون على زراعته والحفاظ عليه كغذاء للأجيال القادمة. وقد تم إطلاق مبادرة الاحتفال باليوم العالمي للكينوا في عام 2018 من قبل بعض الأفراد والمؤسسات الدولية ليكون يوم ٧ يوليو من كل عام يوما للكينوا بهدف الاهتمام بزراعته واستخدامه كغذاء للاستهلاك البشري. يعتبر الكينوا من محاصيل الحبوب الواعدة التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى تميزه بالجودة الغذائية والتنوع الجيني والقدرة على التكيف مع المناخ الجاف وظروف التربة المختلفة وانخفاض تكلفة الإنتاج، حيث أن هذه السمات تجعل منه محصولا يمكن زراعته في مختلف مناطق العالم. كما يعتبر الكينوا من المحاصيل الصالحة للأكل كحبوب بشكل رئيسي وأوراقه التي تؤكل كخضار أو تقدم كأعلاف للحيوانات. بالإضافة إلى كونه طعاماً مناسباً لمرضى حساسية الجلوتين نظراً لخلوه من الجلوتين، كما أن حليب الكينوا مناسباً للذين يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود في حليب البقر. كما تتميز حبوب الكينوا بالبروتين العالي، فكل كأس من الكينوا يعطي 8 جرامات من البروتين. إضافة إلى ذلك تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف.

سوق العسل العماني الإلكتروني( شهد ) يواصل تقديم عروضه حتى 12 يوليو الجاري

6 يوليه 2020

 يواصل سوق العسل العماني الرابع العشر بالنسخة الإلكترونية تقديم عروضه  من خلال منصة (شهد) حيث يتم فيها عرض وبيع أكثر من 5،5 طن من منتجات نحل العسل للنحالين المشاركين وعددهم (36) نحالا من مختلف محافظات السلطنة، ويستمر السوق إلى 12 يوليو 2020م الجاري .وجاء تحويل فعالية سوق العسل العماني لهذا العام إلى سوق افتراضي بناءً على الظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة ودول العالم بسبب جائحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد19).  ويأتي هذا السوق الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع شركة الريادة الرقمية إلى إبراز أنواع العسل العماني ومنتجات النحل الأخرى، وإتاحة الفرصة للمستهلكين التواصل بين منتجي العسل. وتعرض المنصة الإلكترونية (شهد) أصنافا عديدة من العسل تتنوع ما بين الأعسال المنتجة في المناطق الجبلية والسهول ومناطق الرعي الصحراوي والمناطق الساحلية. ومن هذه الأنواع عسل السمر، وعسل السدر، وعسل الزهور، وغيرها من منتجات الاعسال المحلية. وكانت الوزارة قد أخذت عينات عشوائية من منتجات العسل للنحالين المشاركين في السوق وفحصها في مختبرات متخصصة للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العماني ووضعت الوزارة شروطا للمشاركة من ضمنها تعبئة العسل من قبل المشاركين في عبوات زجاجية حديثة وذات أحجام مختلفة وعليها الملصق الخاص بالمشارك وكافة البيانات الخاصة بالبطاقة التعريفية للمنتج.

السلطنة تترأس الاجتماع الإقليمي التشاوري الفني للتصدي للآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19

1 يوليه 2020

ترأست السلطنة مُمثلة في سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري-وكيل الوزارة للزراعة الاجتماع الإقليمي التشاوري الفني للتصدي للآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19 على الزارعة والأمن الغذائي في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا والذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عبر الاتصال المرئي في الأول، والثاني، والخامس عشر، والثالث والعشرين من هذا الشهر. ناقش الاجتماع ثلاثة مواضيع مدرجة في جدول الاعمال تم تحديدها باعتبارها مسائل أساسية ذات أهمية للبلدان في الإقليم وهي إدارة التجارة باعتبارها عنصراً أساسيا في استراتيجيات الأمن الغذائي في الإقليم، وحماية وتعزيز الزراعة وسلاسل القيمة المحلية، وبناء القدرات للتصدي لجائحة كوفيد- 19. وقد هدف الاجتماع إلى بحث وتخفيف الآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19على الأمن الغذائي والزراعة في الإقليم، والإجراءات اللازمة لكي تصبح الزراعة والنظم الغذائية في الإقليم أكثر صحة ولديها قدرة أكبر على الصمود وتتمتع بالمزيد من الشمول والاستدامة، وسيساعد الاجتماع على تحديد كيفية قيام الدول الأعضاء إلى جانب المنظمة والمؤسسات المعنية بوضع وتنفيذ الاستجابة سوياً من أجل تخفيف آثار الجائحة في بلدان الإقليم.

مؤشرات القطاع الزراعي (النباتي)
( لعام 2019 )

المزيد

حجم الإنتاج النباتي
( طن)

المزيد

المساحة المزروعة
( ألف فدان)

المزيد

عدد أشجار النخيل
(مليون )

المزيد

إنتاج الخضر
( طن)

المزيد

إنتاج الفاكهة
( طن)

المزيد

إنتاج المحاصيل الحقلية
( طن)

المزيد

إنتاج الأعلاف
( طن)
صورة

الشركة العمانية لطحن الحبوب الزيتية - مشروع إنتاج الصويا

(إحدى الشركات المؤسسة من قبل الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة) فكرة المشروع: المشروع عبارة عن مطحنة ومعصرة لحبوب الصويا وهو الأول من نوعه على مستوى السلطنة، ويهدف إلى توفير المادة الخام لمصانع الأعلاف للمشاريع القائمة. الموقع المقترح للمشروع: محافظة شمال الباطنة، ميناء صحار الصناعي. المواد الأولية المستخدمة: حبوب الصويا. المنتجات المصنعة: مطحنة الصويا، زيوت نباتية غير مصفاة. التكلفة الاستثمارية الكلية (التقديرية): 38 مليــــــون ريال عمانــــي. الشركة قائمة من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الفعلي في عام 2022م. المساهمون في المشروع: يساهم في المشروع عدد من شركات القطاع الخاص والصناديق الاستثمارية وصناديق التقاعد بالإضافة إلى الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة. لمزيد من المعلومات يمكن التواصل على أرقام الهواتف التالية : 24210300-24210301 أو زيارة الموقع الإلكتروني للشركة : www.omanfood.om

صورة

إنشاء شركة لتسويق الخضر والفاكهة

فكرة المشروع: يهدف المشروع إلى إقامة منظومة متكاملة لجمع وفرز وتعبئة وتسويق الخضروات والفواكه (عدا التمور) في بعض الولايات بالسلطنة. الموقع المقترح للمشروع: في عدد من الولايات؛ بحيث يكون هناك مراكز للتجميع والتبريد، وسوف تحدد مواقعها بناء على دراسة الجدوى للمشروع. المواد الأولية المستخدمة: خضروات وفواكه. المنتجات المصنعة: خضروات وفواكه معبأة بمواصفات عالية للأسواق المحلية والخارجية (عبوات – تصنيع زراعي). التكلفة الاستثمارية الكلية (التقديرية): 30 مليون ريال عماني. نتائج التحليل المالي: سوف تكون متاحة ضمن دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية. دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع: متوقع أن تكون متاحة قبل نهاية النصف الأول من عام 2019م لمزيد من المعلومات يمكن التواصل على أرقام الهواتف التالية : 24210300-24210301 أو زيارة الموقع الإلكتروني للشركة : www.omanfood.om

580 حجم الانتاج السمكي (طن )
301 حجم الانتاج الحيواني (طن)
3018 حجم الانتاج النباتي (طن)
376850 كمية انتاج التمور (طن )
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة